مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أتى عرافا. فهل يترك الصلاة أربعين يوما؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صديقتي تغيرت من ناحيتي فهل أنسحب من حياتها أم أبقى معها؟
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج ممن أحب وأهلي يرفضون خطبتها فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم التعاونية للتأمين
- سؤال وجواب | مرض أم وانهيارها عند خطوبة ابنها
- سؤال وجواب | هل يشترط أن يغسل النجاسة عدة مرات حتى تطهر؟
- سؤال وجواب | زنت وهي متزوجة وقتلت ولدها فماذا عليها وهل تخبر زوجها
- سؤال وجواب | ماذا علي أن أفعل: هل أنتظر الخاطب أم أسعى إليه؟
- سؤال وجواب | مكتئبة بسبب حبها القديم
- سؤال وجواب | يتأكد حق الأم إذا كبرت في السن
- سؤال وجواب | مدى تأثير فارق السن المتقارب بين الزوجين
- سؤال وجواب | هل يزور أهله في الأعياد فقط بسبب حبهم لأنفسهم
- سؤال وجواب | حكم قتل الوالد ولده لكثرة مشاكله ومعاصيه
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة أكبر مني سنا، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن الحمل بسبب المشقة والتعب
- سؤال وجواب | التكبير في العيدين. أنواعه. وصيغه
آخر تحديث منذ 27 دقيقة
8 مشاهدة

ذهبت إلى عرافة تتنبأ بالمستقبل على الإنترنت، وأخذت مني 4 آلاف جنيه مصري تقريبا في عشرين دقيقة، وهي امرأة خرفة لا تقول إلا خرفا، كلاما عاما معدوم القيمة، مطاطيا، ليطول الوقت، ويزيد الأجر؛ لأن الأجر بالدقيقة، لكن للأمر قصة: كنت أؤمن لأربعة سنوات بضلالات جعلت عائلتي تودعني في مستشفى أمراض عقلية أربع مرات، وأهنت إهانة عظيمة، وضربوني ضربا مبرحا، وعروا جسدي قهرا، وحبسوني حبسا في بلدي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد جاء الوعيد على إتيان مدعي علم الغيب؛ كالعرافين ونحوهم، وسؤالهم على وجه التعظيم لهم وتصديقهم.ففي الحديث الذي أخرجه مسلم عن صفية عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من أتى عرافا فسأله عن شيء، لم تقبل له صلاة أربعين ليلة.وأخرج الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه فيما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم-.

وقال: هذا حديث صحيح على شرطهما.وأما الجهل بحرمة سؤال العرافين على وجه التصديق لهم: فقد يعذر به صاحبه، ويرفع عنه الإثم.

وانظر الفتويين:

166799

-

343438

.وبعد هذا التقرير العام: فلا شك أنه لا سبيل لنا إلى العلم هل كتب عليك إثم بفعلتك هذه أم لم يكتب؟ فعلم هذا عند الله سبحانه وحده.وينبغي لك على كل حال: التوبة والاستغفار مما فعلت، فإن المسلم مأمور بالتوبة على كل حال، وليس التوبة متوقفة على جزم العبد بوقوعه في الإثم، قال تعالى: وَتُوبُوا إِلَى الله ِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {النور:31}.

قال ابن القيم في مدارج السالكين: ومنزلة التوبة أول المنازل، وأوسطها، وآخرها، فلا يفارقه العبد السالك، ولا يزال فيه إلى الممات، وإن ارتحل إلى منزل آخر ارتحل به، واستصحبه معه ونزل به، فالتوبة هي بداية العبد ونهايته، وحاجته إليها في النهاية ضرورية، كما أن حاجته إليها في البداية كذلك، وقد قال الله تعالى {وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} [النور: 31] وهذه الآية في سورة مدنية، خاطب الله بها أهل الإيمان وخيار خلقه أن يتوبوا إليه، بعد إيمانهم وصبرهم، وهجرتهم وجهادهم، ثم علق الفلاح بالتوبة تعليق المسبب بسببه، وأتى بأداة لعل المشعرة بالترجي، إيذانا بأنكم إذا تبتم كنتم على رجاء الفلاح، فلا يرجو الفلاح إلا التائبون، جعلنا الله منهم.

قال تعالى {ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} [الحجرات: 11] قسم العباد إلى تائب وظالم، وما ثم قسم ثالث البتة، وأوقع اسم الظالم على من لم يتب، ولا أظلم منه، لجهله بربه وبحقه، وبعيب نفسه وآفات أعماله.

اهـ.

ولا يجوز لك ترك الصلاة مطلقا، وأما المراد بقوله -صلى الله عليه وسلم-: من أتى عرافا فسأله عن شيء، لم تقبل له صلاة أربعين ليلة.

فهو أنه لا يحصل له ثواب أهل الرضا والإكرام.فالحديث لا يدل على إسقاط أداء الصلوات أربعين ليلة، ولا على إيجاب قضائها.قال القرطبي في المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم: فليس معنى قوله: ((لا تقبل له صلاة)) أن تحبط، بل: إنما معناه - والله أعلم - أنها لا تقبل قبول الرضا، وتضعيف الأجر.

لكنه إذا فعلها على شروطها الخاصة بها، فقد برئت ذمته من المطالبة بالصلاة، وتقضي عن عهدة الخطاب بها، ويفوته قبول المرضي عنه، وإكرامه، وثوابه، ويتضح ذلك باعتبار ملوك الأرض.

ولله المثل الأعلى، وذلك أن المهدي إليهم: إما مردود، أو مقبول منه، والمقبول: إما مقرب مكرم مثاب، وإما ليس كذلك.

فالأول: هو المبعد المطرود، والثاني: هو المقبول القبول القائم الكامل.

والثالث: لا يصدق عليه أنه مثل الأول، فإنه لم ترد هديته.

بل: قد التفت إليه، وقبلت منه.

لكنه لما لم يثب، ولم يقرب صار كأنه غير مقبول منه، فيصدق عليه أنه لم يقبل منه إذ لم يحصل له ثواب ولا إكرام.

من المفهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التكبير في العيدين. أنواعه. وصيغه
- سؤال وجواب | السفر بدون محرم لأجل الدراسة
- سؤال وجواب | الشريعة مبنية على تكميل المصالح وتقليل المفاسد
- سؤال وجواب | لا يجوز سفر المرأة بغير إذن زوجها
- سؤال وجواب | الفضول قادني إلى مشاهدة الحرام وتعلقت به، فكيف أنجو؟
- سؤال وجواب | بسبب القمار خسرت كل شيء، فكيف أخرج مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة مع زوجها إن كان ذلك يشق على والديها
- سؤال وجواب | لا ينتقض الوضوء إلا بتيقن خروج الريح
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في تقطير العين للصائم
- سؤال وجواب | أنا أم ومطلقة وخطبني رجل وضعه الاجتماعي أقل مني لكنه خلوق ومتدين، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أم الزوج لها حقوق كثيرة على زوجة ابنها
- سؤال وجواب | الرفق بالأهل عند دعوتهم إلى الله . ووحشة الغربة وعدم القدرة على الرجوع
- سؤال وجواب | سفر المرأة بغير محرم لتتقدم في أبحاثها
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة تمحق سيئة العقوق
- سؤال وجواب | هل تأتي الحائض بأذكار الصلوات وهل تثاب على الصلاة أيام الحيض؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل