مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | فروق بين العام والخاص والمقيد والمطلق والمجمل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وضع شيء على المصحف فيه نوع امتهان- سؤال وجواب | حكم كتابة القرآن على غير طهارة
- سؤال وجواب | حكم وضع شيء فوق المصحف
- سؤال وجواب | هل في القرآن الكريم ألفاظ غير عربية
- سؤال وجواب | أصبت بانسداد الغدد تحت الجلد. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طلقها واحدة وطلب أهله أن يراجعها فقال إنها طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | السعرات الحرارية المطلوب تناولها يومياً
- سؤال وجواب | تقدمت لخطبة فتاتين وقوبلت بالرفض وساءت حالتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | طفلتي تهز رأسها بصورة متكررة ومستفزة، ما هذه الحالة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | الحكمة من افتتاح القرآن بسورة الفاتحة
- سؤال وجواب | أعاني أعراض قلق عند النوم خوفاُ من ألا أستطيع النوم
- سؤال وجواب | يشرع قول صلى الله عليه وسلم عقب ذكر الأنبياء والرسل
- سؤال وجواب | سبب تسمية سورة الإخلاص بهذا الاسم
- سؤال وجواب | كلمة (آمين) ليست من الفاتحة ولا من القرآن.
- سؤال وجواب | نوبات فتور وألم في الحلق قبل استئصال اللوزتين وبعده
ما الفرق بين العام والخاص والمقيد والمطلق والمجمل؟.
خلاصة الفتوى:بتعريف دلالات هذه الألفاظ عند الأصوليين يعرف الفرق بينها.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد عرف علماء الأصول العام بأنه: اللفظ المستغرق لكل ما يصلح له دفعة واحدة، قال صاحب المراقي: ما استغرق الصالح دفعه بلا * حصر من اللفظ كعشر مثلاً .وعرفوا الخاص بأنه: اللفظ الدال على مسمى واحد، أو كان متناولاً لبعض الجموع الذي يصلح له لا لكله، أو بعبارة أخرى هو: قصر العام على بعض أفراده، وفيه يقول صاحب المراقي: قصر الذي عم مع اعتماد * غير على بعض من الأفراد.وأما المطلق فهو: اسم الجنس الدال على الماهية بلا قيد، وفيه يقول صاحب المراقي: وما على الذات بلا قيد يدل * فمطلق، وباسم جنس قد عقل.
وأما المقيد فهو: اللفظ الذي زيد معنى على معناه لغير معناه، نحو رقبة مؤمنة، فالإيمان معنى زيد على معنى الرقبة، فالرقبة مقيدة بالإيمان، وفي المقيد يقول صاحب المراقي: فما على معناه زيد مسجلاً * معنى لغيره اعتقده الأوّلا.وأما المجمل فهو: ما احتمل معنيين أو أكثر دون رجحان أحدها على الآخر عند السامع، قال صاحب المراقي:وذو وضوح محكم، والمجملُ * هو الذي المراد منه يُجهلُ.وبهذا التعريف تعرف الفرق بين هذه الألفاظ إجمالاً، وننصحك بالرجوع إلى كتب الأصول.
هذا وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 8101،
75393�
�46261�
�94986.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | آلام الركبة وأسبابها.- سؤال وجواب | علاج المرض المستعصي بالقرآن العظيم، وتأخير الصلاة لشدة الإرهاق
- سؤال وجواب | تعلقت بفتاة في الجامعة وأريد التقدم لها لكني محتار. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من نوبات الهلع المتتالية؟
- سؤال وجواب | حائر بين أمر المؤمن والعاصي في هذه الحياة.
- سؤال وجواب | هل خلق آدم أسود
- سؤال وجواب | تعريف العامي في اصطلاح العلماء
- سؤال وجواب | انتفاخ وتورم في كامل الجسم بعد الولادة ما سببه؟
- سؤال وجواب | أخاف من الاختناق في الطائرة عند إقلاعها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نقل القرآن بالمعنى. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل يجوز عقوق الأم التي تجبر بناتها على فعل الفاحشة
- سؤال وجواب | أشعر بالألم في منتصف القفص الصدري من الظهر. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أشهر أسماء القرآن
- سؤال وجواب | الصحيح في كتابة كلمة (شنئان)
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتطور التهاب العظام ويؤدي لبتر الأطراف؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا