مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الإرضاع بقصد حصول المحرمية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شفاعة السقط لوالديه
- سؤال وجواب | حكم استعمال بخاخ الأنف للصائم
- سؤال وجواب | حكم تخيير الأب ابنته بين الجامعة والنقاب
- سؤال وجواب | ابن خالتي على خلق ودين لكنه أكبر مني سنا، فهل أقبله زوجاً؟
- سؤال وجواب | هل للزوجة منع زوجها من استعمال سيارتها
- سؤال وجواب | أهمية التعليم النظامي إلى جانب طلب العلم الشرعي لإيجاد الفرص في سوق العمل
- سؤال وجواب | هل يجوز تصوير المريض وعرض الصور في المؤتمرات الطبية
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الذين يعرقلون مسيرة نجاحي بحقدهم؟
- سؤال وجواب | (البيتادين) علاجٌ مُعَقِّم وليس بمُبَيِّض
- سؤال وجواب | الأفكار والخيالات التي تسيطر على نفسي كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم العدة والميراث لمن طلقها زوجها قبل موته ثلاث طلقات
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة السفر للعمرة مع شركة سياحية؟
- سؤال وجواب | عدم الرغبة في الأمر لا ينفي صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | العمرة.أركانها.واجباتها.ومستحباتها
- سؤال وجواب | سبب نقص الصفائح الدموية عند المولود
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

امرأتي حامل هي وأختها (التي تبين لها أن الجنين أنثى) وينويان إرضاع هذه البنت وولدي عمدا إن قدر الله لي ولدا ، وذلك لاجتناب مسألة الخلوة مع بنات الخالة وأولاد الخالة فما حكم ذلك ؟.

الحمد لله.

لا حرج في إرضاع زوجتك لبنت أختها ، وإرضاع أختها لابنها ، وإذا كانت الرضعات خمسا ، وتم ذلك في الحولين ، صارت البنت أختا من الرضاع لجميع أولادك أنت وزوجتك ، وصار ابنك أخا من الرضاع لجميع أولاد خالته وزوجها.

فالرّضاع المُحَرِّم له شرطان : الأول : أن يكون خمس رضعات فأكثر ، لحديث عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ : (كَانَ فِيمَا أُنْزِلَ مِنْ الْقُرْآنِ عَشْرُ رَضَعَاتٍ مَعْلُومَاتٍ يُحَرِّمْنَ ثُمَّ نُسِخْنَ بِخَمْسٍ مَعْلُومَاتٍ) رواه مسلم (1452).

الثاني : أن يكون ذلك في الحولين ( أي السنتين الأوليين من عمر الطّفل ).

لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لا رَضَاعَ إِلا مَا فَتَقَ الأَمْعَاءَ) رواه ابن ماجة (1946) وهو في صحيح الجامع رقم 7495 ، وقال البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه : بَاب مَنْ قَالَ : لا رَضَاعَ بَعْدَ حَوْلَيْنِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى : ( حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ).

وإرضاع الأولاد بقصد حصول المحرمية بينهم ، لا حرج فيه ؛ لأنه قصد مباح ، وقد تدعو إليه الحاجة ، وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم امرأة أبي حذيفة أن ترضع سالماً ليصير محرماً لها.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السفر بدون محرم للحاق بالزوج
- سؤال وجواب | هل تسقط العدة بالهجر الطويل
- سؤال وجواب | متى تبدأ عدة المطلقة في خلع
- سؤال وجواب | مبنى الحكم في حوادث السيارات
- سؤال وجواب | فتاوى حول يمين الطلاق والتهديد بالطلاق والعدة عند تباعد الفترة بين الحيضتين
- سؤال وجواب | وُكِّل إليّ تنظيم الحفل، وفيه تقدم الخمر، ولا أتعامل معها مباشرة، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | إذا رضع من امرأة فهل يصير ابنها محرماً لابنته
- سؤال وجواب | لا يحكم بنجاسة شيء بمجرد الشك
- سؤال وجواب | لا زكاة فيها إلا أن تكون للتجارة
- سؤال وجواب | كيف أحد من الخيالات السلوكية والنفسية؟
- سؤال وجواب | فارق السن والمستوى المادي بين الزوجين
- سؤال وجواب | صلة الرحم ليس لها حدُّ معلوم
- سؤال وجواب | ما الفارق العمري المناسب بين الزوجين؟
- سؤال وجواب | سكن المرأة مع زوجها في عدة الطلاق الرجعي
- سؤال وجواب | أعاني من شعور بعدم الارتياح في المعدة مع حرقة في رأس المعدة، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل