عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يمكن للإنسان أن يعرف مصيره الأخروي من خلال علامة في جسده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حدود منى طولا وعرضا
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات مهبلية، وقد استخدمت عدة علاجات ولم تفدني.
- سؤال وجواب | كيف يطهر المبتلى بالوسواس ثيابه من النجاسة
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث (أن الله يضع السموات على إصبع.)
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل من ابنة من زنى بها
- سؤال وجواب | مناقشة القول بإباحة إتيان المرأة في دبرها
- سؤال وجواب | الطلاق على عوض بينونة صغرى
- سؤال وجواب | مبيت النبي صلى الله عليه وسلم بمنى في حجته
- سؤال وجواب | حكم من أنجب أولادا من امرأة طلقها قبل الدخول وعاشرها دون عقد جديد
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأحببتها, ولكن أمي ترفض زواجي منها . فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من غُيِّر نسبهم بفعل أحد الأجداد السابقين وهل يلزمهم إعادته إلى النسب الحقيقي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تغيير اسم القبيلة للاندماج في المجتمع؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من وسواس التفكير المستمر؟
- سؤال وجواب | هل اللقيط في النار
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة في منطقة الجبين، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل من الممكن للإنسان أن يعلم يقيناً مصيره: الجنة أو النار وهو ما يزال في هذه الدنيا مثلا عن طريق علامة معينة في الجسد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا نعلم دليلا على أن الإنسان يمكنه أن يعلم مصيره الأخروي عن طريق علامة في جسده، ولا نعلم أحدا من أهل العلم قال بهذا.

وأما قوله تعالى: وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ {البقرة:255}.

فله معنيان: المعنى الأول: لا يحيطون بشيء من علم نفسه؛ أي لا يعلمون عن الله سبحانه وتعالى من أسمائه، وصفاته، وأفعاله، إلا بما شاء أن يعلمهم إياه، فيعلمونه.

المعنى الثاني: ولا يحيطون بشيء من معلومه - أي مما يعلمه في السموات، والأرض - إلا بما شاء أن يعلمهم إياه، فيعلمونه.

تفسير ابن عثيمين.

وانظري الفتوى رقم:

62487

وعلى المعنى الأول، فلا دلالة في الآية على ما تسألين عنه.

وأما على المعنى الثاني، فالأصل هو عدم اطلاع الخلق على الغيب، وحيث لم يثبت أن الله تعالى جعل علامة جسدية على مصير الإنسان، فيجب عليك عدم الالتفات إلى تلك الأوهام والوساوس.

وننصحك بالحرص على اتباع شرع الله عز وجل في كل أمورك، فتحرصي على فعل ما أمر الدين به، واجتناب ما نهى عنه، مع إخلاص العمل لله عز وجل، فهذه معالم أساسية في طريق الإنسان إلى ربه تعالى.

وانظري الفتويين:

20634�

122246

كما ننبه أن من اعتقاد أهل السنة والجماعة أنه لا يقطع لإنسان معين بجنة ولا نار إلا من ورد بحقه نص شرعي في ذلك، وإن كنا نرجو للمحسنين ونخاف على المسيئين؛ لقوله تعالى: فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى.

(الليل:5-10).وراجعي الفتوى رقم:

127444

وما أحيل عليه فيها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يولد المرء وهو لا يعلم شيئا
- سؤال وجواب | حكم الغرامات المالية التي تفرضها الجمارك
- سؤال وجواب | هل تنصحون برفع الجرعة إذا ظهر التحسن من الدواء أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأرواح باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها
- سؤال وجواب | أفكر كثيرًا في حال أمي في القبر وكيف تغير شكلها، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم المبارة بين شخصين على أن الخاسر ينظف المنزل .
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وبنت وأخت
- سؤال وجواب | تزوجت من شيعي زواج متعة وتريد مفارقته
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم الاقتداء بالمسبوق
- سؤال وجواب | حلف يمين طلاق على زوجته ألا تخرج إلى العمل
- سؤال وجواب | الواجب في حق من لا يلازمه الحدث
- سؤال وجواب | هل يمنع زوجته من الاستماع إلى دعاة الضلالة ؟
- سؤال وجواب | حكم توقع المرء بما سيحصل في المستقبل
- سؤال وجواب | هل تجب الإعادة على من أتم الصلاة بمنى؟
- سؤال وجواب | جواز المسح على الرأس لغسل الجنابة عند وجود ضرر من استعمال الماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل