عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تعارض بين ذم الحسد وحديث: لا حسد إلا في اثنتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تخاصمت مع زوجي وضربني على وجهي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر وقصور الشريان التاجي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما تقوله الحائض من أذكار.
- سؤال وجواب | هل يلحق الميتَ ثواب بانتفاع الورثة بتركته
- سؤال وجواب | حساسية الأنف مع التهاب الحنجرة ما سببها؟
- سؤال وجواب | متى يكون العاصي فاسقا أو مرتدا بمعصيته؟
- سؤال وجواب | أثر الإيمان بالقدر على الإنسان
- سؤال وجواب | أصاب بنوبة من الإغماء بسبب التفكير في الإصابات المختلفة، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | تمكين الفتاة زوجها من الدخول بها بعد دفع المهر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الخوف والخجل من الناس؟
- سؤال وجواب | يعرف خروج المني برؤيته، أو التيقن من خروجه
- سؤال وجواب | لا يبيح الاقتراض بالربا إلا الضرورة
- سؤال وجواب | من سلك الطريق الأطول ليترخص برخص السفر
- سؤال وجواب | هل تجب العدة على المرأة النصرانية إذا طلقها زوجها المسلم
- سؤال وجواب | من رأت الدم قبل موعد العادة بأيام مع وجود الأعراض المصاحبة
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
11 مشاهدة

هل يمكن مساعدتي في إيجاد جواب لهذا السؤال ؟؟؟؟ جزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أخطأ خطأ فاحشا من قلل من أهمية الأحاديث أو قال بعدم الحاجة إليها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو المبين عن الله تعالى، قال تعالى: [وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ] (النحل: 44).

وقال: [وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ] (النحل: 64).

وقال: [وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا] (الحشر: 7).وقال الإمام السيوطي في كتابه "مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة" فاعلموا رحمكم الله أن من أنكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم قولا كان أو فعلا بشرطه المعروف في الأصول حجة كفر وخرج عن دائرة الإسلام، وحشر مع اليهود والنصارى، أو مع من شاء من فرق الكفرة.وعما سألت عنه، فإنه لا تعارض بين حديث: لا حسد إلا في اثنتين، وبين ما ورد من ذم الحسد.فالحسد المنهي عنه هو تمني زوال النعمة عن المنعم عليه، كما عرفه أهل العلم، وهذا مذموم، وما ذكر في حديث: لا حسد إلا في اثنتين يعني الغبطة، وليست من الحسد، وإنما أطلق عليها الحسد مجازا، قال ابن حجر في فتح الباري: وأما الحسد المذكور في الحديث فهو الغبطة، وأطلق الحسد عليها مجازا، وهي أن يتمنى أن يكون له مثل ما لغيره من غير أن يزول عنه، والحرص على هذا يسمى منافسة، فكأنه قال في الحديث: لا غبطة أعظم أو أفضل من الغبطة في هذين الأمرين.

فلا معارضة إذاً بين ما ورد من ذم الحسد وما جاء في الحديث مما أطلق عليه لفظ الحسد مجازا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حق الزوجة المختلعة في القائمة إذا كان المهر كله مؤجلًا
- سؤال وجواب | فضل الصدقة عن الوالدة الميتة
- سؤال وجواب | عالم الجن
- سؤال وجواب | لست مدخنا، فما سبب الدوخة الشديدة والغثيان؟
- سؤال وجواب | هل ثبت الرفع إلى السماء لنبي الله إلياس عليه السلام؟
- سؤال وجواب | أحكام الدم العائد بعد أسبوع من الدورة
- سؤال وجواب | تكرر معي الإجهاض بسبب توقف قلب الجنين في الأسبوع السابع!
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد خمسة عشر يوما من الحيض
- سؤال وجواب | ابتعدت عن الالتزام وأطلقت بصري، فكيف أعود للالتزام والقرب من الله ؟
- سؤال وجواب | هل يلزم من طلبت الطلاق أن ترد المهر لزوجها؟
- سؤال وجواب | حكم تجاوز آيات السجدة ، حتى إذا فرغ من تلاوة القرآن كله سجدها .
- سؤال وجواب | ما هي الصدقة الجارية؟
- سؤال وجواب | أخفت هي وأسرتها عن الزوج أنها مصابة بالمس
- سؤال وجواب | والدتي مريضة زهايمر وتصرخ من الحمام.
- سؤال وجواب | متى سوف أشعر بالرضا عن النفس؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل