عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من غُيِّر نسبهم بفعل أحد الأجداد السابقين وهل يلزمهم إعادته إلى النسب الحقيقي؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم ضم المال المستفاد إلى مال وجبت فيه الزكاة
- سؤال وجواب | يبدأ حول الزكاة من حين استحقاق المال وبلوغه النصاب وإن تأخر قبضه
- سؤال وجواب | نزول سائل من الحامل هل يؤثر على الوضوء
- سؤال وجواب | حكم من أنجب أولادا من امرأة طلقها قبل الدخول وعاشرها دون عقد جديد
- سؤال وجواب | منع الزوجة من زيارة أختها
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة الأرض وزكاة المال
- سؤال وجواب | أخاف أن يضيع مستقبلي بسبب ضعف النظر عندي
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من القيء وتغير في لون البراز، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أخذ الزكاة من راتب الموظف
- سؤال وجواب | تزكي عن المال الحلال دون الحرام
- سؤال وجواب | إذا صحت نسبة الولد لأبيه فأخت أبيه عمة له ومن محارمه
- سؤال وجواب | لا يدعى المرء باسم أمه حيا ولا ميتا
- سؤال وجواب | زكاة المال المُعَدّ للزواج
- سؤال وجواب | حكم من غُيِّر نسبهم بفعل أحد الأجداد السابقين وهل يلزمهم إعادته إلى النسب الحقيقي؟
- سؤال وجواب | ليس كل من فعل محرما وقع في الكفر
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
4 مشاهدة

ما حكم تغيير النسب، مع العلم أنه محرم، ولكننا لا نستطيع فعل أي شيء، فنحن عائلة انتسبنا إلى نسب غير نسبنا لأسباب قديمة جداً لما كان الفقر والجوع عند أجدادنا وتوفي جدي الأصلي، وحينها غير خال أبي نسب أبي إلى نسبه حتى أصبح نسب أبي إلى خاله نفس نسب أم أبي جدتي، والكل يعرف نسبنا الأصلي، ونريد تغييره، ولكن ذلك صعب جدا في هذه الأيام، ويحتاج أشياء كثيرة لا نقدر عليها، فهل علينا ذنب؟ وماذا نفعل؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز للإنسان تغيير نسبه الأصلي بالانتماء إلى نسب آخر، لما روى البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه، فالجنة عليه حرام.قال ابن دقيق العيد في كتابه إحكام الأحكام في شرح حديث أبي ذر ـ رضي الله عنه: ليس من رجل ادعى لغير أبيه.

الحديث، يدل على تحريم الانتفاء من النسب المعروف، والاعتزاء إلى نسب غيره، ولا شك أن ذلك كبيرة لما يتعلق به من المفاسد العظيمة.

انتهى.فإذا كان خال أبيكم نسبكم لغير نسبكم الأصلي فيجب تغيير نسبكم إلى النسب الأصلي، فإذا انتسب أحدكم في تعريفه بنفسه عرف نفسه به، وحاولوا مع الجهات المعنية، فأخبروها، واعملوا ما تيسر من إجراءات التغيير، فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في جواب لمن سأل فقال : أنا رجل أبلغ من العمر الآن سبعين عاما، تسميت باسم خالي بسبب سكني في بيته منذ حداثة سني، كعادة أهل البلد، حيث إن خالي كان عقيما، علما بأني لم أرث منه شيئا، وقد أثبت هذا الاسم بالأوراق الرسمية، فأصبح منذ ذلك الحين هو : م.

ر.

س.

م ، واشتهرت به عند الناس، وتسمى به أولادي وأحفادي، والذي يقارب عددهم الآن خمسين فردا، علما بأن اسمي الحقيقي هو : م.

ع.

م.

م ، وبلغني مؤخرا حديث النبي صلى الله عليه وسلم بحرمة من ادعى لغير أبيه، فأخشى أن يلحقني إثم ذلك، والسؤال : 1ـ هل ينطبق الحديث على حالتي ؟ 2ـ هل يلحقني إثم إن لم أستطع فعل ذلك بسبب صعوبة الإجراءات في المحاكم عندنا ؟ 3ـ هل يجوز عند تعديل الاسم أن أضيف آل ربيعة على الاسم الحقيقي، نسبة إلى البيت الذي ترعرعت فيه ولاشتهاري به ؟ وجاء في جواب اللجنة : يجب عليك تغيير اسمك إلى النسب الصحيح، لما ثبت عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : رواه بهذا اللفظ من حديث أبي ذر رضي الله عنه : أحمد 5ـ 166، والبخاري في الصحيح : 4ـ 165، وفي الأدب المفرد ص 189 برقم: 433 ، ومسلم 1ـ 79 برقم: 61 ـ ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ـ رواه أحمد والبخاري ومسلم، وما جاء عن سعد وأبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صحيح البخاري المغازي ـ 4072 ـ صحيح مسلم الإيمان 63 ، سنن أبو داود الأدب 5113 ، سنن ابن ماجه الحدود: 2610 ، مسند أحمد بن حنبل: 5ـ46 ، سنن الدارمي السير 2530 ، من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم فالجنة عليه حرام ـ رواه أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود وابن ماجه، ومنها ما جاء عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله المتتابعة إلى يوم القيامة ـ رواه أبو داود ، وهذه الأحاديث وإن اختلفت ألفاظها كلها ترجع إلى تهديد من انتسب إلى أب غير أبيه، بحرمانه من الجنة، واستحقاقه عذاب النار، لتغييره نسبه وخلطه في الأنساب، وهذا يترتب عليه فساد كثير، يترتب عليه حرمان وارث، وتوريث من ليس بوارث، وتحريم أبضاع مباحة، وإباحة أبضاع محرمة والطعن في نسبه وازدراء أصوله التي تولد منها، وعقوق لها.

إلى غير هذا من الفساد والآثار السيئة، ومن أجل ذلك استوجب لعنة الله المتتابعة على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .، وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شرح حديث عمران بن حصين : واعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعمر أهله .
- سؤال وجواب | هل يلحق الولد بأبيه إذا كان النكاح متفقا على بطلانه
- سؤال وجواب | حكم الحمل الناشئ من نكاح فاسد
- سؤال وجواب | لا يشترط للتوبة من الربا بيع العين المشتراة بالربا
- سؤال وجواب | عائلتي تنبذني وتهمشني فكيف أتعامل مع هذا الوضع؟
- سؤال وجواب | يجوز لمن لا ولد له أن يتكنى
- سؤال وجواب | التغليظ في الانتفاء من الولد.
- سؤال وجواب | وقع على وثيقة فيها الطلاق الثلاث ثم ادعي بعد العدة أنه لم ينو الطلاق
- سؤال وجواب | التمييز بين المني وبين غيره من إفرازات
- سؤال وجواب | زنى بكافرة ثم تزوج بها فما حكم زواجه ، فماذا يصنع ؟
- سؤال وجواب | إرشادات لتربية الأبناء تربية سليمة
- سؤال وجواب | حكم ترك المبيت ليالي أيام التشريق وعدم رمي الجمرات الثلاثة
- سؤال وجواب | إلى من ينسب أولاد زوجة مسلمة أنجبتهم من زوج كتابي
- سؤال وجواب | أتعالج بحقن merional 75 لنقص هرمون التستوستيرون. فما تأثيرها؟
- سؤال وجواب | رؤيتي للدم إذا أصابني جرح يسبب لي الدوران
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل