مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل إخبار الشخص أهله بأنه يتمنى ألا يكونوا أهله في الآخرة يعتبر من الإساءة إليهم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العلاقة بين الأبناء والآباء في الجنة
- سؤال وجواب | هل تلزم الطهارة من يصافح من يربي كلبا؟
- سؤال وجواب | لا بد من قضاء الصلوات في فترة الاستحاضة
- سؤال وجواب | ابني لديه حركات لا إرادية في الكتفين عند المشي هل هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | يستحب لمن حضر الدفن أن يحثي على القبر
- سؤال وجواب | الولد يحكم له بالإسلام تبعاً لأبيه المسلم
- سؤال وجواب | أبي ليس قيما على البيت مما أوقعنا في مشاكل. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الحقد والحسد من ثمرات ضعف الإيمان وعدم الرضا بالقضاء
- سؤال وجواب | ابني يتعرض للضرب في المدرسة وهو في أول ابتدائي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أختي تتجاوز في الكلام مع خطيبها!
- سؤال وجواب | الابتعاد قد يتعين وسيلة لتغيير المنكر
- سؤال وجواب | الوقف والابتداء الصحيحان
- سؤال وجواب | حكم تصديق الساحر فيما يخبر به من حصول السحر
- سؤال وجواب | مذهب الأشاعرة في القدر
- سؤال وجواب | فطرة الرجل مهيأة لمعاشرة أكثر من امرأة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل القول للأهل بأنني أتمنى ألا يكونوا أهلي في الآخرة يعتبر من الإساءة إليهم؟ فهم يحزنون عندما أقول ذلك, ولكنهم دائمًا يؤذونني, ويسيئون إلي, وهم بعيدون عن الدين، وإذا كنت أصبر عليهم وأعاملهم جيدًا فهذا فقط لوجه الله , ولكي أصاحبهم في الدنيا بالمعروف، ولأن لدي الأمل بأن يعوضني الله بأهل أستحقهم ويستحقونني في الآخرة، ولكنهم يظنون أنني أفعل ذلك لحبي لهم؟.

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن قولك لهم: أتمنى ألا يكونوا أهلي.

من الإساءة، لا سيما إذا كان منهم الوالدان، جاء في فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب: قال الله جل وعلا في وصف أهل الجنة: وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ {الحج: 24} وقال تعالى آمراً لنا: وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا {البقرة:83} وبيَّن سبحانه أن الشيطان يحرص على التحريض بين الناس، وأن الكلام الطيب هو الذي يفسد مخططات هذا الشيطان، فقال تعالى: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ {الإسراء: 53} وقال جل وعلا حينما بعث موسى وهارون إلى فرعون الذي قال: أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى {النازعات: 24} والذي قال: مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي {القصص: 38} بعثهما الله سبحانه وتعالى آمرًا لهما: فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى {طه: 44} وقد جاء أن أحد الوعاظ جاء ينصح أحد العصاة وقد شدد عليه، فقال له الفاسق: رويدًا - يا ابن أخي - فلست خيرًا من موسى وهارون, ولست بأفسد من فرعون، فإن الله قد ابتعث من هو خير منك إلى من هو شر مني وقال له: وقولا له قولًا لينًا لعله يتذكر أو يخشى ـ وبيَّن سبحانه وجوب الكلام الطيب مع الناس عامة، فقال تعالى: وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا {البقرة: 83} وقال تعالى: وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً {النساء: 5} وقال تعالى: فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا {الإسراء: 28} ثم بين سبحانه أن للوالدين الحق الأول على الإنسان في مخاطبتهما بالكلام اللين والطيب، فقال تعالى: فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا {الإسراء: 22ـ 23}.

انتهى.ثم إنه لا معنى لقولك هذا، فإنهم إن دخلوا الجنة فلا أذية منهم، وفي الجنة يذهب الغل والأحقاد، وراجعي الفتويين رقم:

201436

، ورقم: 7646,وراجعي للفائدة الفتوى رقم:

64230.

ثم كيف قضيت لنفسك أنك في الجنة، وأنك تستحقين كل خير، وأنهم يستحقون الشر، ألا تخشين من التألي على الله ، روى مسلم في صحيحه عن جندب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حدث أن رجلًا قال: والله , لا يغفر الله لفلان، وإن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر لفلان، فإني قد غفرت لفلان، وأحبطت عملك.وروى ابن حبان في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يُبْصِرُ أَحَدُكُمُ الْقَذَاةَ فِي عَيْنِ أَخِيهِ, وَيَنْسَى الْجِذْعَ فِي عَيْنِهِ.

صححه الألباني.وأحسن من قال:وتعذر نفسك إذا ما أسأت وغيرك بالعذر لا تعذروتبصر في العين منه القذى وفي عينك الجذع لا تبصر.وكيف ترى في عين صاحبك القذى ويخفى قذى عينيك وهو عظيم.فننصحك بالنظر إلى نفسك بعين التقصير في طاعة الله تعالى, وألا تيأسي من أهلك, فعسى أن يهديهم الله تعالى على يديك, وذلك خير لك من حمر النعم, وتذكري قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا {النساء:94}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم مقولة: إن الله يخلق في الجنة طائفة نصفهم الأعلى كالذكور والأسفل كالإناث
- سؤال وجواب | دور المرأة في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | عجز جنسي. فهل يمكن أن أستخدم الفياجرا إلى الأبد دون أعراض؟
- سؤال وجواب | ما يفعل من عليه قضاء من رمضان ثم أصيب بداء السكر
- سؤال وجواب | أعيش مأسأة حقيقية لعدم قدرتي على الزواج ممن أحب!
- سؤال وجواب | من وجبت عليه الزكاة في رمضان وأخر إخراجها إلى ذي الحجة
- سؤال وجواب | التخلف عن حضور الخطبة والاكتفاء بالصلاة
- سؤال وجواب | لماذا تقول الملائكة: سبحانك ما عبدناك حق عبادتك؟
- سؤال وجواب | الرضوان الذي لا يعقبه سخط أبدا
- سؤال وجواب | حكم نزع الخف الفوقاني قبل مسحه أو بعد مسحه، والمسح على رجل فيها خفين والأخرى واحد
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المسحور بتصرفاته الكفرية؟
- سؤال وجواب | الحكة والكتمة والألم الشديد في الأذن
- سؤال وجواب | صلاة الفرائض والفوائت بالمسح على الجوربين في وضوئها
- سؤال وجواب | زوجي لا يحبني أن أتبرج أو أن أتزين له داخل المنزل، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الظلم في مكان عملي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل