مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وجوب البعد عن الكلام المحتمل للكفر وعدم احترام الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أواجه صعوبات في تخصصي، فهل يدل على أنه ليس اختياراً موفقاً؟
- سؤال وجواب | المراد بكلمة ( ظل ) في حديث ( سبعة يظلهم الله في ظله . الحديث )
- سؤال وجواب | أعاني من خروج دم من أسناني وألم لا أعلم له سبباً، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخي يظن أنه مصاب بالسكر، ما نصيحتكم له؟
- سؤال وجواب | شركة توزيع أدوية عالمية ، ويشترط عليها ألا تبيع خارج البلد فهل يلزم الشرط ؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الموظف المسئول ما تحت يده من ممتلكات لنفسه
- سؤال وجواب | أريد برنامجاً غذائياً متوازنا للسكري
- سؤال وجواب | حول القتل الخطأ والدية ومجازاة الجاني
- سؤال وجواب | أنا شاب ملتزم ودخلت جامعة مختلطة مما أثر على نفسيتي
- سؤال وجواب | مسائل في الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | لماذا أصبت بكل هذه الأعراض فجأة؟
- سؤال وجواب | أشعر أن أمي تغار مني، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | أخذ البائع ثمن السلعة كاملا ويريد أخذ مال زائد مقابل عمل وكالة للمشتري
- سؤال وجواب | الأدلة العقلية والنقلية على هيمنة الإسلام على كل الملل
- سؤال وجواب | هل يجوز لأصحاب النخيل التصرف في الثمرة إذا لم يتوفر خارص للزكاة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

إذا سب الإنسان الدين أو الرب، أو النبي صلى الله عليه وآله وسلم -والعياذ بالله - لكن قال ينعن، ولم يقل يلعن..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فان كلمة ينعن لا تفيد معنى اللعن، وربما يكون قائلها قصد التهرب بها من اللعن، ويحتمل كذلك أنه سكت ولم يضف كلمة رب أو دين، تهربا من الوقوع في الكفر.

ومن المعلوم أن الكلام المحتمل للكفر وغيره، ينبغي حمله على عدم الكفر، كما قال علي القاري في شرح الشفا: قال علماؤنا: إذا وجد تسعة وتسعون وجها تشير إلى تكفير مسلم، ووجه واحد إلى إبقائه على إسلامه، فينبغي للمفتي والقاضي أن يعملا بذلك الوجه، وهو مستفاد من قوله عليه السلام: ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجا فخلوا سبيله، فإن الإمام لأن يخطئ في العفو، خير له من أن يخطئ في العقوبة ـ رواه الترمذي والحاكم.

اهـ.

ولكنا ننبه إلى لزوم البعد عن اللعن والسب، وما أشبه ذلك من الألفاظ التي يفهم منها عدم الاحترام للدين؛ فقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان، ولا الفاحش ولا البذيء.

رواه الترمذي وصححه الألباني.

قال النووي في شرحه على صحيح مسلم عند الحديث: إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها، يهوى بها في النار: وهذا كله حث على حفظ اللسان، كما قال صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر؛ فليقل خيرًا، أو ليصمت.وينبغي لمن أراد النطق بكلمة أو كلام، أن يتدبره في نفسه قبل نطقه، فإن ظهرت مصلحته تكلم، وإلا أمسك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز لأصحاب النخيل التصرف في الثمرة إذا لم يتوفر خارص للزكاة؟
- سؤال وجواب | معنى علم النحو والصرف وفائدتهما وبعض كتبهما
- سؤال وجواب | علة تحريم أكل اللحوم دون تذكية شرعية
- سؤال وجواب | تمكين المسلمين من الذّبح حسب شريعة الإسلام
- سؤال وجواب | أحببت فتاة عن طريق الإنترنت وأردت الزواج بها فرفضني أبوها . ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تناول دواء السكري (الغلوكوفاج) فيه ضرر؟
- سؤال وجواب | اعتمرت وهي حائض واعتمرت ثانية ولم تقصر فماذا عليها؟
- سؤال وجواب | ما سبب انخفاض السكر بشكل مفاجئ؟
- سؤال وجواب | من اعتقدتْ وجوب تغطية الوجه، فلا يجوز لك طاعة أبيها في كشفه
- سؤال وجواب | أهلي يريدون زواجي ببنت خالتي وأنا أحب فتاة أخرى!
- سؤال وجواب | حكم دخول الأرض في العقد عند بيع البناء الذي عليها والعكس
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول نشر الدين والتعامل مع المخالفين
- سؤال وجواب | حكم من لا يلتزم بالأحكام الشرعية بحجة الحرية الشخصية
- سؤال وجواب | حكم إنفاق البنت مال أمها كبيرة السن في حوائج الأم ومستلزمات بيتها
- سؤال وجواب | السبيل إلى تطييب المال الخبيث لصاحبه أو وارثه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل