مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجمع بين إثبات القضاء والقدر وبين إثبات اختيار العبد وكسبه لفعله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك المريض للصلاة لعدم قناعته بالصلاة قاعداً خطر عظيم
- سؤال وجواب | معاملة الأب الذي لا يقيم حدود الله
- سؤال وجواب | علة كون صلاة الجنازة لا ركوع فيها ولا سجود
- سؤال وجواب | خوفي من الموت يزيد دقات قلبي، وأجد صعوبة في النوم!
- سؤال وجواب | يجب على الزوج الوفاء بما قبل به من شروط قبل الزواج.
- سؤال وجواب | أتناول دواء Androcur و Diane للتخلص من الشعر الزائد، فما نسبة نجاحهما؟
- سؤال وجواب | هل يحق للمرأة فسخ النكاح لكون زوجها أخل ببعض الشروط
- سؤال وجواب | حكمة الجهر والإسرار في الصلوات
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى: وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ.
- سؤال وجواب | مشروعية سجود التلاوة لمن سمع قراءة قوم كانوا على بدعة
- سؤال وجواب | الولد يتبع أمه في الحرية والرق. تفصيل ذلك
- سؤال وجواب | حكم تكرار الفاتحة في الركعة
- سؤال وجواب | متى يقع طلاق الغضبان ومتى لا يقع
- سؤال وجواب | حكم إجراء تمارين رياضية في المسجد بعد الصلاة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قرأ الصراط في الفاتحة بالظاء (المعجمة) بدل الطاء
آخر تحديث منذ 3 ساعة
5 مشاهدة

كيف يمكن أن تكون هناك حرية وإرادة رغم وضع الله خطته الكونية من بدايته لنهايته قبل خلقه له في اللوح المحفوظ؟ مع العلم أنه لا يوجد أي شخص أو شيء في الكون يستطيع أن يخالف سريان هذه الخطة، أو بعبارة أخرى: لا يستطيع أحد أن يأتي بما يعارض إرادة الله ؛ لأنه إذا أتى بشيء مخالف لإرادة الله ، فالله ليس كليّ القدرة؛ لغلبة قدرة أحد خلقه لإرادته..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنحن لا نثبت الحرية بالمفهوم الذي ذكره السائل -استقلال العبد وقدرته على الخروج عن قدر الله -، وإنما نثبت له اختيارًا يصح معه تكليفه ومجازاته، ولكنه لا يخرج عن قضاء الله تعالى وقدره!ولذلك فنحن لا نقول: إن الإنسان مخير بإطلاق، كما لا نقول: إنه مسير بإطلاق، بل نقول: إنه مخير من وجه، مسير من وجه.أو نلخص ذلك فنقول: إنه ميسر لما خلق له، وراجع في ذلك ما أحيل عليه في الفتويين:

234691

،

151961

.وإذا كان ما ذكره السائل يشكل عليه، فالأشد إشكالًا أن ينكر المرء الفرق الواقع المشاهد بين الفعل الاختياري، كتحرك الإنسان لفعل ما يريد، وبين الفعل الاضطراري، كحركة المرتعش والمحموم، والتكليف والمجازاة إنما تكون على الأول دون الثاني.ولوضوح هذا الفرق لا تكاد تجد أحدًا يرضى ممن ظلمه، أو تعدّى عليه، أو سلبه حقه أن يحتج عليه بالقدر السابق، بل يقول: هذا فعلك باختيارك ومشيئتك، كما يدل عليه العقل، والحس.وقد سبق لنا بيان بطلان الاحتجاج بالقدر على المعاصي والمعايب، وراجع في ذلك الفتاوى:

49314�

300247

،

57828�

242914

.وعلى أية حال؛ فالجمع بين إثبات القدر، وبين إثبات مشيئة العبد واختياره وكسبه لفعله، قد لا تحتمله العقول، أو أكثرها؛ لما في القدر من سرٍّ لله تعالى، فيبقى للعقل حكم التسليم والإيمان بالغيب، ورد المتشابه إلى المحكم؛ ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية: يكفي العاقل أن يعلم أن الله عز وجل عليم حكيم رحيم، بهرت الألباب حكمته، ووسعت كل شيء رحمته، وأحاط بكل شيء علمه، وأحصاه لوحه وقلمه، وأن لله تعالى في قدره سرًّا مصونًا، وعلمًا مخزونًا، احترز به دون جميع خلقه، واستأثر به على جميع بريته.

وفي هذا المقام تاهت عقول كثير من الخلائق.

اهـ.وأما ما يتعلق بقوله تعالى: إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا {الأحزاب:72}، فراجع فيه الفتوى:

200521

.

وراجع في جواب بقية السؤال الفتويين:

396919

،

118200

.وأخيرًا: نلفت نظر الأخ السائل إلى أن تناول الغيب، والحديث عن الله تعالى وأفعاله بالعقل المجرد، باب عظيم للزلل والخطأ.وينبغي أن يقف المرء عند حدود العبودية، ويقدّر ربّه حقّ قدره، وينشغل بما أريد منه عمّا أريد له، ويجتهد في العمل الصالح، وتجديد الإيمان في قلبه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة من قرأ الصراط في الفاتحة بالظاء (المعجمة) بدل الطاء
- سؤال وجواب | نقض الوضوء أثناء صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة تريد مني أن أحفظها القرآن عبر النت فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | دفاع عن سيد المرسلين ورد على المبطلين المغرضين
- سؤال وجواب | هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة: ق - كل جمعة؟
- سؤال وجواب | خروج المنيّ أثناء الصيام بسبب التخيلات
- سؤال وجواب | الابن الذي يعيش وأسرته مع والديه هل يضحي بنفسه أم يشترك معهما
- سؤال وجواب | حكم ما أصاب الثياب أو البدن من خرء الوزغ
- سؤال وجواب | أحكام صلاة المقعد على كرسي متحرك
- سؤال وجواب | مسئولية الأم في تربية الأبناء بعد سفر أبيهم الغير مسؤول
- سؤال وجواب | قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر
- سؤال وجواب | صلى التراويح قبل العشاء !
- سؤال وجواب | نعيم الجنة للذكر والأنثى غير منقوص
- سؤال وجواب | نوح عليه السلام من سادة المجاهدين في ميدان الدعوة
- سؤال وجواب | سبب ووقت نزول قَوْلِهِ تَعَالَى: سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل