مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القضاء المطلق والقضاء المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تقبل الغيرة الشديدة سببا للطلاق؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على مشكلة النوم والكسل؟
- سؤال وجواب | سبب نزول: لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ.
- سؤال وجواب | هل تتطابق القراءة في الفرض والنفل
- سؤال وجواب | ابتلاع ما وصل إلى الفم من الجشاء يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الموازنة بين دراستي وعبادتي؟
- سؤال وجواب | على الزوج الوفاء لزوجته بشرطها عدم الانتقال من بلدها، وليس له طلب ما أنفقه لكي يُطلِّقها
- سؤال وجواب | يصلي المريض على الحال التي يقدر عليها
- سؤال وجواب | أفكر كثيراً في عملية التنفس مما يصيبني بالقلق والتوتر، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم انكشاف العورة عند تبديل الملابس في المسجد
- سؤال وجواب | لا تختلف صفات الجنة بين الأنبياء
- سؤال وجواب | هل يكفي أن يوصلها زوجها إلى المطار ويستقبلها أخوها في بلدها ؟
- سؤال وجواب | شاب يفكر أن يتقدم لبنت خاله ويخاف من عاقبة زواج الأقارب
- سؤال وجواب | أميل إلى الوحدة وأتألم لفراق أخي المنتحر، هل هي الكآبة؟
- سؤال وجواب | من سافر فأقام في فندق هل يقصر الصلاة
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

أريد أن أعرف ما الفرق بين القضاء المطلق والقضاء المعلق وأمثلة عن كل منهما.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن القضاء المطلق أويقال ( القضاء المبرم) هو ما سبق في علم الله تبارك وتعالى وهو لا يتبدل ولا يتأخر، وقدره الله قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة كما ثبت في صحيح مسلم.

قال الله تعالى: وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا {المنافقون: 11} وقال تعالى: مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ {قّ: 29}، وقال صلى الله عليه وسلم لأم حبيبة: لقد سألت الله لآجال مضروبة وأيام معدودة وأرزاق مقسومة، لن يعجل الله شيئا قبل حله، أو يؤخر شيئاً عن حله.

رواه مسلم.

قال الإمام النووي: إن الآجال والأرزاق مقدرة لا تتغير عما قدره الله وعلمه في الأزل، فيستحيل زيادتها ونقصها حقيقة عن ذلك.

اهـ أما القضاء المعلق: فهو ما يتعلق بعلم الملك الموكل، فيقع فيه التبديل والتغيير والإثبات والمحو كالزيادة في العمر، فيقال للملك -مثلاً- عمره ستون، فإذا وصل رحمه زيد أربعين، ويكون سبق في علم الله أنه سيصل رحمه فيكتب مائة، فيبدل في صحف الملائكة، ولا يبدل ما في علم الله وكتب في اللوح المحفوظ.

( راجع الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ) وعلى هذا حملوا قوله تعالى: يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَاب {الرعد:39}، وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه.

متفق عليه عن أنس.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجنة ليست مقببة
- سؤال وجواب | استقبال الحِجْر أو الحطيم في الصلاة
- سؤال وجواب | المشاعر الشخصية المترددة بين القوة والضعف وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | مصاب بالشلل ويجد مشقة في الذهاب إلى المسجد
- سؤال وجواب | عندما أتوتر تتسارع أنفاسي وأصاب بتنميل وشد في الأطراف.
- سؤال وجواب | حامل ولا تستطيع الركوع ولا السجود
- سؤال وجواب | حكم ترك الخطيب السلام عند صعوده على المنبر
- سؤال وجواب | ما أسباب الاختناق أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | أول زمرة تدخل الجنة
- سؤال وجواب | نحافة رغم استخدام الحبوب الصينية
- سؤال وجواب | نفسيتي متعبة ولا أشعر بالسعادة حتى للأخبار المفرحة!
- سؤال وجواب | وسوسة المصلي في نطق الحروف من تلبيس إبليس
- سؤال وجواب | ائتم برجل لا يرفع يديه في التكبير ويجهر بالبسملة وسلم تسليمة واحدة فما حكم صلاته
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية منذ الصغر، فما مضارها عليّ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تكون المسلمة ملك يمين ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل