مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يحصل المرء عما يشتهيه بعد دخوله الجنة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما معنى حديث: ( أنا أولى الناس بالمؤمنين في كتاب الله عز وجل، فأيكم ما ترك دينا، أو ضيعة، فادعوني فأنا وليه)؟
- سؤال وجواب | إيقاظ الأطفال لأداء صلاة الفجر
- سؤال وجواب | كيف نقنع الأب بحرمة التحدث مع الأجنبيات دون ضرورة؟
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة في عدم احترامها لأبيها لجفوته
- سؤال وجواب | السحر موجود وله حقيقة ويمكن علاجه بإذن الله
- سؤال وجواب | شرح حديث : ( عِصَابَتَانِ مِنْ أُمَّتِي أَحْرَزَهُمَا اللَّهُ مِنَ النَّارِ: عِصَابَةٌ تَغْزُو الْهِنْدَ، وَعِصَابَةٌ تَكُونُ مَعَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِمَا السَّلَام ) .
- سؤال وجواب | لماذا لا ينام أهل الجنة
- سؤال وجواب | هل يرى الشهيد زوجاته من الحور العين وهو في البرزخ
- سؤال وجواب | الاختلاف في سجدة سورة فصلت
- سؤال وجواب | حكم ترك الخطيب السلام عند صعوده على المنبر
- سؤال وجواب | حكم المراهق الذي ترك الصلاة والصوم واقترف المعاصي
- سؤال وجواب | ينزع الله من قلوب أهل الجنة ما كان بينهم من غل في الدنيا
- سؤال وجواب | المحسن ترجى له الجنة
- سؤال وجواب | هل تصح صلاة السكران
- سؤال وجواب | كيفية المسح على الجوربين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

في الجنة عندما أشتهي شيئا، هل أطلبه من الله ؟ أم أنني عندما أحب شيئا فقط أتخيله فيصبح حقيقة أمامي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المسلم لا يتمنى شيئا في الجنة إلا حققه الله له، فقد قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ {فصلت:30ـ 32}.وأما عن كيفية حصول المرء عما يشتهيه في الجنة: فقد وردت الأدلة بحصول ذلك تارة بالدعاء والسؤال، وتارة بالتمني والتشهي، فأما الدعاء والسؤال: ففي صحيح البخاري عنْ أبِي هُرَيْرَةَ ـ رَضِي الله تَعَالَى عنهُ: أنَّ النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كانَ يَوماً يُحَدِّثُ وعِنْدَهُ رجُلٌ مِنْ أهْلِ البَادِيَةِ أنَّ رَجُلاً مِنْ أهْلِ الجَنَّةِ اسْتأذَنَ رَبَّهُ فِي الزَّرْعِ، فَقَالَ لَهُ: ألَسْتَ فِيما شِئْتَ؟ قَالَ: بَلى، ولَكِنِّي أحِبُّ أنْ أزْرَعَ، قَالَ: فَبَذَرَ فبَادَرَ الطَّرْفَ نباتُهُ واسْتوَاؤُهُ واسْتِحْصَادُهُ فكَانَ أمْثال الجِبالِ، فيَقُولُ الله تَعَالَى: دُونَكَ يَا ابْنَ آدَمَ، فإنَّهُ لاَ يُشْبِعُكَ شيءٌ، فَقَالَ الأعْرَابِيُّ: وَالله لَا تَجِدُهُ إلاَّ قُرَشِيَّاً أوْ أنْصَاريَّاً فإنَّهُمْ أصْحابُ زَرْعٍ، وأمَّا نَحْنُ فلَسْنَا بأصْحَابِ زَرْعٍ، فضَحِكَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.قال العيني ـ رحمه الله ـ في عمدة القاري: قَوْله: اسْتَأْذن ربه فِي الزَّرْع ـ أَي: فِي مُبَاشرَة الزَّرْع، يَعْنِي: سَأَلَ الله تَعَالَى أَن يزرع.

انتهى.وأما في التمني والتشهي: فقد جاء في الصحيحين في وصف آخر أهل الجنة دخولا: فَإِذَا دَخَلَ فِيهَا قِيلَ لَهُ: تَمَنَّ مِنْ كَذَا فَيَتَمَنَّى، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ: تَمَنَّ مِنْ كَذَا، فَيَتَمَنَّى، حَتَّى تَنْقَطِعَ بِهِ الأَمَانِيُّ، فَيَقُولُ لَهُ: هَذَا لَكَ وَمِثْلُهُ مَعَهُ، يقول الله عز وجل له: تَمَنَّ فَيَتَمَنَّى حَتَّى إِذَا انْقَطَعَ أُمْنِيَّتُهُ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: مِنْ كَذَا وَكَذَا ـ أَقْبَلَ يُذَكِّرُهُ رَبُّهُ ـ حَتَّى إِذَا انْتَهَتْ بِهِ الْأَمَانِيُّ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: لَكَ ذَلِكَ وَمِثْلُهُ مَعَهُ.وعَن أبي أُمَامَة ـ رَضِي الله عَنهُ ـ قَالَ: إِن الرجل من أهل الْجنَّة ليشتهي الشَّرَاب من شراب الْجنَّة فَيَجِيء الإبريق فَيَقَع فِي يَده فيشرب ثمَّ يعود إِلَى مَكَانَهُ.

قال المنذري في الترغيب والترهيب: رَوَاهُ ابْن أبي الدُّنْيَا مَوْقُوفا بِإِسْنَاد جيد.وقال الشوكاني ـ رحمه الله ـ في فتح القدير عند قوله تعالى: جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ ـ لَهُمْ فِيها ما يَشاؤُونَ ـ أي: لهم في الجنات ما تقع عليه مَشِيئَتُهُمْ صَفْوًا عَفْوًا يَحْصُلُ لَهُمْ بِمُجَرَّدِ ذَلِكَ.

انتهى.

وننصح السائل بعدم التعمق بالسؤال عن مثل هذه الأمور التي ليس وراءها عمل، فقد روى أبو داود في سننه عن ابن لسعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: سمعني أبي وأنا أقول: الله م إني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها وكذا وكذا، فقال: يا بني، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون قوم يعتدون في الدعاء ـ فإياك أن تكون منهم، إن أعطيت الجنة أعطيتها وما فيها، وإن أعذت من النار أعذت منها وما فيها من الشر.

وللفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم:

216193

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب الخوف تركت وظيفتي وتدهورت حالتي النفسية.
- سؤال وجواب | قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر
- سؤال وجواب | كشف فرية من وصف شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه كان يمثل صفات الله بصفات خلقه ؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تناول الزيروكسات مع زاناكس؟
- سؤال وجواب | بعد علاجي من الفصام الباروني جاءتني أصوات غريبة
- سؤال وجواب | جدتي مصابة بالخرف وتكثر من زيارة الجيران حتى ملوا منها
- سؤال وجواب | حزينة بسبب مكر زميلاتي وإهمال بناتي وزوجي غير المسؤول
- سؤال وجواب | ما المقصود بـ " محارم الله " ؟
- سؤال وجواب | هل من الأفضل أن يذهب طفلي بعمر السنتين إلى الحضانة؟
- سؤال وجواب | قدمت نافلة الذكر على إجابة أبي وأخشى من العقوق!
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف كثيرة، فكيف أتخلص منها وأعيش حياة طبيعية؟
- سؤال وجواب | عاودها الدم بعد طهرها من الحيض بتسعة أيام بسبب استخدام حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | هل أنا السبب في مقاطعة عمي لنا؟
- سؤال وجواب | هل يجب في المسح على الرأس إيصال الماء لكل جزء من الشعر
- سؤال وجواب | لا يريد أن يجعله الله في الجنة يتمنى بالزواج بأكثر من واحدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل