مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن تزوج ينوي مدة معينة يطلق بعدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ثواب الطاعة قبل البلوغ
- سؤال وجواب | أبي يسب العلماء ويطعن فيهم. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | يغمى علي دائما بعد أخذ كل إبرة، فما سبب المشكلة؟
- سؤال وجواب | عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وشجاعته
- سؤال وجواب | هل أترك الوظيفة التي أتقنها إلى غيرها؟
- سؤال وجواب | نقطة سوداء في الظفر، سببها وعلاجها
- سؤال وجواب | المرأة التي تخرج منها الإفرازات كل ساعتين، هل لها حكم المستحاضة؟
- سؤال وجواب | من تاب من شرب الخمر في الدنيا شربها في الجنة
- سؤال وجواب | لا يكفر من اعتقد أن الأبراج علم من العلوم مادام يعتقد بطلانه ولا يصدقه
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق أولاد الزنى
- سؤال وجواب | معنى حديث: أهل الجنة عشرون ومائة صف
- سؤال وجواب | لا ينقطع الحيض بمجرد وقف تدفق الدم
- سؤال وجواب | حكم الكلام بين الخطبتين
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر والبطن وانتفاخ في البطن. هل لها علاقة بالحمل؟
- سؤال وجواب | الحد الأدنى لسن البلوغ لدى الذكر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

السلا م عليكم السؤال هل يمكن فسخ عقد الزواج بعد مدة محددة في بعض المذاهب ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فاعلم أنه متى تم اشتراط مدة معينة في عقد النكاح، ينفسخ العقد بعدها، فالنكاح باطل باتفاق الأئمة، لأن هذا هو نكاح المتعة الذي حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم.كما في صحيح مسلم وسنن ابن ماجه وغيرهما عن الربيع بن سبرة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة.

ولأن التأجيل يخل بمقصود النكاح من المودة والرحمة والسكن، ويجعل الزوجة بمنزلة المستأجرة.

واختلف العلماء فيمن تزوج وهو ينوي مدة معينة يطلق بعدها هل يصح؟ على أقوال: الأول: أن النكاح لا يصح والحالة هكذا، وهو الصحيح المنصوص عليه في مذهب الحنابلة قياساً على نكاح المتعة في عدم الصحة، نُقِلَ في الفروع ومطالب أولي النهى، وكشاف القناع والفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام، عن أحمد من رواية أبي دواد: قولُه: هو شبيه بالمتعة، لا، حتى يتزوجها على أنها امرأته ما حييت.

ونقل شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى: أن أحمد قال في رواية عبد الله : إذا تزوجها وفي نيته أن يطلقها أكرهه هذه متعة.

ثم قال شيخ الإسلام: وهذا يبين أن هذه كراهة تحريم لأنه شبهه بالمتعة والمتعة حرام عنده.

الثاني: أن النكاح صحيح، وإليه ذهب الحنفية ولأن إضمار التأقيت في النكاح لا يؤثر في صحته ولا يجعله مؤقتاً، فله تزوجها وفي نيته أن يمكث معها مدة نواها، فالنكاح صحيح، لأن التأقيت إنما يكون باللفظ، قال في كنز الدقائق: ولو تزوجها مطلقاً، وفي نيته أن يقعد معها مدة نواها فالنكاح صحيح.

وذهب المالكية إلى أن التأقيت إذا لم يقع في العقد، ولم يُعْلِمْها الزوج بذلك، وإنما قصده في نفسه، وفهمت المرأة أو وليها المفارقة بعد مدة فإنه لا يضر.

ونقل في فتح العلي المالك عن الإمام مالك في الذي يتزوج المرأة مدة ثم يفارقها إذا سافر -مثلاً- أي ينوي فراقها إذا سافر إذا أعلمها بذلك فسد، وإن لم يعلمها وفهمت ذلك جاز.

انتهى وإليه ذهب ابن قدامة من الحنابلة، جاء في المغني أنه: إن تزوجها بغير شرط، إلا أن في نيته طلاقها بعد شهر، أو إذا انقضت حاجته في هذا البلد، فالنكاح صحيح في قول عامة أهل العلم إلا الأوزاعي، قال: هو نكاح متعة.

الثالث: الكراهة وإليه ذهب الشافعية، لأن كل ما لو صرح به أبطل يكون إضماره مكروها عندهم، ومما يحتج به لمذهب الحنابلة أنه لو تم بعلم المرأة أو وليها فلا فرق بينه وبين نكاح المتعة المحرم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى.

وإن كان بدون علم المرأة أو وليها فهو غش إذ لو علموا لم يزوجوه، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من غش فليس مني.

رواه مسلم.

وقال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.

متفق عليه.ولا شك أن هذا احتجاج وجيه.

فلا أقل من أن يكون الموضوع محل شبهة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يراعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه.

من رواية النعمان بن بشير.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معلمة وأعاني من انتقادات الموجه، فكيف أتجاوزها؟
- سؤال وجواب | سعينا في تغيير المدير بسبب سوء تصرفه، فهل ظلمناه بذلك؟
- سؤال وجواب | نقل رفات الميت إلى العظامة
- سؤال وجواب | نوبات الهلع زدات من خوفي وخفقان قلبي. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز في الثدي وأشعر بوجود كتلة صلبة فيه
- سؤال وجواب | هل قراءة أسئلة تحليل الشخصية كقراءة التنجيم والعرافة المحرمة؟
- سؤال وجواب | من شروط توبة من فعل السحر
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة على المتخلف عقلياً
- سؤال وجواب | أنا مبتعث للدراسة في الخارج وأجد ضعف تركيز في المذاكرة
- سؤال وجواب | مدى مؤاخذة المسحور بظلمه للآخرين
- سؤال وجواب | السحر والمساعدة عليه من الكبائر المهلكة
- سؤال وجواب | الجنان الأربع في سورة الرحمن
- سؤال وجواب | كيف أقنع أبي ليوافق على دراستي في أمريكا؟!
- سؤال وجواب | أعاني من صداع والإحساس بخدور الرأس، فهل لضغط الدم علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | التيمم مشروع لمن عجز عن استعمال الماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل