مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يتوب من أحل حراما؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشك في تنجس شيء هل يكفي في الحكم بتنجسه
- سؤال وجواب | هل يبطل وضوء من مس ذكره أثناء الغسل؟
- سؤال وجواب | مصاب بخوف وقلق من الموت والأمراض وأخشى السفر ليلا وركوب الطائرة.
- سؤال وجواب | أريد أن أتزوج وأشبع رغبتي بالحلال والجميع يراني أنني صغيرة، فما السبيل؟
- سؤال وجواب | أثر الوراثة في قصر النظر
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء من حالة الضيق مع الوقت دون استخدام الدواء؟
- سؤال وجواب | هل تقبل الغيرة الشديدة سببا للطلاق؟
- سؤال وجواب | حكم من يقول ببعث الروح دون الجسد
- سؤال وجواب | حكم وجود براز الذباب ودم البعوض على الملابس
- سؤال وجواب | كيفية نصح الأم التي لا تصلي
- سؤال وجواب | جري الفتاة وراء سراب العلاقات العاطفية
- سؤال وجواب | حكم اشتراط المرأة على زوجها إكمال تعليمها وعدم السفر بها خارج بلدها
- سؤال وجواب | حكم من لمس شعر الكلب وأصابه لعابه
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بزيت وقعت فيه دجاجة فماتت
- سؤال وجواب | أنا قادر على الزواج لكن لي إخوة أكبر مني لم يتزوجوا فما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
12 مشاهدة

هل يجب على من أحلّ حرامًا أن ينطق بها بعد الشهادة أم يستطيع أن يقر بها في قلبه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد ذكرنا في الفتوى رقم:

32435

أن من حرّم الحلال أو أحلّ الحرام الثابتين المعلومين من الدين بالضرورة فهو كافر؛ لتكذيبه لله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- إن كان لديه العلم بهذا، الله م إلا إذا كان واقعًا تحت الإكراه، فإنه -والحالة هذه- غير مؤاخذ على ما يقول؛ لأن الله تعالى يقول: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286].وقال سبحانه وتعالى في حق من أكره على قول كلمة الكفر: مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإيمَانِ { النحل:106}.

وراجعي الفتوى رقم:

165007

.فإذا كان تحليل الحرام وكذا تحريم الحلال تكذيبًا وجحودًا يكفر به قائله بالقيد الذي مرّ ذكره، فإن توبة الجاحد لشيء معلوم من الدين بالضرورة تكون توبته بالنطق بالشهادتين مع الإقرار بما جحده، وقد قال الشيخ/ ابن عثيمين -رحمه الله - في الشرح الممتع: والكافر غير الأصلي، لا بد أن يتوب مما كان سببًا في الحكم عليه بالردة، مع الشهادتين، سواء أكان جحد فرضٍ، أو جحد محرَّم مجمع على تحريمه، أو جحد محلَّل مجمع على حله، أو ترك الصلاة، وما أشبه ذلك.

انتهى.وقد بيّنّا لك حكم هذه المسألة في الجواب عن سؤالك تحت الفتوى رقم:

317167

.

فلا حاجة إلى تكرار الكلام وإعادته.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقدم لي شاب ذو أخلاق لكنه مصاب بالسكر، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طاف بعد شكه بخروج المذي
- سؤال وجواب | أهمية العلاج الطبيعي في معالجة المصاب بقصر في أربطة الرجل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن صلى إلى غير جهة القبلة ناسيا
- سؤال وجواب | كيف أتخذ القرار حول علاقة عبر الإنترنت؟
- سؤال وجواب | يدرك الجمعة من فاتته الركعة الأولى
- سؤال وجواب | حكم الموالاة في السعي والطواف وبينهما
- سؤال وجواب | تجاوز الزوج عن أخطاء وهفوات امرأته
- سؤال وجواب | نوعا الهداية. وطرق اكتسابها
- سؤال وجواب | حكم ادخار المال وعدم استثماره
- سؤال وجواب | أسلمت الرميصاء مع السابقين إلى الإسلام من الأنصار
- سؤال وجواب | سبب نزول سورة الذاريات، وسبب تسميتها
- سؤال وجواب | أزواجه عليه الصلاة والسلام اللاتي كن في الرق
- سؤال وجواب | القول بأن نكاح أهل الجنة يكون بالنظر فقط من القول على الله بغير علم
- سؤال وجواب | هل يؤمن المصلي في السرية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل