مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تأخذ من مال زوجها وتتصدق به دون علمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موقف الزوجة من تدخل والدي زوجها في حياتهما
- سؤال وجواب | كيفية معرفة العلماء الثقات الذين يؤخذ عنهم العلم
- سؤال وجواب | حكم لبس رابطة العنق على اختلاف أشكالها
- سؤال وجواب | هل يضرني عمل الأشعة في وقت نزول الدورة؟
- سؤال وجواب | لا يلزم من أراد الحج أو العمرة شيء إذا تجاوز الميقات ونسي أن يحرم ثم رجع إليه وأحرم
- سؤال وجواب | يسكن في الظهران ووالداه في جدة فهل يحرم للعمرة من جدة؟
- سؤال وجواب | عدم مشروعية التعبد بالأوراد المخصصة لأيام الأسبوع
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة اليمين في بلد ثمن الطعام فيه رخيص
- سؤال وجواب | لماذا حرم زواج المحارم بعد زمن آدم عليه والسلام؟
- سؤال وجواب | هل الملائكة أفضل أم الأنبياء والصالحون ؟
- سؤال وجواب | حكم رمي الجمرة بثماني حصيات
- سؤال وجواب | ما علاج رائحة وتعرق القدمين؟
- سؤال وجواب | اضطراب القلق يلازمني هل أستمر في العلاج؟
- سؤال وجواب | إحياء الموتى كرامة لبعض الصالحين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم التعاقد مع مؤسسة مقاولتي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

زوجي ميسور الحال كثيرا والحمد لله كثيرا ، ولله الحمد فأنا وزوجي نسعى نحو الاستقامة في حياتنا كلها ونرجو من الله السداد ، وأحتاج للحكم الشرعي في تصرفي الآتي : آخذ من مال زوجي قدرا محددا من حين لآخر لفترات متباعدة وأجعلها في صالح الأعمال بالسر دون علم زوجي بالمال الذي آخذه منه سرا ودون علمه أيضا فيما جعلت ماله ، علما أني في مرات عديدة أسأله الإذن لي في التصرف في القليل من ماله في وجوه الخير ولا يمانع ويقول لي لا تخبريني أين صرفت وذلك ولله الحمد من ثقته في بأني لا أفعل إلا خيرا بعون الله ، فهل تصرفي هذا أأثم به شرعا ؟ ثم هل يكون لازما علي سؤاله في كل مرة مع إعلامه بموضع التصرف في ماله ؟.

الحمد لله.

لا حرج على المرأة أن تتصدق من مال زوجها إذا أذن لها بذلك ، إذنا صريحا ، أو علمت من خلقه وحاله رضاه بذلك.

أما إذا منعها ، أو كانت تعلم أنه لا يرضى بهذا فلا يجوز لها حينئذ الصدقة من ماله بشيء.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" ( 4 / 301 ) : "وَهَلْ يَجُوزُ لِلْمَرْأَةِ الصَّدَقَةُ مِنْ مَالِ زَوْجِهَا بِالشَّيْءِ الْيَسِيرِ , بِغَيْرِ إذْنِهِ ؟ عَلَى رِوَايَتَيْنِ ; إحْدَاهُمَا , الْجَوَازُ ; لأَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَا أَنْفَقَتْ الْمَرْأَةُ مِنْ بَيْتِ زَوْجِهَا , غَيْرَ مُفْسِدَةٍ , كَانَ لَهَا أَجْرُهَا , وَلَهُ مِثْلُهُ بِمَا كَسَبَ , وَلَهَا بِمَا أَنْفَقَتْ , وَلِلْخَازِنِ مِثْلُ ذَلِكَ , مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ ).

وَلَمْ يَذْكُرْ إذْنًا.

وَعَنْ أَسْمَاءَ أَنَّهَا جَاءَتْ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَيْسَ لِي شَيْءٌ إلا مَا أَدْخَلَ عَلَيَّ الزُّبَيْرُ , فَهَلْ عَلَيَّ جُنَاحٌ أَنْ أَرْضَخَ مِمَّا يُدْخِلُ عَلَيَّ ؟ فَقَالَ : ( ارْضَخِي مَا اسْتطَعْتِ ) والرضخ هو العطاء.

وفي رواية للبخاري : قال : (تَصَدَّقِي).

مُتَّفَقٌ عَلَيْهِمَا.

وَلأَنَّ الْعَادَةَ السَّمَاحُ بِذَلِكَ , وَطِيبُ النَّفْسِ , فَجَرَى مَجْرَى صَرِيحِ الإِذْنِ.

وَالرِّوَايَة الثَّانِيَة , لا يَجُوزُ.

وَالأَوَّلُ أَصَحُّ.

فَإِنْ مَنَعَهَا ذَلِكَ , وَقَالَ : لا تَتَصَدَّقِي بِشَيْءٍ , وَلا تَتَبَرَّعِي مِنْ مَالِي بِقَلِيلٍ , وَلا كَثِيرٍ.

لَمْ يَجُزْ لَهَا ذَلِكَ " انتهى بتصرف واختصار.

ويدل على عدم جواز تصدق المرأة من مال زوجها إلا بإذنه ما رواه أبو داود (3565) عن أَبي أُمَامَةَ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لا تُنْفِقُ الْمَرْأَةُ شَيْئًا مِنْ بَيْتِهَا إِلا بِإِذْنِ زَوْجِهَا.

فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلا الطَّعَامَ ؟ قَالَ : ذَاكَ أَفْضَلُ أَمْوَالِنَا ).

صححه الألباني في صحيح أبي داود.

( إِلا بِإِذْنِ زَوْجِهَا ) أي الإذن الصريح ، أو بدلالة الحال.

قاله في عون المعبود.

وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن امرأة تتصدق من مال زوجها بدون إذنه ، فأجابت : "الأصل أنه ليس للمرأة أن تتصدق من مال زوجها بدون إذن منه، إلا ما كان يسيراً قد جرت العادة به ، كصلة الجيران والسائلين بشيء يسير لا يضر زوجها ، والأجر بينهما ؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :.

ثم ذكرت حديث عائشة المتقدّم" انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (10/81).

فما دام زوجك قد أذن لك بذلك فلا حرج عليك إن شاء الله تعالى.

ونسأل الله تعالى أن يبارك لكما ويتقبل منكما.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رمي الجمرات أيام التشريق قبل الزوال. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حرمة التدخين ووجوب الإقلاع عنه لا سيما إن كان المدخن إماما وخطيبا
- سؤال وجواب | يمنع الضرب في الوجه مع لبس الواقي
- سؤال وجواب | قلق وانفعال وتفكير دائم مصحوب بمخاوف. ما تفسيركم لحالتي وما علاجها؟
- سؤال وجواب | عدم الاستقرار في السكر. هل أنا مصاب بالسكر؟
- سؤال وجواب | صدق الإلهام مؤشر على الصلاح
- سؤال وجواب | يأتي من مصر إلى جدة ثم يذهب إلى المدينة ويحرم من ذي الحليفة
- سؤال وجواب | هل إجابة الدعاء دليل على كرامة الداعي وأن الله سيستجيب له بكل مادعا به
- سؤال وجواب | تزوجت امرأة قليلة العلم بهدي الإسلام. كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أنـواع ومـراتـب السنـن والـنـوافـل
- سؤال وجواب | لا يصح السجود بالإيماء لمن قدر على السجود الشرعي
- سؤال وجواب | هل كان للرسول عليه الصلاة والسلام ما يتسلى به؟
- سؤال وجواب | هل قلق المخاوف الوسواسي هو نفسه الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | من شروط المسح على الجزمة بوجود الجوربين أو عدمهما
- سؤال وجواب | الرغبة في الانفصال عن الزوجة طمعاً في الارتباط بامرأة متزوجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل