عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تسمية بعض أيام العام بالحوادث التي تقع فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المخطوبة يلزمها الاحتجاب عن خطيبها حتى يعقد عليها
- سؤال وجواب | من ولدت بعد ستة أشهر من إمكان وطء الزوج لها، فولدها ينسب للزوج
- سؤال وجواب | أصبت بنوبة اكتئاب وتقلب مزاج حاد ومفاجئ
- سؤال وجواب | زنى بفتاة وأنجب منها ثم تزوجها
- سؤال وجواب | حدود منى طولا وعرضا
- سؤال وجواب | مبيت النبي صلى الله عليه وسلم بمنى في حجته
- سؤال وجواب | حكم من أنجب أولادا من امرأة طلقها قبل الدخول وعاشرها دون عقد جديد
- سؤال وجواب | سبب نهي النبي الجارية نسبة علم الغيب إليه
- سؤال وجواب | هل التغيرات في الهرمونات الدرقية تؤثر على الرضاعة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة السرية تسبب أضرارا بدنية؟
- سؤال وجواب | لا يجوز السجود لغير الله ، ولو لمجرد الإعظام والإجلال .
- سؤال وجواب | حكم من غُيِّر نسبهم بفعل أحد الأجداد السابقين وهل يلزمهم إعادته إلى النسب الحقيقي؟
- سؤال وجواب | منع الأم أبناءها من الاتصال بإخوانهم من أبيهم لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم المبيت بمنى بعض ليلتي الحادي عشر والثاني عشر
- سؤال وجواب | دخول الجنة أمر غيبي لا يقطع فيه برؤيا أو إلهام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أطلق أجدادنا على بعض الأيام والليالي في تواريخ وأيام محددة من العام أسماء معينة، مثال على ذلك: "أيام 12 / 13 / 14 من شهر فبراير، يطلق عليها قرة العنز؛ وسميت بذلك لسقوط الأمطار، وانخفاض درجات الحرارة فيها؛ حيث يشعر فيها الماعز بالبرد الشديد"، فهل يدخل ذلك في ادعاء علم الغيب، أم إنه مبني على معرفة سنن الله الكونية بالخبرة، والتجربة، كظاهرة تغيير فصول السنة؟ وما حكم التسمية بها في وقتنا الحاضر، وكتابتها في البحوث، ودراسة المأثور الشعبي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فلا علاقة لتلك التسميات بادعاء علم الغيب، وإدراك الناس لحصول البرد في ذلك الموسم، ليس من ادعاء علم الغيب، بل هو من إدراك ما جرت به سنة الله تعالى في هذه البسيطة.فالناس يدركون أن موسم الأمطار، وشدة البرد، يبدأ في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس، وسموا ذلك الزمن شتاءً.

ويدركون أن شدة الحر، وقلة الأمطار تمتد من أواخر شهر يونية، إلى أواخر سبتمبر، وسموا ذلك الفصل صيفًا، وليس في هذا ادعاءٌ للغيب بالطبع، وهكذا بقية فصول السنة.وهذه الأشهر العربية سُمِّيَت ابتداء بأسمائها المعروفة لدينا الآن، بما كان يقع فيها من الحر، وغيره من الأحداث، فرمضان سُمِّيَ بهذا الاسم من شدة الرمضاء، وهو الحر، يقال: رمضت الفصال إذا عطشت، وقد بينا أصول هذه التسميات للأشهر، وكذا أيام الأسبوع في الفتوى:

31175.

فليس في تسمية ذلك الموسم بما اصطُلِح عليه عندكم ادعاء للغيب، ولا حرج في التسمية بها؛ لأنها من باب تسمية الوقت بما جرت سنة الله تعالى بالحدوث فيه.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز تغيير اسم القبيلة للاندماج في المجتمع؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة في منطقة الجبين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم المال المكتسب من العمل في بيع أسهم البنوك الربوية
- سؤال وجواب | نسب من جاءه ولد من نكاح كتابية غير عفيفة
- سؤال وجواب | ما سبب القلق وعدم الشعور بالتوازن الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | كيف نعالج السلوك الخاطئ عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين في الشهر الرابع لخطورته على حياة الأم
- سؤال وجواب | حكم الولد الذي ولد من نكاح فاسد
- سؤال وجواب | أحكام اللقيط
- سؤال وجواب | حكم الخطأ في تعيين النية في الصلاة المعينة
- سؤال وجواب | حكم البكاء قي الصلاة
- سؤال وجواب | واجب من وجد بعد نومه سائلا يشك هل هو مني أم مذي
- سؤال وجواب | مجرد قراءة الفاتحة لا يصح به النكاح، والولد المترتب عليه ولد زنا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نسبة الولد إلى الزاني
- سؤال وجواب | إلى من ينسب أولاد زوجة مسلمة أنجبتهم من زوج كتابي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل