مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قول: لو حدث كذا لما أصبحت حالنا للأسوأ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اقترض من البنك باسم عمه ومات العم وأعفاه البنك فهل لورثته مطالبته ؟
- سؤال وجواب | الدم الخارج بعد إجهاض جنين عمره أقل من واحد وثمانين يومًا
- سؤال وجواب | المسجد داخل البناء هل يعتبر مسجدا موقوفا؟
- سؤال وجواب | كيف تتطهر للصلاة المصابة بالاستحاضة ورطوبات الفرج
- سؤال وجواب | عودة الصدر إلى حجمه الطبيعي بعد الفطام
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة في دعائها على أبيها
- سؤال وجواب | أصبحت أكره أبي لأنه سبب فقدان ثقتي بنفسي
- سؤال وجواب | كيف أقنع صديقي حتى يبر أباه؟
- سؤال وجواب | أقرضت مبلغا وأخذت ذهبا رهنا فضاع الذهب
- سؤال وجواب | لا يصح الصوم عن حي بلا خلاف
- سؤال وجواب | لا ينبغي للمسلم قبل البلوغ أن يعود نفسه على التهاون بالصلاة
- سؤال وجواب | هل يمسح على الجوربين إذا لبسهما بعد الصلاة
- سؤال وجواب | يأخذ المال من الناس ويعطيهم وصولات بها بعد عشرين يوما فيحصلون على تخفيض من بعض المحلات
- سؤال وجواب | حكم تركيب الإنترنت لمن علم أنه سيستعمله في الموسيقى
- سؤال وجواب | قصة ابنة الجون وهل ينسحب الحكم على غير النبي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ربط القدر المستقبلي مع الأسباب مثل قول: لو حدث كذا لما أصبحت حالنا للأسوأ، أو إذا وظَّفت فلانا فسوف يضر بالشركة، وإذا لم توظفه فلن يضر الشركة، أو ربط القدر المستقبلي بالأسباب..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن دلت الأمارات واستقراء الأحوال على كون سبب معين أو حال معين، سيتسبب في حدوث شيءٍ ما في المستقبل، فلا حرج في التعبير عن ذلك وتعليقه على هذا السبب، مع اعتقاد نفوذ قضاء الله تعالى وقدره السابق، وأنه لا يكون شيء إلا بمشيئته.

ولكن يجب أن يكون التعبير على سبيل الظن، فيقول مثلا: إن صدق ظني فتعيين فلان سيضر بالشركة.

أو: أظن أن تعيينه سيضر.

وهكذا.

وذلك أن المستقبل غيب لا يعلمه إلا الله ، فلا يصح للعبد الجزم به، ولكن يعبر عن ظنه، حتى ولو كان ذا فراسة صادقة، بل حتى ولو كان محدَّثا ملهَما، كحال الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كما روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن ‌عمر قال: ما سمعت ‌عمر لشيء قط يقول: إني لأظنه كذا، إلا كان كما يظن.

بينما ‌عمر جالس، إذ مر به رجل جميل، فقال: لقد أخطأ ظني، أو إن هذا على دينه في الجاهلية، أو: لقد كان ‌كاهنهم، عليَّ الرجل.

فدعي له، فقال له ذلك، فقال: ‌ما ‌رأيت ‌كاليوم استقبل به رجل مسلم، قال: فإني أعزم عليك إلا ما أخبرتني، قال: كنت ‌كاهنهم في الجاهلية.

الحديث.

والشاهد قوله: "لقد أخطأ ظني، أو إن هذا على دينه في الجاهلية، أو لقد كان ‌كاهنهم".قال الحافظ ابن حجر في «فتح الباري»: كأنه قال: هذا الظن إما خطأ أو صواب، فإن كان صوابا فهذا الآن إما باق على كفره وإما كان كاهنا، وقد أظهر الحال القسم الأخير.

اهـ.

وقال ابن الجوزي في «كشف المشكل»: أما صحة الظن فهو من قوة الذكاء والفطنة، فإن الفَطِن يرى من السمات والأمارات ما يستدل به على الخفي، ثم لا يُستَبعد هذا من مثل عمر المحدث الملهم.

وقد قال بعض الحكماء: ظن العاقل كهانة.

وهنا ننبه على أن الإخبار عن المستقبل عموما ينبغي تعليقه بمشيئة الله تعالى، ولو كان المرء يخبر عما يعلمه من نفسه، كما قال تعالى: وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا.

إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ [الكهف: 23، 24].

قال السعدي في تفسيره: نهى الله أن يقول العبد في الأمور المستقبلة: {إني فاعل ذلك} من دون أن يقرنه بمشيئة الله ، وذلك لما فيه من المحذور، وهو: الكلام على الغيب المستقبل الذي لا يدري هل يفعله أم لا؟ وهل تكون أم لا؟ وفيه رد الفعل إلى مشيئة العبد استقلالا وذلك محذور محظور؛ لأن المشيئة كلها لله {وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين}.

أما قول السائل: (سواء وظف أم لا سيحدث ما هو مقدر) فيه إغفال لقضية مهمة، وهي أن الله تعالى ربط الأسباب بمسبباتها قدرًا، فمن جملة ما هو مكتوب في القدر السابق ربط الأسباب بمسبباتها، كحصول الرزق بسبب كذا، وحصول المرض بسبب كذا، وغير ذلك.

فالأسباب نفسها من جملة القدر.

فإن فرض تخلف السبب فلا يمكننا الجزم بنفي حصول الشيء أو إثباته، فالله وحده هو الذي يعلم ما لم يكن لو كان كيف كان سيكون.قال ابن أبي العز -الحنفي- في شرح الطحاوية: هو سبحانه يعلم ما كان، وما يكون، وما لم يكن أن لو كان كيف يكون!.

كما قال تعالى: {ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه}، وإن كان يعلم أنهم لا يردون، ولكن أخبر أنهم لو ردوا لعادوا، كما قال تعالى: {ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون}.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المسح على الجوربين الملبوسين فوق بعضهما
- سؤال وجواب | نبش قبر الميت لنقله لمكان آخر
- سؤال وجواب | نصيحة بشأن تدخل الوالد في خصوصيات ولده وأمر زواجه
- سؤال وجواب | الجماع ونزول الدم بعد انتهاء الحيض لا يؤثر
- سؤال وجواب | كيف أرضي والدي وقد أخطأت في حقه؟
- سؤال وجواب | هل تبرأ ذمة المدين ، إذا أسقطت عنه الحكومة ، أو البنك ما عليه من الدين ؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في ركعتي الطواف
- سؤال وجواب | وكله صاحبه في شراء أرض فأخذ سمسرة دون علمه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحساسية التي في يدي؟
- سؤال وجواب | يقترضون من البنك بفائدة وتتكفل الوكالة التابعة للحكومة بدفع الفائدة
- سؤال وجواب | مدى جواز اشتراط الزوجة ألا يتزوج زوجها عليها
- سؤال وجواب | المسح على الخفين والصلاة في ثوب به نجاسة دون الدرهم
- سؤال وجواب | حديث عدم قبول دعوة من لم يشهد على دينه
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق على تأجيل القرض إلى حين الزواج مثلا
- سؤال وجواب | حول رؤية النبي صلى الله عليه وسلم للجنة والنار وأهلهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل