التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المواد الإضافية في الغذاء والدواء التي لها أصل نجس أو محرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن للمختلعة الرجوع لزوجها
- سؤال وجواب | لدي ميلان في العمود الفقري ويصاحبه ألم أعلى الظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | قدر زمن النية المجزئ قبل الشروع في الصلاة
- سؤال وجواب | مصير من مات من أولاد الكفار بعد البلوغ
- سؤال وجواب | حكم نسخ المحاضرات ونشرها دون إذن مؤلفها
- سؤال وجواب | سعت في الطلاق من زوجها وتزوجت بآخر ووالداه يأمرانه بفراقها
- سؤال وجواب | أعاني من المخاوف والقلق، فهل أتناول دواء أنافرانيل؟
- سؤال وجواب | ما سبق في علم الله وكتبه في اللوح المحفوظ لا يتبدل
- سؤال وجواب | كثرة بكاء الطفل وعصبيته الزائدة خصوصاً عند الزيارات
- سؤال وجواب | حكم النية في أداء الصلاة وقضائها
- سؤال وجواب | حكم من تزوج امرأة بعد أن طلبت الطلاق من زوجها من أجله
- سؤال وجواب | الوفاء بالعقود والشروط المرعية
- سؤال وجواب | ليس صحيحا أن ابن تيمية أفتى بقتل من يجهر بالنية
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات dermoid cyst على المبيض أثناء الحمل والولادة؟
- سؤال وجواب | أعراض دواء تفرانيل وكيفية توقيفه
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
10 مشاهدة

بحثتُ كثيرًا في مسألة المشتقات الحيوانية الموجودة في الأدوية، وقرأتُ قرارات المجامع الفقهية الطبية في هذا الصدد.

ولكنني لاحظتُ أن أغلب من تناول هذه القضية تحدث فقط عن "الجيلاتين"..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فبالنظر إلى الأسئلة السابقة مع هذا السؤال للأخ السائل، فإننا ننصحه بالرفق بنفسه، والبعد عن الوسوسة والتكلف الذي يوقع صاحبه في الحرج؛ فإن دين الله يسر، وأحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة، والشرع مبناه على التخفيف والتيسير .هذا ما نصت عليه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة، قال تعالى: مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ [المائدة/6] وقال عز وجل: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ [البقرة/185]، وقال تعالى: يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا [النساء/ 28] وقال سبحانه: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة/286].

وقد أجمل النبي صلى الله عليه وسلم هذا المعنى فقال: أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة.

رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد، وحسنه الألباني.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه.

رواه البخاري.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: يسروا ولا تعسروا، وبشروا، ولا تنفروا.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: إِنَّ خَيْرَ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ، إِنَّ خَيْرَ دِينِكُمْ أَيْسَرُهُ.

رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد، وصححه الألباني.

وقد جعل أهل العلم من القواعد الكلية في الفقه الإسلامي قاعدة: (المشقة تجلب التيسير) وفرعوا منها أن: الأمر إذا ضاق اتسع.

وهذا يشمل أمر التداوي، ولذلك نص المحققون من أهل العلم على أن مصلحة التداوي، مقدمة على مصلحة اجتناب النجاسة إذا عدم غيرها.كما قال العز بن عبد السلام في قواعد الأحكام: جاز التداوي بالنجاسات إذا لم يجد طاهرا يقوم مقامها؛ لأن مصلحة العافية والسلامة، أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة، ولا يجوز التداوي بالخمر على الأصح، إلا إذا علم أن الشفاء يحصل بها، ولم يجد دواء غيرها.

اهـ.

وقد نشر في مجلة مجمع الفقه الإسلامي: توصيات الندوة الفقهية الطبية التاسعة، عن الرؤية الإسلامية لبعض المشاكل الطبية، والتي تناولت عدة موضوعات، ومنها موضوع: الاستحالة والمواد الإضافية في الغذاء والدواء.وقد ناقشت الجوانب الطبية والفقهية المتعلقة بهذا الموضوع، وخلصت إلى أن المواد الإضافية في الغذاء والدواء التي لها أصل نجس أو محرم، تنقلب إلى مواد مباحة شرعًا بإحدى طريقتين: 1- الاستحالة: ويقصد بها في الاصطلاح الفقهي: "تغير حقيقة المادة النجسة أو المحرم تناولها، وانقلاب عينها إلى مادة مباينة لها في الاسم والخصائص والصفات".

ويعبر عنها في المصطلح العلمي الشائع، بأنها: كل تفاعل كيميائي، يحول المادة إلى مركب آخر.

2- الاستهلاك: ويكون ذلك بامتزاج مادة محرمة أو نجسة، بمادة أخرى طاهرة حلال، غالبة، مما يذهب عنها صفة النجاسة والحرمة شرعًا، إذا زالت صفات ذلك المخالط المغلوب من الطعم واللون والرائحة، حيث يصير المغلوب مستهلكًا بالغالب، ويكون الحكم للغالب، ومثال ذلك: 1- المركبات الإضافية التي يستعمل من محلولها في الكحول كمية قليلة جدًا في الغذاء والدواء، كالملونات والحافظات والمستحلبات مضادات الزنخ.2 - الليستين والكوليسترول المستخرجان من أصول نجسة بدون استحالة، يجوز استخدامهما في الغذاء والدواء بمقادير قليلة جدًا، مستهلكة في المخالط الغالب، الحلال الطاهر.3- الأنزيمات الخنزيرية المنشأ، كالببسين، وسائر الخمائر الهاضمة ونحوها، المستخدمة بكميات زهيدة مستهلكة في الغذاء والدواء الغالب.

وبهذا، يتبين أنه مع افتراض صحة ما يظنه السائل، سواء في مادة الجيلاتين أو غيرها من المشتقات ذات الأصل الحيواني، فإن ذلك لا يعني بالضرورة حرمة استعمال الدواء المحتوي عليها، سواء من ناحية استهلاكها في الدواء إذا لم تستحل، أو من ناحية الرخصة في استعمالها مع نجاستها إذا تعسر تحصيل غيرها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منع الدخول بالمعقود عليها قبل الزفاف ليس من سد الذرائع
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الغسل من الحجامة
- سؤال وجواب | التهاب في الغدد اللمفاوية ونقصان في الوزن وارتفاع في درجة الحرارة
- سؤال وجواب | حكم تأخير قضاء رمضان بسبب مرض الوسواس
- سؤال وجواب | حول توبة الزانية المحصنة
- سؤال وجواب | ارتكبت خيانة هاتفية مع قريب زوجها فهدد بفضحها
- سؤال وجواب | الدعاء للأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم والصحابة رضي الله عنهم
- سؤال وجواب | هل علاج جرثومة المعدة يؤثر على الرضيع؟
- سؤال وجواب | ما تفسير الحرارة الداخلية بالجسم والعرق البارد والخفقان قبل الدورة؟
- سؤال وجواب | حكم غسل مقعدة المبسور في الجنابة، وهل يؤثر غسلها على الصوم
- سؤال وجواب | طلب الزوجة الطلاق للإساءة. الحكم والحقوق
- سؤال وجواب | أعاني من طعم حموضة في فمي
- سؤال وجواب | من الإساءة البالغة نشر خبر لا يريد صاحبه أن ينتشر
- سؤال وجواب | ما سبب الجحود والنكران الذي أقابل به؟
- سؤال وجواب | من أخبر عن ابنته قبل تزويجها أنها تصلّي ثم تبيّن أنها لا تصلّي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل