التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضابط الخلوة التي تقوم مقام الدخول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أخذ هاتف غيره قهرًا عند رفضه دفع التعويض عن الضرر الذي ألحقه في سيارته
- سؤال وجواب | إرشادات لفتاة تعاني الخمول والكسل والضيق بعد فترة من الخوف المفاجئ
- سؤال وجواب | باعت ذهبها بإرادتها وتطالب زوجها برد مثله
- سؤال وجواب | أمي ترفض زواجي ممن أحب لأنه لا يحترمني. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سبل النهوض بالأمة من خلال القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم ذكر الله في مكان به رائحة كريهة
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بماء مغصوب
- سؤال وجواب | استعمال المناديل والأوراق في إزالة النجاسة
- سؤال وجواب | أحس أن ذكائي واستيعابي أقل من أقراني. كيف أرفعه؟
- سؤال وجواب | طفلي أصيب بشرقة بسبب حبة فشار، فهل لها آثار مستمرة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يبقى ضرس العقل مدفونا في اللثة لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | ما يحصله الوكيل من خصومات وهدايا حق للموكل
- سؤال وجواب | تفنيد شبهة حول تحديد الأئمة الاثني عشر
- سؤال وجواب | مجرد طلب الحجامة لا يمنع من دخول الجنة بغير حساب
- سؤال وجواب | ألا بذكر الله تطمئن القلوب
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
6 مشاهدة

خلال قراءتي لفتاويكم حول الخلوة الشرعية، قرأت فتوى، ولم أفهم الجواب، ففي الفتوى رقم:

209410

ذكرتم أنه لا يمكن أن نبت في هذه الخلوات، إن كانت خلوة صحيحة، أو لا؟ وذكرتم ضابط الخلوة الشرعية، وقلتم إن كانت هذه الخلوات مما لا يتأتى فيه الوطء، فهي ليست خلوة.

فماذا قصدتم: بما لا يتأتى فيه الوطء: هل هو أن يكونا في موضع يأمنان من دخول أحد عليهما، بحيث يتصور أن يجامع زوجته، أم قصدتم أن يكون المانع شرعيا، أو حقيقيا كالمرض، أو الحيض، أو الصوم لدى أحد الزوجين؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فهنالك خلاف كبير بين الفقهاء فيما يتعلق بضابط الخلوة الصحيحة، وكذلك فيما يترتب على ثبوت هذه الخلوة من أحكام، وسبق أن بينا ذلك في الفتوى رقم:

131406

، وبعض الفتاوى المحال عليها فيها.

والمذهب الذي عليه الفتوى عندنا هو مذهب الحنابلة، والخلوة عندهم إذا ثبتت، ترتب عليها أثرها، وجد مانع أو لم يوجد، وبغض النظر عن نوع المانع.

قال ابن قدامة في الشرح الكبير: ولا فرق بين أن يخلو بها مع المانع من الوطء، أو مع عدمه، وسواء كان المانع حقيقيا كالجب والعنة والرتق، أو شرعيا كالصوم والإحرام، والحيض والنفاس والظهار؛ لأن الحكم علق ههنا على الخلوة التي هي مظنة الإصابة، دون حقيقتها.

ولهذا لو خلا بها فأتت بولد لمدة الحمل، لحقه نسبه وإن لم يطأ.

اهـ.وأما الأحكام المترتبة عليها، فما ذكره المرداوي في الإنصاف نقلا عن المستوعب، وهو قوله: الخلوة تقوم مقام الدخول في أربعة أشياء: تكميل الصداق، ووجوب العدة، وملك الرجعة إذا طلقها دون الثلاث، وثبوت الرجعة إن كانت مطلقة بعد الدخول.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التقطير خلال الحصة هل سببه الاستمناء، فأنا أعاني منه كثيرا؟
- سؤال وجواب | كيف يعدل زوجي بيني وبين زوجته الأولى في هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في ما ينبني على الخلوة الصحيحة من أحكام
- سؤال وجواب | كيف أفهم الآخرين حاجتي إليهم وقت الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | لا أحب الحياة وأريد الموت. فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم نظر الوالدين للمخطوبة
- سؤال وجواب | الزواج من قريبة لكنها ليست قنوعة
- سؤال وجواب | كيف أحصل على معرفة الطب النفسي دون الالتحاق بالجامعة؟
- سؤال وجواب | الإنسان مسيّر أو مخيّر
- سؤال وجواب | صلاتك صحيحة سواء وقعت في الوقت أو خارجه
- سؤال وجواب | ما الذي يمكن أن يسببه تضخم الله اة؟
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن، ولم تجدِ جميع المحاولات لإنقاصه، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حرقان في وسط الصدر وألم في الأكتاف بعد أداء مجهود بدني. أفيدوني
- سؤال وجواب | مقدار مسيرة اليوم بالكيلوات
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية في عيني وفمي عندما أتوتر. ما سببها وطرق علاجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل