مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم عدم النفقة على الوالد المضيع لوقت الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب التكاليف على الأصم والأبكم
- سؤال وجواب | درست بعض العلم فهل تعلمه للناس؟
- سؤال وجواب | أريد دواء بديلا لمرض التكيس لا يسبب السمنة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | مقدار دية القتل الشرعية
- سؤال وجواب | موقف الشريك من شريكه الذي يفرض عليه شروطًا مجحفة
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الدماغ، خاصة فوق الأذن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ينزل منها الدم ثم ينقطع ثلاثة أيام ثم يعود لمدة 10-12 يوما
- سؤال وجواب | هل صيام عاشوراء يكفر الكبائر؟
- سؤال وجواب | أخذ دية قتيل الخطأ من الشركة الضامنة جائز
- سؤال وجواب | حكم مبيت المرأة بدون محرم في غير بلدها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني علاج ارتفاع هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | من يتحمل دية قتل الخطأ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة السفر للعمرة مع شركة سياحية؟
- سؤال وجواب | انقطاع شريان بفروة الرأس هل يتم خياطته؟
- سؤال وجواب | بسبب القمار خسرت كل شيء، فكيف أخرج مما أنا فيه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أبي يصلي الصبح قبل الظهر بساعة، أو نصف ساعة.

فهل يجوز أن لا أعطيه المال إذا طلبه مني، حتى يصلي في الوقت؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد ذهب الجمهور إلى أن الوالد إذا كان في كفاية، لم يلزم ولده إعطاءه شيئا من ماله، إلا أن يتبرع بذلك إحسانًا، وراجع الفتاوى:

104517

،

101301

،

39185.

وبناء عليه؛ فإن كان والدك غير محتاج، فلا يجب عليك إعطاؤه ما طلب، وأما إن كان محتاجًا لا يجد ما ينفقه؛ فتلزمك نفقته إجماعا، ولو ترك الصلاة.قال ابن المنذر: أجمع العلماء على وجوب نفقة الوالدين اللذين لا كسب لهما ولا مال، سواء أكان الوالدان مسلمين، أو كافرين، وسواء كان الفرع ذكرا، أو أنثى، لقوله تعالى: وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ {لقمان:15}.

اهـثم إن عليك أن تحسن الظن بالوالد، فقد يكون ممن يغلبه النوم، ولا يستطيع الاستيقاظ، ومثل هذا لا إثم عليه، إذا بذل الأسباب التي تعينه على الاستيقاظ، كما جاء في حديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: جَاءَتْ امْرَأَةُ صَفْوَانَ بْنِ الْمُعَطَّلِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ عِنْدَهُ، فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ: إِنَّ زَوْجِي صَفْوَانَ بْنَ الْمُعَطَّلِ يَضْرِبُنِي إِذَا صَلَّيْتُ، وَيُفَطِّرُنِي إِذَا صُمْتُ، وَلَا يُصَلِّي صَلَاةَ الْفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، قَالَ وَصَفْوَانُ عِنْدَهُ، قَالَ فَسَأَلَهُ عَمَّا قَالَتْ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَّا قَوْلُهَا يَضْرِبُنِي إِذَا صَلَّيْتُ، فَإِنَّهَا تَقْرَأُ سُورَتَيْنِ، فَقَدْ نَهَيْتُهَا عَنْهَا، قَالَ: فَقَالَ: لَوْ كَانَتْ سُورَةٌ وَاحِدَةٌ لَكَفَتْ النَّاسَ، وَأَمَّا قَوْلُهَا يُفَطِّرُنِي، فَإِنَّهَا تَصُومُ وَأَنَا رَجُلٌ شَابٌّ فَلَا أَصْبِرُ، قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ: لَا تَصُومَنَّ امْرَأَةٌ إِلَّا بِإِذْنِ زَوْجِهَا، قَالَ: وَأَمَّا قَوْلُهَا بِأَنِّي لَا أُصَلِّي حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، فَإِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ قَدْ عُرِفَ لَنَا ذَاكَ لَا نَكَادُ نَسْتَيْقِظُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، قَالَ: فَإِذَا اسْتَيْقَظْتَ فَصَلِّ.

أخرجه أبو داود، وأحمد، وغيرهما، وصححه جمع من العلماء منهم الحافظ ابن حجر، والألباني.وحديث أبي قتادة مرفوعا: أما إنه ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى، فمن فعل ذلك فليصلها حين ينتبه لها.

أخرجه مسلم.

وأخرجه أبو داود بلفظ: لَيسَ في النوم تفريط، إنما التفريطُ في اليَقَظةِ.قال الشوكاني: وظاهر الحديث أنه لا تفريط في النوم؛ سواء كان قبل دخول وقت الصلاة، أو بعده قبل تضيقه، وقيل: إنه إذا تعمد النوم قبل تضيق الوقت، واتخذ ذلك ذريعة إلى ترك الصلاة لغلبة ظنه أنه لا يستيقظ إلا وقد خرج الوقت؛ كان آثما، والظاهر أنه لا إثم عليه بالنظر إلى النوم، لأنه فعله في وقت يباح فعله فيه فيشمله الحديث.

وأما إذا نظر إلى التسبب به للترك، فلا إشكال في العصيان بذلك، ولا شك في إثم من نام بعد تضيق الوقت، لتعليق الخطاب به، والنوم مانع من الامتثال، والواجب إزالة المانع.

اهـ.وقد بينا حكم إيقاظ النائم في الفتويين:

130864

،

210853

.كما بينا بعض الوسائل والأسباب المعينة على الاستيقاظ، وضرورة نصح الوالد، والسعي في هدايته في الفتاوى التالية:2444،

21794�

93857.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ميراث الأخ غير الشقيق من أخيه
- سؤال وجواب | حزينة أنني تقدمت بالعمر ولم أتزوج، كيف أصبر نفسي؟
- سؤال وجواب | لم أجد تفسيرا للدوخة التي أشعر بها، فهل هي بداية سرطان؟
- سؤال وجواب | أتقلب بين التوبة والعودة للذنب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ألم في الجهة اليسرى من الصدر هل هو من أعراض الدورة؟
- سؤال وجواب | تأبين الميت في منظار الشرع
- سؤال وجواب | ابني عنده كيس عنكبوتي في البطين الأيمن بين الجمجمة والدماغ. ما تأثير ذلك عليه؟
- سؤال وجواب | لم يستطع إيجاد سكن مستقل لزوجته ويريد أهلها فسخ النكاح فماذا يترتب على ذلك ؟
- سؤال وجواب | هل يتحمل الشريك بجهده شيئًا من الخسارة؟
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على عدم إفشاء سر ثم أفشاه
- سؤال وجواب | كيف تقسم الأرباح إذا كانت الشركة فاسدة أو تم حلها
- سؤال وجواب | الاكتئاب ودوره في عزلتي عن المجتمع
- سؤال وجواب | هل يسدد القرض المأخوذ لصالح لشركة من مالها عند التصفية أم من مال الشريك المقترِض
- سؤال وجواب | ما حكم استعمال المرأة لدهن العود والورد
- سؤال وجواب | أرى أشياء تتحرك أمام عيني، فهل أنا مصاب بمرض في الدماغ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل