مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة أدنى أهل الجنة ونعيم أعلاهم منزلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمر بفترة ملل في حياتي مع زوجي، كيف نتجاوزها؟
- سؤال وجواب | شعر بنزول بول منه وهو يصلي وأكمل صلاته ثم لم يجد أثر بول
- سؤال وجواب | حكم كثرة الشك في الصلاة
- سؤال وجواب | حاضت 9 أيام وطهرت أول رمضان ثم رأت الدم في اليوم الخامس واليوم الثالث والعشرين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوراثة السلبية؟
- سؤال وجواب | وجود الحائل عند المسح على الرأس أو الجورب والخف
- سؤال وجواب | لا يلزم قضاء ما أفطرته من أيام القضاء
- سؤال وجواب | هل يلزمني الصبر على ظلم زوجي أم أن هناك ما تنصحونني به؟
- سؤال وجواب | أرفض فكرة الزواج نهائياً لخشية تحمل المسئولية الأسرية
- سؤال وجواب | أصيبت علاقتي الزوجية بالفتور والإحباط بعد الولادة
- سؤال وجواب | الجمع بين العمل للدين والمحافظة على الصلاة جماعة
- سؤال وجواب | تعطيل إقامة الجماعة في المسجد في يوم معين من أجل النساء
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في مصارف زكاة الفطر
- سؤال وجواب | لدي غيرة شديدة من الجمال في بعض الناس، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل من يشك في صلاته؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

بالنسبة لهذا الحديث: فينطلق يرمل في الجنة حتى إذا دنا من الناس رفع له قصر من درة فيخر ساجدا فيقال له : ارفع رأسك ما لك ؟ فيقول رأيت ربي أو تراءى لي ربي فيقال : إنما هو منزل من منازلك.

قال : ثم يلقى رجلا فيتهيأ للسجود له فيقال له : مه فيقول : رأيت أنك ملك من الملائكة فيقول : إنما أنا خازن من خزانك وعبد من عبيدك تحت يدي ألف قهرمان على ما أنا عليه.

قال : فينطلق أمامه حتى يفتح له القصر ، قال : وهو من درة مجوفة سقائفها وأبوابها وأغلاقها ومفاتيحها منها تستقبله جوهرة خضراء مبطنة بحمراء فيها سبعون بابا كل باب يفضي إلى جوهرة خضراء مبطنة ، كل جوهرة تفضي إلى جوهرة على غير لون الأخرى ، في كل جوهرة سرر وأزواج ووصائف أدناهن حوراء عيناء عليها سبعون حلة يرى مخ ساقها من وراء حللها، كبدها مرآته وكبده مرآتها ، إذا أعرض عنها إعراضة ازدادت في عينه سبعين ضعفا ، فيقال له : أشرف فيشرف فيقال له : ملكك مسيرة مائة عام ينفذه بصرك.

قال : فقال عمر : ألا تسمع ما يحدثنا ابن أم عبد يا كعب عن أدنى أهل الجنة منزلا فكيف أعلاهم ؟ قال : يا أمير المؤمنين ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت، إن الله جل ذكره خلق دارا جعل فيها ما شاء من الأزواج والثمرات والأشربة ، ثم أطبقها فلم يرها أحد من خلقه لا جبريل ولا غيره من الملائكة ، ثم قرأ كعب : { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون }.

قال : وخلق دون ذلك جنتين وزينهما بما شاء وأراهما من شاء من خلقه ، ثم قال : من كان كتابه في عليين نزل في تلك الدار التي لم يرها أحد حتى إن الرجل من أهل عليين يخرج فيسير في ملكه فلا تبقى خيمة من خيم الجنة إلا دخلها من ضوء وجهه فيستبشرون بريحه ، فيقولون : واها لهذا الريح هذا ريح رجل من أهل عليين ليخرج فيسير في ملكه فلا تبقى خيمة من خيم الجنة إلا دخلها من ضوء وجهه فيستبشرون بريحه ، فيقولون : واها لهذا الريح هذا ريح رجل من أهل عليين قد خرج يسير في ملكه.

قال : ويحك يا كعب إن هذه القلوب قد استرسلت فاقبضها ، فقال كعب : إن لجهنم يوم القيامة لزفرة ما من ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا خر لركبتيه ، حتى إن إبراهيم خليل الله ليقول : رب نفسي نفسي حتى لو كان لك عمل سبعين نبيا إلى عملك لظننت أن لا تنجو..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن ما ذكر في هذا الحديث هو منزلة أدنى أهل الجنة درجة، وقد جاء في أول الحديث: منهم من يمر كطرفة العين ومنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالسحاب، ومنهم من يمر كانقضاض الكوكب، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كشد الفرس، ومنهم من يمر كشد الرجل حتى يمر الذي يعطى نوره على ظهر قدميه يحبو على وجهه ويديه ورجليه تخر يد وتعلق يد وتخر رجل وتعلق رجل وتصيب جوانبه النار فلا يزال كذلك حتى يخلص، فإذا خلص وقف عليها فقال الحمد لله الذي أعطاني ما لم يعط أحدا إذ نجاني منها بعد إذ رأيتها.

قال فينطلق به إلى غدير عند باب الجنة فيغتسل فيعود إليه ريح أهل الجنة وألوانهم فيرى ما في الجنة من خلل الباب فيقول رب أدخلني الجنة فيقول له أتسأل الجنة وقد نجيتك من النار فيقول رب جعل بيني وبينها حجابا لا أسمع حسيسها، قال فيدخل الجنة ويرى أو يرفع له منزل أمام ذلك كأن ما هو فيه إليه حلم فيقول رب أعطني ذلك المنزل فيقول له لعلك إن أعطيتكه تسأل غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره وأي منزل أحسن منه، فيعطاه فينزله ويرى أمام ذلك منزلا كأن ما هو فيه إليه حلم قال رب أعطني ذلك المنزل فيقول الله تبارك وتعالى له فلعلك إن أعطيتكه تسأل غيره فيقول لا وعزتك يا رب وأي منزل أحسن منه فيعطاه فينزله ثم يسكت فيقول لله جل ذكره ما لك لا تسأل فيقول رب قد سألتك حتى استحييتك وأقسمت حتى استحييتك فيقول الله جل ذكره ألم ترض أن أعطيك مثل الدنيا منذ خلقتها إلى يوم أفنيتها وعشرة أضعافه فيقول أتهزأ بي وأنت رب العزة فيضحك الرب تبارك وتعالى من قوله.

قال فرأيت عبد الله بن مسعود إذا بلغ هذا المكان من هذا الحديث ضحك.

فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن.

قد سمعتك تحدث هذا الحديث مرارا كلما بلغت هذا المكان ضحكت؟ فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث هذا الحديث مرارا كلما بلغ هذا المكان من هذا الحديث ضحك حتى تبدو أضراسه.

قال فيقول الرب جل ذكره لا ولكني على ذلك قادر سل فيقول ألحقني بالناس فيقول الحق بالناس فينطلق يرمل في الجنة حتى إذا دنا من الناس رفع له قصر من درة فيخر ساجدا.

إلى آخر الحديث.أما أهل الدرجات العلا فإن الله تعالى أعد لهم من النعيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر؛ كما جاء في الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

ثم قال أبو هريرة -في بعض روايات الحديث – "واقرؤوا إن شئتم: فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون.

".

وانظر الفتوى:

165593

.

والحديث المذكور صححه الألباني؛ وقال عنه في صحيح الترغيب والترهيب: رواه ابن أبي الدنيا والطبراني والحاكم هكذا عن ابن مسعود مرفوعا.

وآخره من قوله: إن الله جل ذكره خلق دارا إلى آخره موقوفا على كعب، وأحد طرق الطبراني صحيح واللفظ له، وقال الحاكم: صحيح الإسناد وهو في مسلم بنحوه باختصار عنه"والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يفعل من يشك في صلاته؟
- سؤال وجواب | كيف أخرج زوجي من حالة الجمود العاطفي؟
- سؤال وجواب | نتائج نقل فصائل الدم المختلفة وأثرها على الجنين
- سؤال وجواب | رغبة الزوجة في الانفصال عن زوجها بعد زواج دام خمساً وعشرين سنة بحجة عدم إحساسها بزوجها
- سؤال وجواب | أعراض المتلازمة الوراثية وما يحتاجه الطفل فيها
- سؤال وجواب | حكم ترك صلاة الجماعة لتوهم خطأ الإمام في قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | ما رأيكم في الزواج بفتاة أصيبت بمرض النشاط الزائد في الطفولة؟
- سؤال وجواب | أبي يظلمني في التعامل، فما جزائي إن صبرت عليه؟
- سؤال وجواب | هل يعتبر التزامي بمنهج السنة عقوقا لأمي التي تخالفني؟
- سؤال وجواب | ما حكم دفع مبلغ لشركة وساطة للحصول على قرض أو شراء عقار عن طريق البنك؟
- سؤال وجواب | الصيغ والألفاظ الثابتة في صلاة الحاجة
- سؤال وجواب | خشية عمر أن يكتب النبي أمورا ربما عجزوا عنها
- سؤال وجواب | فقدت الثقة في زوجي بسبب تجاوزاته على النت، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | رفض الطفل مشاركة الأطفال في ألعابه
- سؤال وجواب | ابن يعق أمه وأبوه لا يوجهه!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل