التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إجراء عقد النكاح عن طريق الهاتف والإنترنت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إرشادات وإشارات في طريق طلب العلم الشرعي
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب دائم في الحلق!
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لَا يَشْرَبَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ قَائِمًا، فَمَنْ نَسِيَ فَلْيَسْتَقِئْ
- سؤال وجواب | أشكو من حالة من الهرع ومن قسوة وإهانة شديدة من أمي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الوكيل مؤتمن على ما في يديه
- سؤال وجواب | مدة تناول الأطفال لأدوية الصرع
- سؤال وجواب | حكم استخراج شهادات طبية دون فحص والمال المكتسب من ذلك
- سؤال وجواب | حكم تقصير المرأة في حق زوجها لإساءته عشرتها
- سؤال وجواب | ارتدت زوجته فطلقها ثم عادت للإسلام وتريد الرجوع لزوجها
- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب انعدام الانتصاب الذي أعقب العادة السرية فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا أريد أن أذل نفسي ولا أريد أن أخسره، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أصابتني حساسية وحكة مفاجئة بالجسم، ما علاقة ذلك بمرض السكري؟
- سؤال وجواب | حكم التعويض عن إخلاف الوعد
- سؤال وجواب | الرغبة في الانفصال عن الزوجة بسبب عدم التوافق معها ومع أهلها
- سؤال وجواب | هل للعادة السرية أضرار على المدى الطويل حتى بعد تركها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل يصح عقد النكاح عبر كاميرا الإنترنت ؟ لأني سمعت أنه لا يجوز لأن من شروط عقد الزواج اتحاد المجلس ..

الحمد لله.

الإيجاب والقبول ركن من أركان النكاح ، لا يصح بدونه ، والإيجاب هو اللفظ الصادر من الولي أو وكيله.

والقبول : هو اللفظ الصادر من الزوج أو وكيله.

ويشترط أن يكون الإيجاب والقبول في مجلس واحد ، قال في "كشاف القناع" (5/41) : "وإن تراخى القبول عن الإيجاب صح ما داما في المجلس ولم يتشاغلا بما يقطعه عرفا ولو طال الفصل ؛ وإن تفرقا قبل القبول بعد الإيجاب بطل الإيجاب وكذا إن تشاغلا بما يقطعه عرفا ؛ لأن ذلك إعراض عنه أشبه ما لو رده " انتهى بتصرف.

كما تشترط الشهادة لصحة النكاح.

وبناء على ذلك ؛ فقد اختلف أهل العلم في إجراء عقد النكاح بالوسائل الحديثة كالهاتف والإنترنت ، فمنهم من منع ذلك لعدم وجود الشهادة ، مع التسليم بأن وجود شخصين على الهاتف في نفس الوقت له حكم المجلس الواحد ، وهذا ما اعتمده مجمع الفقه الإسلامي.

ومنهم من منع ذلك احتياطا للنكاح ؛ لأنه يمكن أن يُقلد الصوت ويحصل الخداع ، وهذا ما أفتت به اللجنة الدائمة للإفتاء.

ومنهم من جوز ذلك إذا أُمن التلاعب ، وهذا ما أفتى به الشيخ ابن باز رحمه الله.

وبهذا يعلم أن الإشكال ليس في مسألة اتحاد المجلس ، فإن الاتصال الهاتفي أو الإنترنتي من الطرفين في نفس الوقت يأخذ حكم المجلس الواحد.

والشهادة على هذا العقد ممكنة ، بسماع صوت المتكلم عبر الهاتف أو الإنترنت ، بل في ظل التقدم العلمي اليوم يمكن مشاهدة الولي وسماع صوته أثناء الإيجاب ، كما يمكن مشاهدة الزوج أيضا.

ولهذا ؛ فالقول الظاهر في هذه المسألة : أنه يجوز عقد النكاح عن طريق الهاتف والإنترنت إذا أُمن التلاعب ، وتُحقق من شخص الزوج والولي ، وسمع الشاهدان الإيجابَ والقبول.

وهذا ما أفتى به الشيخ ابن باز رحمه الله ، كما سبق ، وهو مقتضى فتوى اللجنة الدائمة التي منعت النكاح هنا لأجل الاحتياط وخوف الخداع.

ومن أراد السلامة ، فيمكنه إجراء النكاح عن طريق التوكيل ، فيوكل الزوجُ أو الولي من يعقد له أمام شاهدين.

وهذا نص ما أشرنا إليه من كلام أهل العلم : 1- قرار مجمع الفقه الإسلامي : قرار رقم : 52 (2/6) بشأن حكم إجراء العقود بآلات الاتصال الحديثة بعد ما قرر المجمع جواز إجراء العقود بآلات الاتصال الحديثة قال : "إن القواعد السابقة لا تشمل النكاح لاشتراط الإشهاد فيه" انتهى.

2- فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء : السؤال : إذا توفرت أركان النكاح وشروطه إلا أن الولي والزوج كل منهما في بلد، فهل يجوز العقد تليفونيا أو لا؟ "نظرا إلى ما كثر في هذه الأيام من التغرير والخداع ، والمهارة في تقليد بعض الناس بعضا في الكلام وإحكام محاكاة غيرهم في الأصوات حتى إن أحدهم يقوى على أن يمثل جماعة من الذكور والإناث صغارا وكبارا ، ويحاكيهم في أصواتهم وفي لغاتهم المختلفة محاكاة تلقي في نفس السامع أن المتكلمين أشخاص ، وما هو إلا شخص واحد ، ونظرا إلى عناية الشريعة الإسلامية بحفظ الفروج والأعراض ، والاحتياط لذلك أكثر من الاحتياط لغيرها من عقود المعاملات - رأت اللجنة أنه ينبغي ألا يعتمد في عقود النكاح في الإيجاب والقبول والتوكيل على المحادثات التليفونية ؛ تحقيقا لمقاصد الشريعة ، ومزيد عناية في حفظ الفروج والأعراض حتى لا يعبث أهل الأهواء ومن تحدثهم أنفسهم بالغش والخداع.

وبالله التوفيق" انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (18/90).

3- فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله : السؤال : أريد أن أعقد على فتاة وأبوها في بلد آخر ولا أستطيع الآن أن أسافر إليه لنجتمع جميعا لإجراء العقد وذلك لظروف مالية أو غيرها وأنا في بلاد الغربة فهل يجوز أن أتّصل بأبيها ويقول لي : زوجتك ابنتي فلانة.

وأقول : قبلت ، والفتاة راضية ، وهناك شاهدان مسلمان يسمعان كلامي وكلامه بمكبر الصوت عبر الهاتف ؟ وهل يعتبر هذا عقد نكاح شرعي ؟ الجواب: "توجه الموقع بهذا السؤال إلى الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله فأجاب بأنّ ما ذُكر إذا كان صحيحا ( ولم يكن فيه تلاعب ) فإنه يحصل به المقصود من شروط عقد النّكاح الشّرعي ويصحّ العقد.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هذه أعراض مرض قلب أم ماذا؟!
- سؤال وجواب | واجب الابن تجاه الأب الذي يمارس اللواط
- سؤال وجواب | هل يلزم الصوم إذا رؤي الهلال في بلد قريب
- سؤال وجواب | أصبحت أكره أخي لما يسببه لي من مشاكل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | فقدت الشعور بمعية الله بسبب الترفع والكبر، فكيف أعود إلى الهداية؟
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد على الحساب الفلكي في دخول رمضان وخروجه
- سؤال وجواب | أعينوني على تقوية إيماني ويقيني بالله تعالى
- سؤال وجواب | معنى حديث: منى مناخ من سبق
- سؤال وجواب | أعيش في ضيق بسبب الغربة وعدم تفاعل الناس معي. هل أرجع لبلدي؟
- سؤال وجواب | وساوس وانتقاص للذات بسبب التنمر. ساعدوني
- سؤال وجواب | بعد تلك الشخصية الاجتماعية أصبحت منغلقا أبتعد عن الناس، فماذا أصابني؟
- سؤال وجواب | حكم قول الإمام للمأمومين " صلوا صلاة مودع "
- سؤال وجواب | هل لاختلاف مطالع القمر اعتبار شرعي؟
- سؤال وجواب | والدي لا يصلي وكثير المشاكل. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الوطء في باب الدبر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل