التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | منع الدخول بالمعقود عليها قبل الزفاف ليس من سد الذرائع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من شك في نجاسة شيء أو اشتماله على محرم
- سؤال وجواب | المحامي بين الدفاع عن الحق والخصام عن الباطل
- سؤال وجواب | هل ارتكاب موانع استجابة الدعاء تمنع استجابته مطلقا؟
- سؤال وجواب | حول نقل الأعضاء والتبرع بها
- سؤال وجواب | لماذا مع كثرة الإلحاح في الدعاء لم يستجب لي؟
- سؤال وجواب | حكم كشف الكفين بوجود الرجال الأجانب
- سؤال وجواب | الحساسية في منطقة الإبطين وباطن الفخذين والصدر
- سؤال وجواب | خطوات معاملة الأب الذي يراود ابنته عن نفسها
- سؤال وجواب | حكم اقتناء قطع خشبية تُصدر أصواتاً موسيقية!
- سؤال وجواب | حائرة بين الزواج وبين البقاء مع أمي لرعايتها
- سؤال وجواب | حكم من علق ظهار زوجته على أمر
- سؤال وجواب | بعد أخذ حقنة عضلية أصبت بآلام متنقلة بين الفخذين!
- سؤال وجواب | قامت بأخذ عيّنة من نباتات في مكة لعمل بحث ، فهل تجب عليها كفارة؟
- سؤال وجواب | ألم في الخصية اليمنى. فما الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل من علاج لآلام المعدة الدائمة؟
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
5 مشاهدة

أنا من تونس و أطلب العلم عن طريق أشرطة الأكاديمية الإسلامية، عند إقبالي على التقدم لفتاة قصد الزواج سمعت فقه النكاح شرح كتاب الوجيز لفضيلة الشيخ عبد العظيم بدوي حتى أعرف كيف أتصرف، فقمت بعقد شرعي - دون كتابة شيء - ولكني سمعت شيئا من فضيلة الشيخ وهو أن العاقد له أن يصافح المعقود عليها فقط، وهذا مع احترامي لفضيلة الشيخ استنكرته بقلبي لأني قرأت فتاواكم، بالإضافة إلى أني سمعت أشرطة شيخنا الألباني وهو على خلافه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كنت قد عقدت عقدا شرعيا على زوجتك، فلك الاستمتاع بها بأي وسيلة كانت ولو بالجماع، وعدم توثيق النكاح لا تأثير له؛ إلا أنه إذا جرى العرف بعدم الدخول إلا بعد الزفاف فينبغي مراعاة ذلك خشية حصول حمل، ثم يحصل ما يمنع الدخول فيقع الجميع في الحرج، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

121803

.ولا يلزمك العمل بفتوى الشيخ المذكورة، ولا تعتبر متبعا لهواك إذا لم تعمل بها، وقد يكون الابتعاد عما زاد على المصافحة هنا سدا للذريعة عن الدخول، لكن لا حرمة في الأمر، لكن لا يدخل في القاعدة المشهورة وهي سد الذرائع؛ لأن معناها حرمة الإقدام على ما يؤدي إلى محرم وفساد، وهذا غير حاصل في هذه المسألة، لأن الاستمتاع بالمعقود عليها لا يؤدى إلى حرام ولا مفسدة شرعا.قال القرافي في الفروق: ولذلك يقولون سد الذرائع ومعناه حسم مادة وسائل الفساد دفعا لها، فمتى كان الفعل السالم عن المفسدة وسيلة للمفسدة منع مالك من ذلك الفعل في كثير من الصور، وليس سد الذرائع من خواص مذهب مالك كما يتوهمه كثير من المالكية.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للزوج مَنعُ زوجته من التصوير مع صديقاتها وأهلها الثقات؟
- سؤال وجواب | كيفية النية عند الطهارة
- سؤال وجواب | خوف الرياء أقعدني عن بعض العمل
- سؤال وجواب | نية الصلاة واجبة بإجماع العلماء
- سؤال وجواب | هل صح أن النبي كان يجتمع عليه صيام نافلة فيقضيها في شعبان؟
- سؤال وجواب | متى تنزل الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | منزلة أئمة الشيعة الاثني عشرية
- سؤال وجواب | حبوب vitex هل تتعارض مع حبوب الثيروكسين عند تناولهما مع بعض؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى ـ عن النحل ـ : (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) .
- سؤال وجواب | بيع السلعة للبنك ثم شراؤها من العميل باسم شركة أخرى
- سؤال وجواب | عاودني الأرق بعد أن توقفت عن السبرالكس!
- سؤال وجواب | بعد عملية الدوالي حدث هبوط في عدد الحيوانات المنويات، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كم مدة تخطيط مجهود القلب لكي يظهر أي علل قلبية؟
- سؤال وجواب | حكم غسل مقعدة المبسور في الجنابة، وهل يؤثر غسلها على الصوم
- سؤال وجواب | حكم رفض نية الوضوء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل