التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يسوغ للمسلم أن يتخير واحدا من نكاح المتعة والعادة السرية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قول المرأة لأجنبي: (وهبت لك نفسي) منكر باطل لا يحل ما حرم الله
- سؤال وجواب | التوتر وعلاقته بالقولون العصبي وطرق علاجه؟
- سؤال وجواب | حديث المذي لا يدل على إباحة العادة السرية
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مختلطة بدم تأتيني في كل الأوقات، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يشترط استصحاب ذكر النية في الصلاة
- سؤال وجواب | من ترك الرد على المبتدعة لقلة علمه هل يعد شريكا لهم
- سؤال وجواب | الراتب المأخوذ على عمل مباح هل يلزم صاحبه التصدق ببعضه
- سؤال وجواب | مرض فصام الشخصية والأعراض الوسواسية المصاحبة . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | يجب إعادة العقد الفاسد ولو مضى عليه عشر سنين
- سؤال وجواب | شربت كمية كبيرة من الماء فارتفعت الحموضة عندي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الرأس، مع حرارة وبرودة الأطراف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بروز غريب في الثدي يسبب لي إحراجا أمام زملائي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم المواد الإضافية في الغذاء والدواء التي لها أصل نجس أو محرم
- سؤال وجواب | كيف يصلي صاحب السلس العاجز عن نزع الثوب المتنجس
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وعدم اتزان أينما كنت، فما سبب هذا؟ أرجو مساعدتي.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أيهما أكبر قبحا وأكثر إثما وأكبر ذنبا الشخص الذي يتزوج متعة وهو مؤمن بصحة هذا الزواج، أو الشخص الذي لا يؤمن بهذا الزواج ولا يقربه، لكنه يمارس العادة السرية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز لأحد أن يتزوج زواج متعة ولا أن يعتقد صحته، لأن الأدلة الصحيحة الصريحة الواضحة قد قامت على نسخ جوازه؛ ولذا فإنه محرم وفاعله مرتكب لكبيرة من كبائر الإثم والفواحش، ويقع زواجه – مع ذلك - باطلا لا يعتد به، وقد بينا هذا بالتفصيل في الفتويين:

69097�

� 458.

وأما الاستمناء فهو أيضا حرام، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 7170.وإذا ثبت أن زواج المتعة والاستمناء كلاهما محرم وقبيح، فإنه لا يجوز للمسلم أن يتخير بين القبائح والمعاصي، بل عليه أن يترك الجميع لعموم قوله سبحانه: وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ {الأنعام: 120}، ولقوله – صلى الله عليه وسلم –: فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه.

رواه مسلم وغيره.فقيد - صلى الله عليه وسلم – جانب الأمر بالاستطاعة، وأطلق في جانب النهي.

فيجب ترك جميع المنهيات جملة واحدة بلا قيد.

قال النووي في شرحه لهذا الحديث: وأما قوله صلى الله عليه وسلم: وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه.

فهو على إطلاقه.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعريف الملابس الضيقة
- سؤال وجواب | الحساسية في منطقة الإبطين وباطن الفخذين والصدر
- سؤال وجواب | حكم الوسوسة في النية وقطع العبادة بسببها
- سؤال وجواب | زواج المتعة حرام إلى يوم القيامة
- سؤال وجواب | مراد الشيخ ابن عثيمين بنية الامتثال، وعدم وجوب نية أبعاض الصلاة
- سؤال وجواب | هل حديث: لم يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث. يعد ترغيبا في ختمه في ثلاثة أيام
- سؤال وجواب | وقعت في المحرم مع أخي زوجها
- سؤال وجواب | أسباب تمزق الأربطة وعلاجها
- سؤال وجواب | من عقد على طليقته في بلده وهي معقود عليها في بلد آخر برضاها
- سؤال وجواب | حكم كلام المرأة مع الرجال في نطاق العمل
- سؤال وجواب | الأناشيد الإسلامية بديل شرعي عن الغناء
- سؤال وجواب | القولون العصبي وعلاقته بتناذر غلبرت
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يلحن في الفاتحة ويخشى بخروجه فتنة
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة في باحة المسجد التي لا سقف لها
- سؤال وجواب | هل يمكن للمختلعة الرجوع لزوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل