مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لعن العصاة الموحدين لا يمنع دخولهم الجنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حقوق الزوجة دفع الأذى والضرر عنها
- سؤال وجواب | تنعقد الجماعة باثنين باتفاق العلماء
- سؤال وجواب | أيهما اكثر أجرا الداعي أم المدعو إذا زاد عمله عن الداعي
- سؤال وجواب | هل تسقط زكاة الفطر بمضي الزمان ؟
- سؤال وجواب | حكم فعل القنوت أو تركه للمصلحة
- سؤال وجواب | زوجي بخيل ولا يتحمل المسؤولية ولا ينفذ رغباتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة في المسجد بسبب وساوس الطهارة
- سؤال وجواب | يقطع المصلي تحية المسجد ليدرك الجماعة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوج الذي يكره أهل زوجته
- سؤال وجواب | أمي تزوجت بعد موت أبي وأنا كرهت الحياة
- سؤال وجواب | مقدار نفقة الأولاد إذا كانوا في حضانة أمهم
- سؤال وجواب | أشكو من تقلبات مزاجية وهموم وتوتر، هل لمشاكل الوالدين علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | نصائح تساعد على اغتنام أوقات شهر رمضان
- سؤال وجواب | واجب الأسرة تجاه ابنتها الدارسة في دولة أخرى
- سؤال وجواب | رجوع المطلقة لزوجها غير الملتزم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

جزاكم الله خيرا وسدد خطاكم وأعانكم وثبتكم و وفقكم ورزقكم الدرجات العلى بالدنيا والآخرة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد ورد في تحريم النمص جملة من الأحاديث، منها ما في الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله.

اهـ.وهذا اللعن لا يمنع دخول الموحدين الجنة، فإن العصاة الموحدين لا يخلدون في النار إذا دخلوها، بل يطهرون فيها ثم يخرجون منها، لحديث الصحيحين: يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير.

رواه البخاري.ولحديث: من قال لا إله إلا الله نفعته يوماً من دهره يصيبه قبل ذلك ما أصابه.

رواه الطبراني، وصححه الألباني.وفي حديث الشفاعة: أن الله يستجيب له ويقول: وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال لا إله إلا الله.

رواه البخاري.قال النووي في شرح حديث النمص: قال القاضي: واستدلوا بهذا على أن ذلك من الكبائر، لأن اللعنة لا تكون إلا في كبيرة، ومعناه أن الله تعالى يلعنه .وهذا مبالغة في إبعاده عن رحمة الله تعالى، فإن اللعن في اللغة هو الطرد والإبعاد، قالوا: والمراد باللعن هنا العذاب الذي يستحقه على ذنبه، والطرد عن الجنة أول الأمر، وليست هي كلعنة الكفار الذين يبعدون من رحمة الله تعالى كل الإبعاد.

انتهى.وقد يسلم العاصي من اللعن وذلك اذا تاب توبة صادقة فإن الله تعالى يتوب عليه، وبالتالي يرتفع اللعن بارتفاع سببه وهو المعصية، وقد يمنعه الله من النار واللعن إذا وجدت بعض الأسباب المانعة من ذلك، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله : فالذنوب لا توجب دخول النار مطلقاً إلا إذا انتفت الأسباب المانعة من ذلك، وهي عشرة، منها: التوبة، ومنها: الاستغفار، ومنها: الحسنات الماحية، ومنها: المصائب المكفرة، ومنها: شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها: شفاعة غيره، ومنها: دعاء المؤمنين، ومنها: ما يهدى للميت من الثواب والصدقة، والعتق، ومنها: فتنة القبر، ومنها: أهوال يوم القيامة، ثم قال: فمن جزم في واحد من هؤلاء بأن له ذنباً يدخل به النار قطعاً فهو كاذب مفتر.

اهـ.

وقد ورد من النصوص ما يخالف ظاهر هذا الأصل وأن بعض العصاة لا يدخل الجنة، كما في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا.

وقد وفق بعض العلماء بين هذا وما ذكرنا سابقا.

فقد ذكر الباجي في المنتقى: أنهن لا يدخلن الجنة بأعمالهن وإن دخلنها بفضل الله وعفوه، أو لا يدخلن ابتداء وقت دخول من نجا من النار، وإن دخلن الجنة بما وافين من الإيمان بعد الخروج من النار إن عاقبهن الله.

اهـ ويدل لكون المؤمن لا بد أن يؤول أمره الى الجنة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله نفعته يوماً من دهره، يصيبه قبل ذلك ما أصابه.

قال المنذري: رواه البزار والطبراني ورواته رواة الصحيح.

انتهى.

وصححه الألباني.ولذلك فمذهب أهل السنة والجماعة أن من مات موحداً وإن كان عاصياً فمصيره إلى الجنة، حتى وإن عذب في النار على قدر معصيته، فلا بد أن يخرج منها ويدخل الجنة، حتى إن الله تعالى يخرج من النار برحمته ناسا لم يعملوا خيراً قط وليس معهم إلا شهادة التوحيد فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن شعيرة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن برة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير.

متفق عليه.

وقال صلى الله عليه وسلم: ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة.

قال أبو ذر: وإن زنى وإن سرق؟ قال: وإن زنى وإن سرق.

قال: وإن زنى وإن سرق؟ قال: وإن زنى وإن سرق.

ثلاثا ثم قال في الرابعة: على رغم أنف أبي ذر.

متفق عليه.وقال صلى الله عليه وسلم: من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل.

متفق عليه.وأما اعتراض عائشة على حديث المرأة والكلب والحمار فقد تكلم عليه أهل العلم وقد ذكرنا أقوالهم في الفتوى رقم:

32586�

� والفتوى رقم :

122976

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يترك العمل بمكة ويرجع لبلده
- سؤال وجواب | محل إحرام القادم من مصر بنية العمرة إذا كان سيمكث فترة في جدة
- سؤال وجواب | دراستي الجامعية في الغرب تحول بيني وبين صلاتي، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أهلي يجبرونني على نزع الحجاب، فهل أطيعهم؟
- سؤال وجواب | ادخر من مال زوجته السفيهة وطلقها. فهل يرده لها
- سؤال وجواب | الدم الخارج بعد إجهاض جنين عمره أقل من واحد وثمانين يومًا
- سؤال وجواب | حكم التداوي بدم الثعلب
- سؤال وجواب | أدنى أهل الجنة منزلة يظن أنه أعطي مالم يعط أحد غيره
- سؤال وجواب | حكم من حنث في يمينه ناسيا
- سؤال وجواب | التأتأة بين الوراثة والاكتساب
- سؤال وجواب | هل الأفضل الحج عن الميت أو أن يدفع تكلفة الحج في صدقة جارية له ؟
- سؤال وجواب | الحالات التي تسقط فيها تحية المسجد
- سؤال وجواب | حكم صلاة الضحى أربع ركعات بتشهدين وسلام واحد
- سؤال وجواب | صلاة الحاجة تحقيق لمقتضى العبودية والفقر لله
- سؤال وجواب | قبلة رائد الفضاء إذا سافر إلى المريخ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل