التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يفعل الزوج إن تزوجت امرأته وهي في عصمته ثم عادت إليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الترتيبات النفسية والجسدية للحمل المبكر؟
- سؤال وجواب | ما سبب التغير المفاجئ في تصرفاتي طفلي؟
- سؤال وجواب | حكم الشك أثناء الصلاة في تعيين نيتها
- سؤال وجواب | الأنيميا المنجلية. هناك فرق بين المصاب والحامل؟ وما هو التحليل الذي يبين الفرق؟
- سؤال وجواب | أشعر بحالة من الملل وعدم الراحة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب والقلق يسببان آلاما وتصلبا في الرقبة؟
- سؤال وجواب | أخذت حبوب منع الحمل لتأخير دورتي قبل الزواج، ولم يحدث الحمل حتى الآن
- سؤال وجواب | اكتشفت قبل سنتين وجود كتلة صغيرة متحركة غير مؤلمة في الثدي
- سؤال وجواب | نية الصلاة المعينة شرط في صحة الصلاة
- سؤال وجواب | فتاة ترفض من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | مسألة الجمع بين نيات متعددة في العمل الواحد
- سؤال وجواب | تعسر بعض الأمور لا يعني بالضرورة أن الله لا يريد إتمامها
- سؤال وجواب | حكم الرجوع بما دفعه الأخ لأخيه ليسدد به دينه
- سؤال وجواب | كيف تتفاعل الفيتامينات عند تناولها مع بعضها؟
- سؤال وجواب | النية العامة الصالحة. رؤية شرعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما حكم ترك الزوجة بيت الزوجية والأطفال والأسرة والتزوج من رجل آخر على الورق؟ وماذ يفعل الزوج الأول عند عودة الزوجة في هذه الحالة؟ وشكرا وبارك الله فيكم ونفع بكم الأمة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فينبغي العلم أولا أن من تزوجت وهي في عصمة زوجها ـ سواء كان زواجها موثقا أم لا ـ فإن زواجها باطل ويجب على الزوج الثاني فراقها فورا، لأنها مشغولة بالزوج الأول، وسبق بيان هذا الحكم في الفتوى رقم:

144093

.ثم على زوجها الأول إذا رجعت إليه أن يتركها من غير وطء حتى تنقضي مدة الاستبراء، والاستبراء هو أن تحيض ثلاث مرات، أو تتربص ثلاثة أشهر إن لم تكن ممن تحيض، أو تضع حملها إن كانت حاملا، وهذا التربص من أجل اختبار براءة الرحم من الحمل، ولا تصدق في نفي الوطء لو أخبرت أنها لم توطأ، يقول الشيخ خليل بن إسحاق: ووجب إن وطئت بزنا أو شبهة, فلا يطأ الزوج, ولا يعقد, أو غاب غاصب أو ساب أو مشتر ولا يرجع لها قدرُها ـ قال في منح الجليل شارحا: ووجب على الحرة زوجة كانت أو أيما إن وطئت بضم الواو بزنا أو وطئت بشبهة.إلى أن قال: أو غاب على الحرة غيبة يمكن الوطء فيها غاصب أو ساب بكسر الموحدة مخففة كافر حربي أو مشتر جهلا أو فسقا ثم خلصت من ذلك، لأنها مظنة الوطء، ولا يرجع بضم التحتية وفتح الجيم لها أي لا تصدق الحرة في نفيها وطء من ذكر، لاتهامها بالحياء ودفع المعرة عن نفسها، وفاعل وجب قدرها أي العدة بالتفصيل السابق فذات الحيض غير المتأخر عن زمنه أو المتأخر ثلاثة أقراء واليائسة والصغيرة والباغلة ثلاثة أشهر والمتأخر حيضها بلا سبب أو لمرض والمستحاضة غير المميزة سنة.

اهـ.وقال المواق في التاج والإكليل: وأما الحرة الزانية أو المغتصبة فلا يحل لها أن تتزوج ولا لزوجها أن يطأها حتى ينقضي استبراؤها بثلاث حيض.

انتهىوفي الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين متحدثا عن تعريف الاستبراء: والصواب أن يقال: تربص يقصد منه العلم ببراءة الرحم، وليس ببراءة رحم ملك اليمين فقط، لأن الاستبراء قد يكون في غير المملوكة، وقد سبق أن من وطئت بشبهة ـ على القول الراجح ـ فإن عدتها استبراء، والمزني بها استبراء، والموطوءة بعقد باطل استبراء، وهكذا.

انتهى.والاستبراء عند بعض أهل العلم يحصل بحيضة واحدة وهو ما رجحه ابن قدامة في المغني حيث قال متحدثا عن زنا المتزوجة: قال أحمد: ولا يطؤها حتى يستبرئها بثلاث حيض، وذلك لما روى رويفع بن ثابت, قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم حنين: لا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسقي ماءه زرع غيره ـ يعني إتيان الحبالى، ولأنها ربما تأتي بولد من الزنى فينسب إليه، والأولى أنه يكفي استبراؤها بالحيضة الواحدة، لأنها تكفي في استبراء الإماء وفي أم الولد إذا عتقت بموت سيدها, أو بإعتاق سيدها, فيكفي هاهنا, والمنصوص هاهنا مجرد الاستبراء, وقد حصل بحيضة فيكتفى بها.

انتهى.وراجع المزيد في الفتوى رقم:

103618

.وفي سبل السلام للصنعاني: قُلْنَا إذَا كَانَ الْمُرَادُ الِاسْتِبْرَاءُ كَفَتْ حَيْضَةٌ إذْ بِهَا يَتَحَقَّقُ.

انتهى.وإذا أنجبت هذه الزوجة فقد ذكرنا تفصيل لحوق الولد في ذلك، ويمكن أن تراجع فيه الفتويين رقم:

159459

، ورقم:

154899

.وإذا كانت الزوجة على الصفة المذكورة في السؤال فمن المستحب طلاقها ويحتمل أن يقال بوجوبه، جاء في المغني لابن قدامة: والرابع: مندوب إليه, وهو عند تفريط المرأة في حقوق الله الواجبة عليها, مثل الصلاة ونحوها, ولا يمكنه إجبارها عليها, أو تكون له امرأة غير عفيفة، قال أحمد: لا ينبغي له إمساكها، وذلك لأن فيه نقصا لدينه, ولا يأمن إفسادها لفراشه وإلحاقها به ولدا ليس هو منه, ولا بأس بعضلها في هذه الحال, والتضييق عليها، لتفتدي منه, قال الله تعالى: ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ـ ويحتمل أن الطلاق في هذين الموضعين واجب.

انتهى.وننبه أخيرا إلى أن ترك المرأة بيت زوجها بدون إذنه وبغير عذر شرعي معصية ويعتبر نشوزا مسقطا لنفقتها، كما سبق في الفتوى رقم:

163843

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النية العامة الصالحة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نكاح المحلل حرام باطل لا يفيد الحل
- سؤال وجواب | لماذا حال الموج بين نوح وابنه؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من سخونة في رجليها، فما المشكلة؟ وما الحل؟
- سؤال وجواب | قول المرأة لأجنبي: (وهبت لك نفسي) منكر باطل لا يحل ما حرم الله
- سؤال وجواب | كيف لي أن أزيد من وزني دون أضرار؟
- سؤال وجواب | الوفاء بوعد الخطبة
- سؤال وجواب | صلّى الاستخارة ولم يحسّ بأيّ شيء
- سؤال وجواب | أتضايق عند ذكر الزواج وأقلق من، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أساعد أخي الذي لا يريد زوجته؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع استخدام دواء الدوكسي سايكين لحب الشباب بدون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | الأجير الخاص يستحق الأجرة بتسليم نفسه في المدة وإن لم يعمل
- سؤال وجواب | هل يمكنني أن أجد إجابات مرضية عن أسئلتي؟
- سؤال وجواب | ما هي أحسن طريقة وأفضل مدة، لاستعمال واقي الشمس؟
- سؤال وجواب | طبيعة عملي تحتم علي أن أنام منفردا وأنا أخاف من ذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل