مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من قال: إن تقاليد مجتمعنا فوق الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من خصائص وفضائل شهر الصوم
- سؤال وجواب | هل يدخل في عملية مرابحة ليسدد القرض الذي عليه؟
- سؤال وجواب | المسح على الجورب الذي يَنفُذُ منه الماء
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب قيادة السيارة، والخوف من الموت، دون جدوى من العلاج
- سؤال وجواب | حكم طاعة الزوج في الذهاب إلى أماكن الترفيه المختلطة
- سؤال وجواب | ما يستحب فعله ليلة القدر
- سؤال وجواب | طفلتي عصبية وغيورة، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | الطفل الأناني
- سؤال وجواب | هل يمكن السحر عن طريق الصوت بالهاتف أو أخذ الاسم
- سؤال وجواب | المرء بعد موته إما أن يعذب وإما أن ينعم
- سؤال وجواب | علامات بلوغ المرأة، وواجب من جهلت وجوب الصوم وقت بلوغها
- سؤال وجواب | طاعة المرأة لزوجها في المعروف وحسن تبعلّها من أسباب دخولها الجنّة
- سؤال وجواب | تصفيد الشياطين في شهر رمضان
- سؤال وجواب | انتفاخ حلمتي الثدي وكبر حجم الصدر لدى الذكور، وعلاقته بمشاكل هرمونات الذكورة والأنوثة، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | علاج النمش الموجود في الأنف
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم الذي يقول إن عادات وتقاليد مجتمعنا أو قبائلنا (البدو) فوق الدين، بأنهم يعملون بأمر الدنيا بما لم يشرع الله ورسوله؟ وجزاكم الله خيراً بما ستعينوني وتفتوني به..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يخلو حال قائل تلك العبارة من أحد أمرين: فإما أن يقصد أن عاداته وتقاليده أسمى من الدين وأحكم فهي مقدمة على الدين لو عارضها وهذا كفر والعياذ بالله يجب تنبيهه إلى ذلك وأن يتوب إلى الله عز وجل، وإن أصر بعد تنبيهه فهو كافر لما في ذلك من رد حكم الله وتكذيب كتابه فقد قال: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ {الأنعام:57}، وقال في من استهزأ بالدين: قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ* لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ {التوبة:65-66}.

ونص العلوي في نوازله على ردة من رد حكم الله أو حكم رسوله، أو قال غيرهما أولى منهما.

واستدل بقوله تعالى: فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا {النساء:65}.وأما إن كان قصده غير ذلك كأن يقصد أن العادة والعرف يقرهما الشرع ونحو ذلك فإنه لا يكفر، وينبغي أن يصحح اللفظ ويقوِّمه لأنه يوهم ما لا يليق.

هذا مع التنبيه إلى أن القول المحتمل لا يحكم بردة صاحبه إلا بعد بيان الحق له وإصراره عليه ويتبين مقصوده، قال ابن مايابي في نظم نوازل العلوي:والارتداد لا عليه يحمل * لفظ له على سواه محملومدخل ألفا من الملاحده * أقرب من مخرج نفس واحدهوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قيام ليلة السابع والعشرين كاملة ونقض الوتر
- سؤال وجواب | هل إذا رزقت بأولاد سيكرهوني كما كرهت والدي؟
- سؤال وجواب | كتب عن نعيم الجنة
- سؤال وجواب | هل يمنع زوجته من زيارة خالها لغيرته من ابن خالها الذي كان زوجا لها؟
- سؤال وجواب | مسائل حول ليلة القدر
- سؤال وجواب | تنويع الأعمال الصالحة في ليلة القدر
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتربية الطفل العنيد الغيور؟
- سؤال وجواب | نزول القرآن ليلة خمس وعشرين هل يعني أنها ليلة القدر
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل كأم، كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة الأنانية؟
- سؤال وجواب | من شروط استحباب سجود التلاوة للمستمع
- سؤال وجواب | عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم لربه في رمضان
- سؤال وجواب | يستدين من صديقه ويرد إليه المال مع نسبة من الربح
- سؤال وجواب | صلاة كبير السن الذي يخلط في عدد الركعات والسجدات
- سؤال وجواب | كيف ترفع وتيرة نشاطك وعبادتك في رمضان
- سؤال وجواب | البالغ العاقل مسؤول عن أعماله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل