عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من قال (علي الطلاق أن لا أشغل ذلك الجهاز) ثم قام بتشغيله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إخبار الزوجة أهلها بما يكون مع زوجها رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لماذا لم تُفرَد قصة كل نبي في سورة كسورة يوسف؟
- سؤال وجواب | قضاء الدين مقدم على تقسيم الميراث
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من وساوس الكفر
- سؤال وجواب | أحس باحتكاك دائم وألم في الركبة من دون صوت، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | آلام الحنجرة المصحوبة ببحة في الصوت، والمتعلقة بمشاكل الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | خلعت ضرسي وبعد الخلع ظهرت رائحة في فمي . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | عيني تركز على أي شيء أنظر إليه دون قصد، فكيف أتخلص من هذا الداء؟
- سؤال وجواب | التفاضل بين الأنبياء لا النبوة
- سؤال وجواب | هل يدفع زكاة الفطر لخالته ؟
- سؤال وجواب | السورة التي يطلق عليها سورة التوحيد
- سؤال وجواب | لقب سورة الأحزاب
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف ووسواس واكتئاب ولا أستطيع مراجعة الطبيب، أفيدوني
- سؤال وجواب | أحاديث المهدي ونزول المسيح عليه السلام ليست مدعاة لترك العمل
- سؤال وجواب | زوجي لا يقبل الحوار ويتضايق كلما طلبت منه شيئاً، فما الحل معه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

وقع بيني وبين زوجتي خلاف على تشغيل جهاز كهربائي، فغضبت عليها وقلت لها لفظيا: علي الطلاق أن لا أشغل ذلك الجهاز) وبعد أن هدأ الخلاف بيننا قمت بتشغيله، علما بأني لم أكن أعني الطلاق بعينه ولا أرغبه، ولكن لفظته في حالة غضب.

فما الحكم في هذه الحالة؟ وهل وقع الطلاق؟ وماذا يلزمني أن أفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فجمهور أهل العلم على أن الحلف بالطلاق يقع به الطلاق إذا حنث الحالف به، وهو القول الراجح، وبناء على ذلك، فإن كنت قد حلفت بالطلاق على عدم تشغيل الجهاز المذكور، ثم قمت بتشغيله بعد ذلك، فقد وقع الطلاق عند الجمهور، ولو كنت لا تقصده.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية بلزوم كفارة يمين إن كنت لا تقصد طلاقا.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162.

وبالنسبة لما ينبغي فعله فالجواب أنه في حال وقوع الطلاق فيحق لك مراجعة زوجتك قبل تمام عدتها، إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.

لكنك لا تحنث إذا كنت قد نويت عدم تشغيل الجهاز مدة معينة، فقمت بتشغيله بعد انقضائها، أو كنت حلفت لسبب معين ثم زال السبب من غير فعل منك، وإذا لم يحصل الحنث لم يقع الطلاق، وكذا لا تلزمك الكفارة عند ابن تيمية.

وراجع الفتوى رقم:

53009.

مع التنبيه على أن طلاق الغضبان لا يقع إن كان غضبه شديدا بحيث كان لا يعي ما يقول لارتفاع التكليف حينئذ، فإن كان يعي ما يقول فطلاقه نافذ.

وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

35727.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج حكة الأذن
- سؤال وجواب | كيف أحدد موقفي من هذا الشاب؟
- سؤال وجواب | هل يخرج الزكاة عن الأرباح فقط أم عن رأس المال أيضاً ؟
- سؤال وجواب | تضمن القرآن كل احتياجات البشر في دينهم ودنياهم
- سؤال وجواب | لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يخافون من ربهم مع تبشيرهم بالجنة ؟
- سؤال وجواب | الجرح لم يلتئم بعد إجراء عمليتين في الركبة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التيمم بتراب الآخرين دون استئذانهم
- سؤال وجواب | يئست من حياتي ومن أمي ومن نفسي وكل شيء
- سؤال وجواب | أثر أجهزة البوابات المستخدمة للكشف الأمني على الحمل
- سؤال وجواب | الجفاف العاطفي عند الزوج تجاه الزوجة وكيفية التعامل معه
- سؤال وجواب | تحصين البيت بقراءة سورة البقرة كاملة
- سؤال وجواب | ما هي المدة اللازمة لكي أتعافى من أعراض عقار اتيفان؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يصح فيها التيمم
- سؤال وجواب | مسلمة تائبة وزوجها لا يؤمن بالله
- سؤال وجواب | مدى ترابط آيات القرآن بما قبلها وما بعدها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل