مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجهل بالحكم يرفع الإثم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا حائرة بين العمل والزواج، وأمي تفضل أن أعمل، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أبراج الحظ من الكهانة
- سؤال وجواب | إذا طلق إحدى زوجاته رجعيا فلا ينكح غيرهاإلا بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | أحكام من استعار جهازا موقوفا لطلاب في غرفة وسُرِقَ منه
- سؤال وجواب | التأتأة والرهاب الاجتماعي عوامل تجبرني على الصمت، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تجهيز الطعام للأب الذي يفطر في رمضان
- سؤال وجواب | طلق زوجته وهي حائض وأخذها أخوها لبيت أهلها
- سؤال وجواب | حكم استعمال الشمة ، وهل تفطر الصائم ؟
- سؤال وجواب | الإثم على الممتنع من الصلة بعد بذل المستطاع
- سؤال وجواب | أخي رفض رجلا على خلق ودين تقدم لخطبتي ماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | زوجي يبحث عن الصور العارية. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | قريبتي تعاني من اضطراب وجداني والدواء سبب لها هيجانا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل فارق العمر بين الزوجين تسبب المشاكل؟
- سؤال وجواب | الآثار المترتبة على الزواج من رجل مصاب بفيروس الكبد (B)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

قرأت أن هذه الأمور المنتشرة في المنتديات التي تكون عبارة عن: إذا كان لونك المفضل كذا فأنت كذا، أو حيوانك المفضل كذا فأنت كذا، وجميع الأمور المشابهة تعتبر في حكم العرافة، لكنني كنت أجهل أنها من العرافة، وكنت أقرؤها وأصدقها، وقد عرفت حكمها قبل فترة قصيرة فقط، وأنا نادم جداً على فعلي، فهل أنا معذور بجهلي؟ وما حكم تصديق الدراسات التي تقول إن من يكتبون بسرعة أو يمشون بسرعة دليل على الذكاء، وغيرها من الدراسات مثل من لون عينه كذا فهو كذا، أو يضعون موقفا مع احتمالات ويقولون إذا اخترت كذا فأنت كذا؟ وهل حكمها مثل حكم العرافة؟ حيث تأتيني الوساوس إذا قلت لا أعلم حكم الدراسات، فهل عندما أقول لا أعلم تبرأ ذمتي، مع أنني لا أصدق هذه الدراسات احتياطاً؟ وهل فعلي صحيح؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن ما ذكرته يندرج تحت ما يعرف بتحليل الشخصيات، وقد سبق أن بينا أن منه ما هو ضرب من الكهانة، ومنه ما دون ذلك مما هو جهل، وعبث، وتخرص، ومنه ما هو علم صحيح ـ وهذا النوع وحده هو السائغ من أنواع تحليل الشخصيات ـ وانظر في هذا الفتويين رقم:

301123

، ورقم:

262510

.وعلى كل حال، فمادمت جاهلا بالحكم فلا إثم عليك ـ إن شاء الله ـ فإن الجهل بالحكم الشرعي من موانع التكليف في الجملة، قال ابن عثيمين: للتكليف موانع، منها: الجهل والنسيان والإكراه، لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ـ رواه ابن ماجه والبيهقي، وله شواهد من الكتاب والسنة تدل على صحته، فالجهل: عدم العلم، فمتى فعل المكلف محرماً جاهلاً بتحريمه، فلا شيء عليه.

اهـ.وراجع لمزيد بيان حول العذر بالجهل الفتوى رقم:

75673.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب القمار خسرت كل شيء، فكيف أخرج مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | الألم والبروز في الحلمتين. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حائرة بين والدي وبين زواجي وراحتي وقناعتي!
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في عدة المختلعة
- سؤال وجواب | هل هذا المال باق في ملكي وتجب علي زكاته؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة بدون محرم لبلدها لضرورة الولادة
- سؤال وجواب | ولدي له خصية موجودة، وأخرى غير ظاهرة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حقوق شرعية بين الأب وابنه من الزنى
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزوجة إلى بيت أهلها في فترة العدة
- سؤال وجواب | هل يشترط دلك الأعضاء في الوضوء ؟
- سؤال وجواب | لا تعلق لصحة قضاء الصوم بقضاء الصلوات
- سؤال وجواب | ما هو البديل الذي يعينني على ترك المواقع المحرمة؟
- سؤال وجواب | قشرة الرأس لا تمنع صحة الغسل
- سؤال وجواب | أحس بانتفاخ ونبض في يسار أسفل بطني. ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم سفر النساء مع الرجال الأجانب في القوافل الطبية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل