مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول: فلان أنقذ فلانا من الغرق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أعرف أن ما عند ابني ليس مرض التوحد؟
- سؤال وجواب | تريد الزواج من رجل مصاب بالصرع وأبواها يرفضان
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ما ننسخ من آية أو ننسها .
- سؤال وجواب | ما علاج التشقق الدائم للشفاه, وظهور أثر الضربات على جسدي, والحرقة في المعدة؟
- سؤال وجواب | مطابقة الرؤيا للواقع. أمر مشهور
- سؤال وجواب | هل ولَّى عصر الكرامات
- سؤال وجواب | كيف أحصن نفسي من الفتن؟
- سؤال وجواب | حكم سجود التلاوة من غير تغطية المرأة رأسها
- سؤال وجواب | جواز أن يعلم الولي ما لا يعلمه النبي
- سؤال وجواب | التعب من الغربة والتردد بين مواصلة الدراسة والانقطاع . مشورة تربوية
- سؤال وجواب | الزيادة على ما قرره الموكل لمن تئول
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في سجود التلاوة في الصلاة
- سؤال وجواب | حين أنصح الناس يأتيني وسواس أن نصحي رياء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أؤثر على أصدقائي وأكون شخصية مهمة بينهم؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير يكلم نفسه هامسا منفردًا. هل هذا بسبب انتقاد أمي الدائم له؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم العبارة التالية: فلان أنقذ فلانا من الغرق؟ وهل على العبارة مأخذ شرعي؟ وهل يجب أن يقول بفضل الله ثم فلان أنقذه من الغرق؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه لا مانع شرعا من إطلاق العبارة المذكورة إذا اعتقد القائل أن المنقذ حقيقة هو الله سبحانه وتعالى، وأن الشخص إنما هوسبب، لأنه من إضافة الأمر إلى سببه الظاهر، والأفضل أن يقول أنقذه الله على يد فلان ، أو أنقذه الله ثم فلان، قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى: فلو أن شخصاً أنقذ غريقاً من غرق فهنا لا يخلو من حالات: الأولى: أن يقول: أنقذني الله تعالى على يد فلان، وهذا أفضل الأحوال.الثانية: أن يقول: أنقذني الله ثم فلان، وهذه جائزة، وهي دون الأولى.الثالثة: أن يقول: أنقذني فلان، ويعتقد أنه سبب محض، وأن الأمر كله إلى الله عز وجل، وهذه جائزة، ويدل لجوازها أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أخبر عن عمه أبي طالب أنه كان في ضحضاح من نار، وعليه نعلان يغلي منهما دماغه ـ والعياذ بالله ـ قال النبي عليه الصلاة والسلام: ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار.

الرابعة: أن يقول: أنقذني الله وفلان، وهذا لا يجوز، لأنه أشرك سبباً مع الله بحرف يقتضي التسوية وهو الواو ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له رجل: ما شاء الله وشئت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أجعلتني لله نداً؟ بل ما شاء الله وحده.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القولون العصبي وما سببه من إسهال أعاق حياتي!
- سؤال وجواب | زوجها يؤذيها من سنوات طويلة وتريد الطلاق
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالقلق والخوف من الموت المفاجئ؟
- سؤال وجواب | قدرة الرجل على العطاء العاطفي إذا كان متزوجاً قبل ذلك
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع المخدرات لضرورة الكسب
- سؤال وجواب | المرجو أن يكون هاتف خير
- سؤال وجواب | عمل المرأة في مجال الصيدلة براتب إذا كانت أمّها تمنعها من ذلك
- سؤال وجواب | أسباب سوء الهضم وأعراضه وكيفية علاج الإمساك
- سؤال وجواب | شروط سجود التلاوة
- سؤال وجواب | أشعر بتشتت وعدم اتزان، وأخشى الانتكاس.
- سؤال وجواب | حكم بيع الوكيل السلعة بأكثر من ثمنها وأخذه الزيادة لنفسه
- سؤال وجواب | لدي ضعف في التركيز وتشتت. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل إبر التبييض تحت الجلد وفي الوريد فعالة؟
- سؤال وجواب | أخذ العمولة مقابل المساعدة في إعداد مناقصة ما
- سؤال وجواب | ضوابط لمعرفة أولياء الله من غيرهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل