عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تعارض بين كون الله عدلا وبين مغفرته للذنوب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من دفع كفارات اليمين لكافر - جاهلًا بكفره - لكي يخرجها
- سؤال وجواب | حكم قبول الموظف للهدايا بإذن جهة العمل
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وأستخدم البندول فهل يؤثر على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الكبتاجون وقد تركته منذ زمن؟
- سؤال وجواب | الثواب أو العقاب مترتب على حرية الاختيار
- سؤال وجواب | حكم دخول الزوجين في آخر شعبان
- سؤال وجواب | أمي ترفض شابا تقدم لي بسبب شكله، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخجل والرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | هل زيادة الوزن تعمل على تأخير الحمل لدى السيدة البدينة؟ أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | حامل وجنيني به فتق سري. فما العمل؟
- سؤال وجواب | الانفراد في غرفة مغلقة لا يدخل إليها أحد إلا بإذن، هل هو من الخلوة الصحيحة؟
- سؤال وجواب | النصح بعدم الخلط بين الأدوية المقاربة في فعاليتها كالسبراليكس والبروزاك
- سؤال وجواب | حكم نفوذ الطلاق إذا لم تعلم به الزوجة
- سؤال وجواب | هل أنا مريض سكري بالفعل أم أنه عارض يتطلب الحرص في الأكل فقط؟
- سؤال وجواب | التبليغ خلف الإمام إذا كان صوته مسموعا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

كيف نوفق بين أن الله يغفر الذنوب و بين أنه عدل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لا تعارض بين كون الله عدلا وبين مغفرة الذنوب، فإن المغفرة تفضل منه سبحانه وهو فوق العدل، وهو سبحانه لو عذب أهل سماواته وأهل أرضه عذبهم وهو غير ظالم لهم، ولو رحمهم كانت رحمته خيراً لهم من أعمالهم، كما ثبت في الحديث الذي رواه أحمد وأبو داود.

وإن كنت تقصد كلام القدرية من المعتزلة القائلين أن الله إن عذب واحداً من العصاة عذب الجميع، وإن غفر لواحد غفر للجميع، ورأوا أن المغفرة للبعض وتعذيب البعض ظلم.

فهذا القول باطل عقلاً ونقلا.

أما عقلاً فإن الواحد من ملوك الأرض لو رفع إليه رجلان مخطئان فعاقب أحدهما وتجاوز عن الآخر لا يعتبر ظالما لمن عاقبه لأنه لم ينقصه شيئا من حقه وإنما تفضل على الآخر.

وأما شرعاً فقال الله تعالى: فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير ٌ{البقرة: 284}، وقال تعالى: يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ {العنكبوت:21}، قال الإمام القرطبي: يعذب من يشاء: أي بعدله، ويرحم من يشاء: أي بفضله.

قال ابن كثير: أي هو الحاكم المتصرف الذي يفعل ما يشاء، ويحكم ما يريد لا معقب لحكمه ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون، فله الخلق والأمر مهما فعل فعدل، لأنه الملك الذي لا يظلم مثقال ذرة.

اهـ.

وقال تعالى: لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ {الانبياء:23}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجعل مقابل إحضار الزبائن جائز بشروط
- سؤال وجواب | ما هي الصدقة الجارية؟
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | هل يفوت طواف القدوم بالمكوث في مكة؟
- سؤال وجواب | استحباب تعدد النوايا الصالحة في كل عبادة من العبادات
- سؤال وجواب | الدخول بالمعقود عليها قبل الزفاف لا إثم فيه وينبني عليه أحكام الدخول كلها
- سؤال وجواب | أشعر بأن ابنتي منبوذة ممن حولها، فهل هناك حل أم أنه ابتلاء؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في مناطق متفرقة من الظهر
- سؤال وجواب | كيف أعرف رمز هرمون الذكورة في تحليل الدم؟
- سؤال وجواب | غارق في الديون وأريد النجاة
- سؤال وجواب | كيف يكون القرآن صفة من صفات الله؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين تساقط الصلع الوراثي والتساقط الناتج عن القشرة؟
- سؤال وجواب | حكم تعلم المرأة (الهندسة الصوتية)
- سؤال وجواب | حكم أموال من يبيع الخمر ثم يتخلص من ثمنها
- سؤال وجواب | اجتناب النجاسة شرط مع العلم والقدرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل