مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الأهل في الدنيا هم الأهل في الآخرة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما معنى حديث: ( أنا أولى الناس بالمؤمنين في كتاب الله عز وجل، فأيكم ما ترك دينا، أو ضيعة، فادعوني فأنا وليه)؟
- سؤال وجواب | إيقاظ الأطفال لأداء صلاة الفجر
- سؤال وجواب | كيف نقنع الأب بحرمة التحدث مع الأجنبيات دون ضرورة؟
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة في عدم احترامها لأبيها لجفوته
- سؤال وجواب | السحر موجود وله حقيقة ويمكن علاجه بإذن الله
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( عِصَابَتَانِ مِنْ أُمَّتِي أَحْرَزَهُمَا اللَّهُ مِنَ النَّارِ: عِصَابَةٌ تَغْزُو الْهِنْدَ، وَعِصَابَةٌ تَكُونُ مَعَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِمَا السَّلَام ) .
- سؤال وجواب | لماذا لا ينام أهل الجنة
- سؤال وجواب | هل يرى الشهيد زوجاته من الحور العين وهو في البرزخ
- سؤال وجواب | الاختلاف في سجدة سورة فصلت
- سؤال وجواب | حكم ترك الخطيب السلام عند صعوده على المنبر
- سؤال وجواب | حكم المراهق الذي ترك الصلاة والصوم واقترف المعاصي
- سؤال وجواب | ينزع الله من قلوب أهل الجنة ما كان بينهم من غل في الدنيا
- سؤال وجواب | المحسن ترجى له الجنة
- سؤال وجواب | هل تصح صلاة السكران
- سؤال وجواب | كيفية المسح على الجوربين
آخر تحديث منذ 32 دقيقة
5 مشاهدة

هل الأهل في الدنيا هم الأهل في الآخرة - لا قدر الله -؟ ولا أقصد بذلك الزوج..

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالسؤال لا يخلو من غموض, فإن كان المقصود أن الشخص ـ ذكرًا كان أو أنثى ـ إذا دخل الجنة يكون معه أهله - من زوج, أو زوجة - وقرابته - من آباء, وأبناء, وغيرهم - فالجواب: أنه من تمام نعيم أهل الجنة أن الواحد منهم يلحق به أهله, وأقاربه المؤمنون خاصة, ولو كانوا في درجة أقل من درجته في الجنة إكرامًا له, وزيادة في سروره, جاء في تفسير القرطبي: قَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: يَدْخُلُ الرَّجُلُ الْجَنَّةَ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ أَيْنَ أَبِي, وَجَدِّي, وَأُمِّي؟ وَأَيْنَ وَلَدِي, وَوَلَدُ وَلَدِي؟ وَأَيْنَ زَوْجَاتِي؟ فَيُقَالُ: إِنَّهُمْ لَمْ يَعْمَلُوا كَعَمَلِكَ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ كُنْتُ أَعْمَلُ لِي, وَلَهُمْ، فَيُقَالُ: أَدْخِلُوهُمُ الْجَنَّةَ، ثُمَّ تَلَا: الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ ـ إِلَى قَوْلِهِ: وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبائِهِمْ وَأَزْواجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ـ وَيَقْرُبُ مِنْ هَذِهِ الْآيَةِ قَوْلُهُ: والَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمانٍ أَلْحَقْنا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ {الطور: 21}.

انتهى.وفي تفسير ابن كثير: وقوله: ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم ـ أي: يجمع بينهم, وبين أحبابهم فيها من الآباء, والأهلين, والأبناء ممن هو صالح لدخول الجنة من المؤمنين؛ لتقر أعينهم بهم، حتى إنه ترفع درجة الأدنى إلى درجة الأعلى، من غير تنقيص لذلك الأعلى عن درجته، بل امتنانًا من الله , وإحسانًا، كما قال تعالى: والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين {الطور: 21}.

انتهى.وقال الشوكاني في فتح القدير: وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبائِهِمْ ـ يَشْمَلُ الْآبَاءَ, وَالْأُمَّهَاتِ: وَأَزْواجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ـ مَعْطُوفٌ عَلَى الضَّمِيرِ فِي يَدْخُلُونَ، وَجَازَ ذَلِكَ لِلْفَصْلِ بَيْنَ الْمَعْطُوفِ وَالْمَعْطُوفِ عَلَيْهِ، أَيْ: وَيَدْخُلُهَا أَزْوَاجُهُمْ وَذُرِّيَّاتُهُمْ، وَذِكْرُ الصَّلَاحِ دَلِيلٌ على ألا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ كَذَلِكَ مِنْ قَرَابَاتِ أُولَئِكَ، وَلَا يَنْفَعُ مُجَرَّدُ كَوْنِهِ مِنَ الْآبَاءِ, أَوِ الْأَزْوَاجِ, أَوِ الذَّرِّيَّةِ بِدُونِ صَلَاحٍ.

انتهى.وفي تفسير السعدي: فسرها بقوله: جَنَّاتِ عَدْنٍ ـ أي: إقامة لا يزولون عنها، ولا يبغون عنها حولًا؛ لأنهم لا يرون فوقها غاية؛ لما اشتملت عليه من النعيم والسرور، الذي تنتهي إليه المطالب والغايات، ومن تمام نعيمهم وقرة أعينهم أنهم: يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ ـ من الذكور والإناث: وَأَزْوَاجِهِمْ ـ أي: الزوج أو الزوجة، وكذلك النظراء, والأشباه, والأصحاب, والأحباب، فإنهم من أزواجهم, وذرياتهم.

انتهى.وننبه السائلة إلى أن الجنة ليست فيها عداوة, ولا شحناء, ولا بغضاء, ولا تحاسد, فهذه الصفات الذميمة يطهرون منها, وتنزع من قلوبهم قبل دخول الجنة, قال تعالى: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ {الحجر:47}.وجاء في تفسير الطبري: قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: وأذهبنا من صدور هؤلاء الذين وَصَف صفتهم، وأخبر أنهم أصحاب الجنة، ما فيها من حقد, وغمْرٍ, وعَداوة كان من بعضهم في الدنيا على بعض، فجعلهم في الجنة إذا أدخلهموها على سُرُر متقابلين، لا يحسد بعضهم بعضًا على شيء خصَّ الله به بعضهم, وفضّله من كرامته عليه، تجري من تحتهم أنهار الجنة.

انتهى.

وفي تفسير ابن كثير: وقوله: ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانًا على سرر متقابلين ـ روى القاسم، عن أبي أمامة قال: يدخل أهل الجنة الجنة على ما في صدورهم في الدنيا من الشحناء والضغائن؛ حتى إذا توافوا وتقابلوا نزع الله ما في صدورهم في الدنيا من غل، ثم قرأ: ونزعنا ما في صدورهم من غل.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب الخوف تركت وظيفتي وتدهورت حالتي النفسية.
- سؤال وجواب | قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر
- سؤال وجواب | كشف فرية من وصف شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه كان يمثل صفات الله بصفات خلقه ؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تناول الزيروكسات مع زاناكس؟
- سؤال وجواب | بعد علاجي من الفصام الباروني جاءتني أصوات غريبة
- سؤال وجواب | جدتي مصابة بالخرف وتكثر من زيارة الجيران حتى ملوا منها
- سؤال وجواب | حزينة بسبب مكر زميلاتي وإهمال بناتي وزوجي غير المسؤول
- سؤال وجواب | ما المقصود بـ " محارم الله " ؟
- سؤال وجواب | هل من الأفضل أن يذهب طفلي بعمر السنتين إلى الحضانة؟
- سؤال وجواب | قدمت نافلة الذكر على إجابة أبي وأخشى من العقوق!
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف كثيرة، فكيف أتخلص منها وأعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | عاودها الدم بعد طهرها من الحيض بتسعة أيام بسبب استخدام حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | هل أنا السبب في مقاطعة عمي لنا؟
- سؤال وجواب | هل يجب في المسح على الرأس إيصال الماء لكل جزء من الشعر
- سؤال وجواب | لا يريد أن يجعله الله في الجنة يتمنى بالزواج بأكثر من واحدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل