عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم النظر إلى الأجنبية العجوز عند ابن تيمية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إزالة آثار الجروح بسبب الحجامة
- سؤال وجواب | حكم الشراء من البنك بأقساط وضمان وديعة
- سؤال وجواب | ابني شديد العصبية ولا أستطيع السيطرة عليه. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مذهب المالكية للمعتادة في حال اضطراب حيضها
- سؤال وجواب | هل طول القامة أمر وراثي، وهل يعالج طبيا؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للفقير الانتفاع بالفوائد الربوية المترتبة على ماله
- سؤال وجواب | كيف تصلي المرأة صلاة التراويح في بيتها ؟
- سؤال وجواب | ثبوت تضرر الجنين يوجب الفطر
- سؤال وجواب | ما هي العطورات التي لا تهيج الحساسية؟
- سؤال وجواب | مَن عمل بالأسباب ولم يحصل على النتائج هل هو ملوم؟
- سؤال وجواب | هل تجب نية الأداء أو القضاء ؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع مشكلة تدخين الأخ
- سؤال وجواب | للمطلقة قبل الدخول نصف المهر إذا لم تحدث خلوة شرعية وإلا فكامل المهر
- سؤال وجواب | الرقى المأثورة فيها خير وبركة
- سؤال وجواب | حكم التداوي بلبن الخيل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم النظر إلى الأجنبية العجوز في مذهب ابن تيمية؟ فأنا لم أقرأ له قولًا في ذلك، وهو يرى ـ رحمه الله ـ أنَّه لا يجوز النَّظر إلى الأجنبيَّة مطلقًا؟ فهل هذا حكمٌ عامٌّ في كلِّ الأجنبيَّات عجائز كُنَّ أو شابَّات؟ وهل إذا ذكر الفقيه حكمًا عامًّا تندرج تحته كلُّ الحالات الخاصَّة التي تتبعه إذا لم يُفَصِّل في المسألة، كما هو مُوَضَّح بالمثال؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فلم نظفر بنقل صريح عن شيخ الإسلام ابن تيمية في حكم النظر إلى المرأة التي لا تشتهى كالعجوز إلا ما نقله عنه ابن مفلح في الفروع حيث قال: وذكر الشيخ ينظر من أمة ومن لا تشتهى ما يظهر غالبا.

اهـ.

والمقصود بالشيخ هو شيخ الإسلام ابن تيمية .ومما يفهم منه هذا قوله في (مجموع الفتاوى 15/ 373): {والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن} فرخص للعجوز التي لا تطمع في النكاح أن تضع ثيابها فلا تلقي عليها جلبابها ولا تحتجب، وإن كانت مستثناة من الحرائر لزوال المفسدة الموجودة في غيرها، كما استثنى التابعين غير أولي الإربة من الرجال في إظهار الزينة لهم؛ لعدم الشهوة التي تتولد منها الفتنة.

وهذا بناء على أن ما جاز الكشف عنه جاز النظر إليه.وجمهور أهل العلم على جواز النظر إلى العجوز بغير شهوة، جاء في الموسوعة الفقهية: يُبَاحُ النَّظَرُ مِنَ الْعَجُوزِ إِلَى مَا يَظْهَرُ غَالِبًا، عِنْدَ جُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ، لِقَوْل اللَّهِ تَعَالَى: وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاَللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ـ قَال ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: اسْتَثْنَاهُنَّ اللَّهُ مِنْ قَوْله تَعَالَى: وَقُل لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ـ وَلأِنَّ مَا حَرُمَ النَّظَرُ لأِجْلِهِ مَعْدُومٌ فِي جِهَتِهَا، فَأَشْبَهَتْ ذَوَاتَ الْمَحَارِمِ، وَأَلْحَقَ الْحَنَابِلَةُ ـ عَلَى الصَّحِيحِ مِنَ الْمَذْهَبِ ـ بِالْعَجُوزِ كُل مَنْ لاَ تُشْتَهَى فِي جَوَازِ النَّظَرِ إِلَى الْوَجْهِ خَاصَّةً.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توحيد الأذان في البلد الواحد. نظرة شرعية
- سؤال وجواب | الأحرف السبعة والقراءات العشر
- سؤال وجواب | لا يجزئ الرمي قبل الزوال أيام التشريق
- سؤال وجواب | النهي عن الجلوس على القبر والمشي عليه
- سؤال وجواب | قلق مستمر منذ أكثر من عام رغم تناولي للأدوية!
- سؤال وجواب | عالم الجن
- سؤال وجواب | عند نهاية الحيض رأيت مادة بيضاء مائلة للصفرة فهل تعد حيضا؟
- سؤال وجواب | ناجحة في عملي وفاشلة في خطوبتي!
- سؤال وجواب | سكوت المسلم عن الكفر لا يلزم منه كفره
- سؤال وجواب | ابني يعاني من تقوس في الساقين منذ سن السابعة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | سب أمور الشرع أغلظ من الاستهزاء
- سؤال وجواب | أحرقت أوراقا وطلاسم منذ زمن. هل قيامي بذلك سبب في تأخر زواجي؟
- سؤال وجواب | الوسواس القهري مستحوذ علي منذ سبع سنين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أخذ الله الميثاق على عيسى ابن مريم؟
- سؤال وجواب | الخلاف بين الصحابة في تفسير صفة (الساق) لا في إثباتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل