عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مشروعية التبحر في مسائل القضاء والقدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موسى عليه السلام لا يخفى عليه مثل هذا
- سؤال وجواب | الكلمات العاطفية بين الزوجين
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق عند بداية مذاكرتي لدروسي . أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | نماذج من الأعمال التي تصلي الملائكة على صاحبها
- سؤال وجواب | حكم عمل وشم عبارة عن خيوط تحت الجلد يمكن إزالتها في أي وقت
- سؤال وجواب | حيث جاز القصر جاز الجمع لا العكس
- سؤال وجواب | حكم تأخير الظهر لآخر وقتها وتعجيل العصر
- سؤال وجواب | لا يلزم الغسل إلا باليقين الجازم بخروج ما يوجب الغسل
- سؤال وجواب | ينبغي مراعاة العرف بمنع الدخول بالزوجة إلا بعد الزفاف
- سؤال وجواب | حكم الصفرة المصحوبة بعلامات الحيض
- سؤال وجواب | ما الذي يترتب على الطلاق قبل الدخول والخلوة
- سؤال وجواب | ابنتي بلغت في سن التاسعة وانقطعت عنها الدورة عامًا!
- سؤال وجواب | حكم طلب العامل في شركة من البائع نسبة من المشتريات لنفسه
- سؤال وجواب | هل يستجاب دعاء من أخذ من الأمانة دون إذن أصحابها؟
- سؤال وجواب | زوجتي تخاف من الحسد كثيراً وتشك بحسد كل من حولنا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أريد معرفة مدى صحة الحديث: إذا ذكر القضاء فأمسكوا، وإذا صح هذا الحديث فما تفسيركم لكتب.

خلاصة الفتوى:الحديث صحيح، والإمساك محمول على التكلف في معرفة سر القدر وجدال المخالفين بغير علم، وأما تعلم ما يتعلق بالإيمان بالقدر فهو مشروع مطلوب، ومثله كلام أهل العلم في رد الشبه وأقوال أهل الضلال.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا ذكر القدر فأمسكوا.

رواه الطبراني وصححه الألباني.

والمراد بالإمساك المذكور في الحديث عدم التكلف في إدراك سر القدر، والإمساك عن محاورة ومجادلة المنكرين له، وعدم الخوض فيه بالعقل لئلا يتأثر المجادل بالقدرية أو الجبرية؛ كذا قال المناوي في فيض القدير.وقال الإمام الطحاوي: وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه لم يطلع على ذلك ملك مقرب ولا نبي مرسل، والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان وسلم الحرمان ودرج الطغيان، فالحذر كل الحذر من ذلك نظرا أو فكرا أو وسوسة، فإنه تعالى طوى علم القدر عن أنامه، ونهاهم عن مرامه؛ كما قال عز وجل: لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ.

فمن سأل لم فعل؟ فقد رد حكم الكتاب، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين، فهذا جملة ما يحتاج إليه.لأن العلم علمان: علم في الخلق موجود، وعلم في الخلق مفقود، فإنكار العلم الموجود كفر، وادعاء العلم المفقود كفر لا يثبت الإيمان إلا بقبول العلم الموجود وبرد طلب العلم المفقود.

اهـوقال ابن عبد البر في الاستذكار: قد أكثر أهل الحديث من تخريج الآثار في هذا الباب وأكثر المتكلمون فيه من الكلام والجدال.وأما أهل السنة فمجتمعون على الإيمان بالقدر على ما جاء في هذه الآثار وعلى اعتقاد معانيها وترك المجادلة فيها.

اهـوأما كلام أهل العلم من أهل السنة فيه فهو أمر مهم لما فيه من إحقاق الحق وبيان المذهب الصحيح في شأنه ورد الشبه التي يوردها أهل الضلال والزيغ، فهذا سائغ لأهل العلم، ولا يسوغ للعوام والخائضين فيه بعقولهم المجردة، وراجع الفتاوى التالية أرقامها:

34841�

97066�

53111.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تصرف في ذهب مرهون عنده ، دون إذن صاحبه
- سؤال وجواب | ماذا يترتب على الطلاق بعد الخلوة مع وجود طفل صغير نائم؟
- سؤال وجواب | ما حكم تسمية المولودة: إليان؟
- سؤال وجواب | الكدرة بعد الطهر ليست من الحيض
- سؤال وجواب | حكم الدم الزائد عن عادة المرأة
- سؤال وجواب | آلام في الظهر وانحراف الحوض. كيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | نشأة التثليث وأول من حرف دين النصارى وجعله عقيدة
- سؤال وجواب | المني وأحكامه.
- سؤال وجواب | الخلوة بالزوجة بعد العقد هل يأخذ حكم الدخول؟
- سؤال وجواب | ألم في الركبة لا أستطيع ثني الركبة منه. ما تشخيصكم، وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تقضي الحائض الصوم دون الصلاة .
- سؤال وجواب | الصورة هذه من البيع جائزة بالشرط المذكور
- سؤال وجواب | حكم من أجنب ولكونه يريد اللحاق بعمله لا يستطيع الغسل
- سؤال وجواب | هل هناك طرق وقاية من العقم عند النساء؟
- سؤال وجواب | للمطلقة قبل الدخول نصف المهر إذا لم تحدث خلوة شرعية وإلا فكامل المهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل