عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذهب ابن تيمية في الخلوة بغير المدخول بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والمتعلمة والمعلمة الحائض. وقراءة القرآن ومسه
- سؤال وجواب | زوجي لا زال يحادث فتاة كان يريدها قبل زواجي به، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة التراويح
- سؤال وجواب | الأفضل حفظ القرآن مع فهم مراميه
- سؤال وجواب | حكم التيمم بسبب عدم نظافة الحمام
- سؤال وجواب | عالم الجن
- سؤال وجواب | ما هي الرقية الشرعية الصحيحة لعلاج السحر؟
- سؤال وجواب | أمي ذات شخصية صعبة وعصبية، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | فضل الصبر والحلم ودفع السيئة بالحسنة
- سؤال وجواب | أجريت جراحة فتق إربي منذ أيام وزواجي بعد شهر. هل يفضل تأجيل الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم شراء السلاح من ثوار ليبيا للدفاع عن النفس بدون إذن الدولة
- سؤال وجواب | الطهر بين الدمين
- سؤال وجواب | من أين أحرم النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم من يظن أنه أصاب شخصا بعينه وماذا يفعل له؟
- سؤال وجواب | أعاني من الجفاف العاطفي وأحس أن عائلتي لا ترغب بي!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

رأى ابن تيمية أن الطلاق في الحيض لا يقع، لكن هل هذا الكلام للمدخول بها فقط، يعني لو لم يدخل بالزوجة وطلقها في الحيض عند ابن تيمية يقع أم لا؟ وهل لو حدثت خلوة بدون جماع يعد دخولا عند ابن تيمية وطلاقها في الحيض لا يقع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالذي يفيده كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع فتاواه هو أن الخلوة تقوم مقام الدخول، حيث قال: ويتقرر المهر بالخلوة وإن منعته الوطء، وهو ظاهر كلام أحمد في رواية حرب.

انتهى.فتقريره المهر بالخلوة يقتضي اعتبار الخلوة في حكم الدخول، وسواء قال بهذا أو بأن الخلوة ليست بحكم الدخول فالظاهر من كلامه ـ رحمه الله ـ أن طلاق الحائض يعتبر طلاقاً بدعياً محرماً ما لم تكن حاملاً، ولا يقع الطلاق البدعي على القول الذي يرى رجحانه من غير تفريق بين كونه قبل الدخول، أو بعده، أو بعد خلوة بدون جماع، جاء في الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: إن الطلاق في الحيض محرم بالكتاب والسنة والإجماع، فإنه لا يعلم في تحريمه نزاع، وهو طلاق بدعة.

انتهى.وقال أيضاً: الطلاق منه طلاق سنة أباحه الله تعالى، وطلاق بدعة حرمه الله ، فطلاق السنة أن يطلقها طلقة واحدة إذا طهرت من الحيض قبل أن يجامعها، أو يطلقها حاملاً قد تبين حملها، فإن طلقها وهي حائض، أو وطئها وطلقها بعد الوطء قبل أن يتبين حملها فهذا طلاق محرم بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين، وتنازع العلماء: هل يلزم؟ أو لا يلزم؟ على قولين، والأظهر أنه لا يلزم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما طريقة التعامل مع أختي المراهقة التي لها علاقة بشاب؟
- سؤال وجواب | ما حكم القاتل خطأ الذي لا يجد رقبة يعتقها ويشق عليه الصوم؟
- سؤال وجواب | لا ضرر على الحامل من نزع شعرها بواسطة جهاز نزع الشعر
- سؤال وجواب | يغلبه المذي فهل يصلي بزوجته ليلة الدخلة
- سؤال وجواب | أعاني من الوذمة الوعائية وتأخر الحمل بسبب التكيس وضعف التبويض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حدث لي أثناء لعب كرة القدم التواء في مفصل الركبة
- سؤال وجواب | حكم تمزيق المصحف الشريف
- سؤال وجواب | الخوف من الموت يفسد علي حياتي
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من تضخم الكبد والطحال والثلاثيميا، فهل عليها خطورة؟
- سؤال وجواب | ما يجب من نزول المني بعد الاحتلام بفترة طويلة
- سؤال وجواب | النطق الصحيح لقوله تعالى "ولا الضالين"
- سؤال وجواب | الحكمة من نزول عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | تحريم الإعانة على الرشوة
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اشترى سيارة ثم وجد فيها عيوبا أن يخصم من ثمنها؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل طلب العلم أم الجهاد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل