مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من ظن أنه طلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب توقف الشعور بالألم المصاحب للدورة الشهرية بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ابن عمه سيء الأخلاق فهل يوافق على تزوجه بأخته ؟
- سؤال وجواب | ما العلاج السلوكي للمخاوف الوسواسية والخوف من المجهول؟
- سؤال وجواب | لا يجزئ الإطعام أو الفدية لمن يقدر على قضاء الصيام
- سؤال وجواب | الخلاف في الفطر باستعمال قطرة الأذن
- سؤال وجواب | حكم استعمال حقنة البنج لعلاج الأسنان أثناء الصيام
- سؤال وجواب | من ذهب إلى العرافين والسحرة جاهلا بحالهم هل يناله الوعيد
- سؤال وجواب | بسبب التشكيك في ديني في بلاد الغرب أصبت بوساوس الكفر
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجنب بدون غسل خوفا من فوات الجماعة أو المرض
- سؤال وجواب | هل يؤدي (الموتيليوم) و(النيكسيوم) إلى صعوبات جنسية؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة الإعجاب بالفتيات عند رؤيتهن؟
- سؤال وجواب | غياب الانتصاب أدى إلى تأجيل فكرة الزواج. فأعينوني
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة مع جمع من النساء
- سؤال وجواب | هل يصح الصوم إن جامع بمجرد سماع أذان المغرب
- سؤال وجواب | نصائح ثمينة لتمتين العلاقات الأسرية ورأب الصدع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

الشكر الجزيل لموقعكم الرائع وبارك الله في جهود القائمين عليه،.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فغلبة الظن تكفي في وقوع الطلاق، فمن غلب على ظنه أنه طلق زوجته وجب عليه أن يفارقها لأن العبرة بالظن الغالب فيجب العمل به ولا يشترط اليقين، وهذا في أغلب الأحكام الشرعية والتعبدية، قال صاحب غمز عيون البصائر وهو حنفي: وغالب الظن عندهم يلحق باليقين.وصرحوا في الطلاق بأنه إذا ظن الوقوع لم يقع، وإذا غلب على ظنه وقع.اهـ.

وقال الدسوقي وهو مالكي: وأما إن ظن أنه طلق وقع عليه.

اهـومثل ذلك أغلب الأحكام الشرعية فيكفي في لزومها أو براءة الذمة منها غلبة الظن؛ كما قال العلوي في مراقيه : بغالب الظن يدور المعتبر إذن فلا يشترط اليقين، وتكفي غلبة الظن، هذا في حق من عمل عملا أو قال قولا ولم يستطع الوصول فيه إلى اليقين، إلا إذا كان موسوسا فهذا يصعب عليه بل ربما يستحيل في حقه الوصول لغلبة الظن.

ولذا قال بعض أهل العلم يعمل بأول خاطر، قال ابن مفلح في الفروع: ومن شك في عدد الركعات أخذ باليقين، اختاره الأكثر، منهم أبو بكر و م ش وزاد يبني الموسوس على أول خاطر، كطهارة وطواف.

ذكره ابن شهاب وغيره.

اهـ.

وذكره صاحب المحرر.

وفي التاج والإكيل: قال ابن بشير في الموسوس: يبني على أول خاطريه إن سبق إلى نفسه أنه أكمل وضوءه أو أنه على وضوئه فلا يعيد، وإن سبق إلى نفسه أنه لم يكمل أعاد ولأنه في الخاطر الأول مشابه للعقلاء، وفي الثاني مفارق لهم.

وقيل: لا يلتلفت إلى شكه فوجوده كعدمه نص عليه ميارة، وأما طلاقه فما جزم به منه ولم يكن مغلوبا على عقله فإنه يقع ولا يلفت إلى ما سوى المجزوم به مما توسوس به نفسه فلا يقع، قال العبدري: وسمع عيسى أيضا في رجل توسوسه نفسه فيقول قد طلقت امرأتي أو يتكلم بالطلاق وهو لا يريده أو يشككه، فقال: يضرب عن ذلك ويقول للخبيث: صدقت، ولا شيء عليه، ابن رشد هذا مثل ما في المدونة أن الموسوس لا يلزمه طلاق وهو مما لا طلاق فيه لأن ذلك إنما هو من الشيطان فينبغي أن يلهى عنه ولا يلتفت إليه كالمستنكح في الوضوء والصلاة فإنه إذا فعل ذلك أيس الشيطان منه فكان ذلك سببا لانقطاعه عنه إن شاء الله.

وعبارة التهذيب: من لم يدر أحلف بطلاق أو غيره أمر من غير قضاء، وكذلك إن حلف بطلاق ثم لم يدر أحنث أم لا أمر بالفراق، وإن كان ذا وسوسة في هذا فلا شيء عليه.

اهـوأما الموسوس المغلوب على عقله فلا يلزمه طلاق ولو نجزه لأنه في حكم المجنون، قال ابن نجيم الحنفي في البحر الرائق: وعن الليث لا يجوز طلاق الموسوس يعني المغلوب في عقله، عن الحاكم هو المصاب في عقله إذا تكلم تكلم بغير نظام.

اهـ، وانظر الفتوى رقم:

56096.

إذن فالشخص العادي لا يلزمه الوصول لليقين وإن استطاع الوصول إليه فهو أولى، والموسوس العادي لا يلتفت إلى ما فات وما يشك فيه من عبادته أو غيرها، وله العمل بأول خاطر كما قيل، وإن كان لا يجب على المرء أن يتذكر أفعاله وتبقى حاضرة دائما، قال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الفقهية الكبرى: ولا يجب على أحد أن يتذكر ما مضى من عبادته وإن قرب العهد به حتى أنه لا يجب عليه أن يتذكر البسملة بعد أن صار في الحمد لله رب العالمين، وكذلك لا يجب عليه أن يتذكر الركوع بعد صيرورته في الاعتدال وما أشبه ذلك.

اهـثم إننا ننبه السائل الكريم على أن أمور الطلاق خصوصا ما كان منها صادرا من مصاب بالوسوسة لا ينبغي أن يبت فيها إلا المحاكم الشرعية لأنها هي التي تستطيع أن تستفصل من الشخص وتسمع منه كل ما صدر منه، وتنظر في أحوال وملابسات الأمر، فعليه أن يرجع إلى المحاكم الشرعية.والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصائح ثمينة لتمتين العلاقات الأسرية ورأب الصدع
- سؤال وجواب | المرجع في صلة الرحم إلى عرف المجتمع
- سؤال وجواب | صدم شخصين ولم ينقذهما
- سؤال وجواب | من كان خارج الميقات من أهل مكة من أين يحرم؟
- سؤال وجواب | تصرف الأب في مال ولده مقيد
- سؤال وجواب | أستخدم قطرة (أوكيوميثيل) لتنقية العين، فهل فيها ضرر؟
- سؤال وجواب | ارتكبت العديد من المخالفات وتبت، فهل سيرضى الله عني؟
- سؤال وجواب | لا تصلي النفساء حتى ينقطع الدم أو تنقضي أربعون يوماً
- سؤال وجواب | هل للزوج أن يمنع زوجته من استقبال من لا يصلي من أقاربها ؟
- سؤال وجواب | يئست من الحياة ولا شيء فيها يدعو للتفاؤل
- سؤال وجواب | حكم صلاة الأقل حفظا إذا قدمه الناس على الأكثر حفظا
- سؤال وجواب | العادة السرية ومنع القذف.هل أدى لقذف ارتجاعي؟
- سؤال وجواب | قابل جفاء والديك بالصبر والإحسان إليهما
- سؤال وجواب | علاج الطفح والتقيح بين أصابع القدمين
- سؤال وجواب | الواجب على السائق في قتلى حادث السير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل