مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القضاء والقدر. المخلوق وغير المخلوق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشك في تنجس شيء هل يكفي في الحكم بتنجسه
- سؤال وجواب | هل يبطل وضوء من مس ذكره أثناء الغسل؟
- سؤال وجواب | مصاب بخوف وقلق من الموت والأمراض وأخشى السفر ليلا وركوب الطائرة.
- سؤال وجواب | أريد أن أتزوج وأشبع رغبتي بالحلال والجميع يراني أنني صغيرة، فما السبيل؟
- سؤال وجواب | أثر الوراثة في قصر النظر
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء من حالة الضيق مع الوقت دون استخدام الدواء؟
- سؤال وجواب | هل تقبل الغيرة الشديدة سببا للطلاق؟
- سؤال وجواب | حكم من يقول ببعث الروح دون الجسد
- سؤال وجواب | حكم وجود براز الذباب ودم البعوض على الملابس
- سؤال وجواب | كيفية نصح الأم التي لا تصلي
- سؤال وجواب | جري الفتاة وراء سراب العلاقات العاطفية
- سؤال وجواب | حكم اشتراط المرأة على زوجها إكمال تعليمها وعدم السفر بها خارج بلدها
- سؤال وجواب | حكم من لمس شعر الكلب وأصابه لعابه
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بزيت وقعت فيه دجاجة فماتت
- سؤال وجواب | أنا قادر على الزواج لكن لي إخوة أكبر مني لم يتزوجوا فما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
8 مشاهدة

هل القضاء والقدر مخلوقان؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فينبغي قبل الجواب أن نفرق بين القضاء والمقضِيّ، وبين القدر والمقدَّر!.

فالقضاء والقدر من جملة صفات الله تعالى وأفعاله: كعلمه وقدرته ومشيئته، وخلقه لمخلوقاته على ما سبق به علمه.

وهذا ليس مخلوقا قطعا.

وأما القضاء والقدر بمعنى المقضي والمقدر، فهما من جملة مخلوقات الله تعالى، ولذلك يؤمن أهل السنة بأن أفعال العباد مخلوقة.والأصل الجامع في هذا أن نقول كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: كل ما سوى الله فهو مخلوق، وكلامه وصفاته ليست خارجة عن مسماه.

اهـ.

يعني أن كلام الله وصفاته ليست مخلوقة.

وبهذا التفريق يتضح الجواب على السؤال، فالقضاء والقدر ليسا مخلوقين، وأما المقضي والمقدر فهما مخلوقان.قال شيخ الإسلام: أمره وقدره الذي هو صفته - كمشيئته وكلامه- غير مخلوق.

فأما أمره الذي هو قدر مقدور، فمخلوق، فالمقدور مخلوق، والمأمور به مخلوق، وإن سُمِّيَا أمرا وقدرا.

وقال أيضا: ومنهم من يقول: بل أفعال العباد كلها غير مخلوقة أو قديمة؛ ويقول ليس مرادي بالأفعال الحركات؛ بل مرادي الثواب الذي يجيء يوم القيامة!.

ويحتج هذا بأن: القدر غير مخلوق، والشرع غير مخلوق.

ويجعل أفعال العباد هي: القدر والشرع!.

ولا يفرق بين القدر والمقدور، والشرع والمشروع؛ فإن الشرع الذي هو أمر الله ونهيه غير مخلوق، وأما الأفعال المأمور بها والمنهي عنها، فلا ريب أنها مخلوقة؛ وكذلك القدر الذي هو علمه ومشيئته وكلامه، غير مخلوق، وأما المقدرات: الآجال والأرزاق والأعمال فكلها مخلوقة.

اهـ.وانظر للفائدة، الفتوى رقم:

20434.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقدم لي شاب ذو أخلاق لكنه مصاب بالسكر، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طاف بعد شكه بخروج المذي
- سؤال وجواب | أهمية العلاج الطبيعي في معالجة المصاب بقصر في أربطة الرجل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن صلى إلى غير جهة القبلة ناسيا
- سؤال وجواب | كيف أتخذ القرار حول علاقة عبر الإنترنت؟
- سؤال وجواب | يدرك الجمعة من فاتته الركعة الأولى
- سؤال وجواب | حكم الموالاة في السعي والطواف وبينهما
- سؤال وجواب | تجاوز الزوج عن أخطاء وهفوات امرأته
- سؤال وجواب | نوعا الهداية. وطرق اكتسابها
- سؤال وجواب | حكم ادخار المال وعدم استثماره
- سؤال وجواب | أسلمت الرميصاء مع السابقين إلى الإسلام من الأنصار
- سؤال وجواب | سبب نزول سورة الذاريات، وسبب تسميتها
- سؤال وجواب | أزواجه عليه الصلاة والسلام اللاتي كن في الرق
- سؤال وجواب | القول بأن نكاح أهل الجنة يكون بالنظر فقط من القول على الله بغير علم
- سؤال وجواب | هل يؤمن المصلي في السرية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل