مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجنة والنار باقيتان أبداً لا تفنيان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من خصائص وفضائل شهر الصوم
- سؤال وجواب | هل يدخل في عملية مرابحة ليسدد القرض الذي عليه؟
- سؤال وجواب | المسح على الجورب الذي يَنفُذُ منه الماء
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب قيادة السيارة، والخوف من الموت، دون جدوى من العلاج
- سؤال وجواب | حكم طاعة الزوج في الذهاب إلى أماكن الترفيه المختلطة
- سؤال وجواب | ما يستحب فعله ليلة القدر
- سؤال وجواب | طفلتي عصبية وغيورة، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | الطفل الأناني
- سؤال وجواب | هل يمكن السحر عن طريق الصوت بالهاتف أو أخذ الاسم
- سؤال وجواب | المرء بعد موته إما أن يعذب وإما أن ينعم
- سؤال وجواب | علامات بلوغ المرأة، وواجب من جهلت وجوب الصوم وقت بلوغها
- سؤال وجواب | طاعة المرأة لزوجها في المعروف وحسن تبعلّها من أسباب دخولها الجنّة
- سؤال وجواب | تصفيد الشياطين في شهر رمضان
- سؤال وجواب | انتفاخ حلمتي الثدي وكبر حجم الصدر لدى الذكور، وعلاقته بمشاكل هرمونات الذكورة والأنوثة، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | علاج النمش الموجود في الأنف
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد فجزاكم الله خيراعلى مابذلتموه من نشر للإسلام والله يجزيكم يوم لاظل إلا ظله أماسؤالي فهو: هل حقا أن شيخ الإسلام ابن تيمية قال إن عذاب النار سينتهي وليس ممتدا فهل هذا قاله أم هو من الأكاذيب الملصقة به وإن كان قاله فماهو دليله مع أن هناك كثيرا من الآيات يكذب ماقال أوما ألصق به ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فما ينسب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - من القول بفناء النار ليس صحيحاً، وليس في كتبه المطبوعة المتداولة شيء من ذلك، وغاية الأمر أن تلميذه ابن القيم -رحمه الله - نقل عنه أن في المسألة قولين للسلف، وذكر بعض الآثار في ذلك عن الصحابة.

والموجود في كتب شيخ الإسلام القول بدوام الجنة والنار وبقائهما، بل وحكى اتفاق السلف والأئمة على ذلك.

وقد تولى الباحث الدكتور علي بن علي جابر بيان رأي شيخ الإسلام، وتلميذه ابن القيم في هذه المسألة في كتابه: كشف الأستار لإبطال ادعاء فناء النار.

ومما نقله عن شيخ الإسلام في ذلك: 1- سئل شيخ الإسلام كما في مجموع الفتاوى 18/307:عن حديث أنس مرفوعاً: "سبعة لا تموت ولا تفنى ولا تذوق الفناء: النار وسكانها، واللوح والقلم، والكرسي والعرش" وهل هذا حديث صحيح؟ فأجاب:(هذا الخبر بهذا اللفظ ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو من كلام بعض العلماء، وقد اتفق سلف الأمة وأئمتها، وسائر أهل السنة والجماعة على أن من المخلوقات ما لا يعدم ولا يفنى بالكلية، كالجنة والنار والعرش وغير ذلك، ولم يقل بفناء جميع المخلوقات إلا طائفة من أهل الكلام المبتدعين كالجهم بن صفوان، ومن وافقه من المعتزلة ونحوهم، وهذا قول باطل يخالف كتاب الله وسنة رسوله، وإجماع سلف الأمة وأئمتها).

انتهى.2- استشهد شيخ الإسلام في كتابه درء تعارض العقل والنقل 2/ 308: بكلام الإمام أبي الحسن الأشعري في المقالات، وذلك في معرض بيان شيخ الإسلام لبطلان قول الجهم بن صفوان: قال أبو الحسن الأشعري: واختلفوا أيضا هل لأفعال الله سبحانه آخر، أم لا آخر لها على مقالتين: فقال الجهم بن صفوان: إن لمعلومات الله ومقدوراته غاية ونهاية، ولأفعاله آخر، وإن الجنة والنار تفنيان، ويفنى أهلهما، حتى يكون الله آخراً لا شيء معه، كما كان أولا لا شيء معه.

وقال أهل الإسلام جميعاً: ليس للجنة والنار آخر، وإنهما لا تزالان باقيتين، وكذلك أهل الجنة لا يزالون في الجنة منعمين، وأهل النار في النار يعذبون، ليس لذلك آخر، ولا لمعلومات الله ومقدوراته غاية ولا نهاية.

انتهى.

3- إقرار شيخ الإسلام لحكاية ابن حزم الإجماع في المسألة، فقد قال ابن حزم في مراتب الإجماع: وأن النار حق، وأنها دار عذاب أبداً، لا تفنى ولا يفنى أهلها أبداً بلا نهاية.

ولم يتعقبه شيخ الإسلام بشيء في كتابه نقد مراتب الإجماع، مع أنه تعقبه في مسائل كثيرة أخرى.

4- وقال شيخ الإسلام أثناء مناقشته لمسألة تسلسل الحوادث (الفتاوى 8/154): ( ولم ينازع في ذلك -أي في حوادث غير متناهية في المستقبل- إلا بعض أهل البدع الذين يقولون بفناء الجنة والنار، كما يقوله الجهم بن صفوان، أو بفناء حركات أهل الجنة، كما يقوله أبو الهذيل).

5- وقال شيخ الإسلام في منهاج السنة 1/146: (قالوا -أي جمهور أهل السنة القائلين بالتعليل-: والتسلسل في المستقبل جائز عند جماهير المسلمين، وغيرهم من أهل الملل، وغير أهل الملل، فإن نعيم الجنة والنار دائم مع تجدد الحوادث فيهما، وإنما أنكر ذلك الجهم بن صفوان، فزعم أن الجنة والنار تفنيان، وأبو الهذيل العلاف زعم أن حركات أهل الجنة والنار تنقطع، ويبقون في سكون دائم، وذلك لأنهم اعتقدوا أن التسلسل في الحوادث ممتنع في الماضي والمستقبل.

قالوا هذا القول الذي ضللهم به أئمة الإسلام.

وقد أشار ابن القيم إلى أن شيخ الإسلام صنف في ذلك مصنفاً مشهوراً، لكن لم يُعثر على هذا المصنف بعد، وقد قال الحافظ ابن عبد الهادي في كتابه (العقود الدرية في مناقب شيخ الإسلام ابن تيمية) أثناء سرده لمؤلفات شيخ الإسلام:( وله قاعدة في الرد على من قال بفناء الجنة والنار).

وننصحك بالرجوع إلى الرسالة المشار إليها في أول الجواب.

وأما القول بتكفير شيخ الإسلام فهو من الأقوال الباطلة الجائرة ، وقد أقر لشيخ الإسلام بالفضل والعلم والإمامة الموافق له والمخالف ، ونحيلك إلى ما سبق تحت الفتوى رقم : 7022والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قيام ليلة السابع والعشرين كاملة ونقض الوتر
- سؤال وجواب | هل إذا رزقت بأولاد سيكرهوني كما كرهت والدي؟
- سؤال وجواب | كتب عن نعيم الجنة
- سؤال وجواب | هل يمنع زوجته من زيارة خالها لغيرته من ابن خالها الذي كان زوجا لها؟
- سؤال وجواب | مسائل حول ليلة القدر
- سؤال وجواب | تنويع الأعمال الصالحة في ليلة القدر
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتربية الطفل العنيد الغيور؟
- سؤال وجواب | نزول القرآن ليلة خمس وعشرين هل يعني أنها ليلة القدر
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل كأم، كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة الأنانية؟
- سؤال وجواب | من شروط استحباب سجود التلاوة للمستمع
- سؤال وجواب | عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم لربه في رمضان
- سؤال وجواب | يستدين من صديقه ويرد إليه المال مع نسبة من الربح
- سؤال وجواب | صلاة كبير السن الذي يخلط في عدد الركعات والسجدات
- سؤال وجواب | كيف ترفع وتيرة نشاطك وعبادتك في رمضان
- سؤال وجواب | البالغ العاقل مسؤول عن أعماله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل