مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم النكاح إذا اشترط البكارة فتبين أنها ثيب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من خصائص وفضائل شهر الصوم
- سؤال وجواب | هل يدخل في عملية مرابحة ليسدد القرض الذي عليه؟
- سؤال وجواب | المسح على الجورب الذي يَنفُذُ منه الماء
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب قيادة السيارة، والخوف من الموت، دون جدوى من العلاج
- سؤال وجواب | حكم طاعة الزوج في الذهاب إلى أماكن الترفيه المختلطة
- سؤال وجواب | ما يستحب فعله ليلة القدر
- سؤال وجواب | طفلتي عصبية وغيورة، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | الطفل الأناني
- سؤال وجواب | هل يمكن السحر عن طريق الصوت بالهاتف أو أخذ الاسم
- سؤال وجواب | المرء بعد موته إما أن يعذب وإما أن ينعم
- سؤال وجواب | علامات بلوغ المرأة، وواجب من جهلت وجوب الصوم وقت بلوغها
- سؤال وجواب | طاعة المرأة لزوجها في المعروف وحسن تبعلّها من أسباب دخولها الجنّة
- سؤال وجواب | تصفيد الشياطين في شهر رمضان
- سؤال وجواب | انتفاخ حلمتي الثدي وكبر حجم الصدر لدى الذكور، وعلاقته بمشاكل هرمونات الذكورة والأنوثة، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | علاج النمش الموجود في الأنف
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم عقد الزواج المذكور فية "البكر الرشيد" علما بأن الزوجين قد سبق لهما الزنا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فذكر البكر في العقد إما أن يكون بشرط من الزوج أو لا: فإن كان بشرط من الزوج أي أن الزوج اشترط بكارتها فبانت ثيبا فالنكاح صحيح، وللزوج الخيار عند الشافعية مطلقا وإن كان زوال البكارة بوثبة أو خلقت بلا بكارة، وأما المالكية فقالوا كما في "بلغة السالك": من تزوج امرأة يظنها بكرا فوجدها ثيبا فإن لم يكن شرط فلا رد مطلقا، علم الولي بثيوبتها أم لا، وإن شرط العذارة فله الرد مطلقا أو البكارة، وكان زوالها بنكاح، وإن شرط البكارة وكان زوالها بوثبة أو زنا، فإن علم الولي وكتم على الزوج كان له الرد، وإن لم يعلم الولي ففيه تردد، قال الدسوقي: في حاشيته مبينا لقول خليل وفي بكر تردد: محله ما لم يجر عرف بمساواة البكر للعذراء، كما هو عندنا بمصر، وما لم يعلم وليها بثيوبتها عند شرط الزوج أو وكيله، وإلا فله الرد قطعا.وهذا كله إذا لم يعلم الزوج بحال الزوجة، أما لو علم فليس له الرد وانظر الفتوى رقم: 3154.

وأما إن لم يشترط الزوج بكارتها فالنكاح صحيح وليس له الرد.وأما إن كان المراد هو السؤال عن صحة عقد النكاح مع كون الرجل والمرأة قد وقعا في الزنا مع بعضهما فنقول إن وقوعهما في الزنا لا يؤثر في صحة عقد النكاح إن كانا تابا من الزنا.وأما في حال عدم التوبة فهذا النكاح صحيح عند الجمهور فاسد عند الحنابلة، وانظر الفتوى رقم:

38866.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قيام ليلة السابع والعشرين كاملة ونقض الوتر
- سؤال وجواب | هل إذا رزقت بأولاد سيكرهوني كما كرهت والدي؟
- سؤال وجواب | كتب عن نعيم الجنة
- سؤال وجواب | هل يمنع زوجته من زيارة خالها لغيرته من ابن خالها الذي كان زوجا لها؟
- سؤال وجواب | مسائل حول ليلة القدر
- سؤال وجواب | تنويع الأعمال الصالحة في ليلة القدر
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتربية الطفل العنيد الغيور؟
- سؤال وجواب | نزول القرآن ليلة خمس وعشرين هل يعني أنها ليلة القدر
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل كأم، كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة الأنانية؟
- سؤال وجواب | من شروط استحباب سجود التلاوة للمستمع
- سؤال وجواب | عبادة الرسول صلى الله عليه وسلم لربه في رمضان
- سؤال وجواب | يستدين من صديقه ويرد إليه المال مع نسبة من الربح
- سؤال وجواب | صلاة كبير السن الذي يخلط في عدد الركعات والسجدات
- سؤال وجواب | كيف ترفع وتيرة نشاطك وعبادتك في رمضان
- سؤال وجواب | البالغ العاقل مسؤول عن أعماله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل