مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدة المختلعة ومكانها وحكم خروجها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أعزم على التوبة ولا أعود للذنب؟
- سؤال وجواب | محتارة بين ابن عمي الذي أعتبره أخاً أو زميل الدراسة الذي أحبه؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة بغير محرم وإقامتها في غير بيت أهلها
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير حقن فيتامين ب 12 على الجسم؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة للعمرة مع المحرم الفاسق
- سؤال وجواب | حقوق الزوجة إذا ثبت أن زوجها عاجز عن وطئها
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وبنتين
- سؤال وجواب | قدمت الشركة أوراقا باسمه فحصلوا على أرض فلمن تكون
- سؤال وجواب | لا يحق للزوج استخدام وسائل منع الحمل إلا برضا زوجته
- سؤال وجواب | أحس بنغزات في ثديي بعد استئصال ورم، فهل هذا طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | ما يستحقه الولد في مشاركة أبيه في بناء شقة
- سؤال وجواب | يريد أن يتصدق عن مسلم فاسق
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق المعلق إذا تحقق شرطه على زوجة أثناء عدتها من طلاق سابق
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تعجيل الزكاة
- سؤال وجواب | لا يشترط وجود المحرم في محل الإقامة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

أود الاستفسار عن الخلع وعدته وأحكام العدة؛ حيث إنه تم الخلع بيني وبين زوجي, ولا يوجد عائل لي, فهل يجوز لي في عدة الخلع الذهاب إلى العمل وشراء حاجيات المنزل والخروج في نزهة مع العائلة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اختلف العلماء في حكم الخلع هل هو طلاق أم فسخ؟ وقد بينا ذلك في الفتويين:

11543

،

49125,

وأكثر أهل العلم على أن العدة من الخلع كالعدة من الطلاق، قال ابن قدامة - رحمه الله - في المغني: " وأكثر أهل العلم يقولون: عدة المختلعة عدة المطلقة؛ منهم سعيد بن المسيب، وسالم بن عبد الله ، وعروة، وسليمان بن يسار، وعمر بن عبد العزيز، والحسن، والشعبي، والنخعي، والزهري، وقتادة, وخلاس بن عمرو، وأبو عياض, ومالك، والليث، والأوزاعي، والشافعي، وروي عن عثمان بن عفان، وابن عمر، وابن عباس، وأبان بن عثمان، وإسحاق، وابن المنذر، أن عدة المختلعة حيضة, ورواه ابن القاسم عن أحمد ", لكن المختلعة بائنة من زوجها, فلا يلزمها أن تعتد في بيته, بل تعتد حيث شاءت, ولا تبيت خارج بيتها، قال الحجاوي - رحمه الله - في الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل: " وتعتد بائن حيث شاءت من بلدها في مكان مأمون, ولا تسافر ولا تبيت إلا في منزلها "أما الخروج نهارًا: فجائز للحاجة ، قال ابن قدامة - رحمه الله - في المغني: " وللمعتدة الخروج في حوائجها نهارًا، سواء كانت مطلقة أو متوفى عنها زوجها"وعليه؛ فخروجك للعمل مع حاجتك له جائز بلا ريب, وكذلك خروجك لشراء حاجاتك.أما خروجك للنزهة في مدة العدة فالظاهر – والله أعلم - عدم جوازه, وللفائدة راجعي الفتوى رقم:

13702.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يستحق الشريك من الربح بقدر ما دفع من رأس المال
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع شاب سألني إن كنت مخطوبة، دون سابق معرفة؟
- سؤال وجواب | ضرورة التحري لمعرفة مستحقي الزكاة عند دفعها
- سؤال وجواب | سفر المرأة للطاعة بغير محرم
- سؤال وجواب | كيف تزكى الشركة وأموال الشركاء متفاوتة وبعضها لا يبلغ نصابا ؟
- سؤال وجواب | التزام الولد بوعده لوالديه بترك شيء ما، منوط بغرضهما من النهي
- سؤال وجواب | حكم الاستنثار وحده من غير وضوء لمن قام من نوم الليل ؟
- سؤال وجواب | اشتراط الولي مبلغاً مؤخراً إذا طلق الزوج
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض للمشاركة في بناء مسجد
- سؤال وجواب | هل يلزم المرأة استئذان زوجها في صلاة النافلة والتهجد؟
- سؤال وجواب | يريد أن يتزوج امرأة لتستفيد من معاشه بعد وفاته بشرط أن تتنازل عن إرثها منه
- سؤال وجواب | الظهار لا يزيل حكم الزوجية
- سؤال وجواب | إزالة الثألول بالثلج ليس من الكي
- سؤال وجواب | تفاعلت من الوساوس التي أصابتني وأريد التخلص منها، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل يستحق الوعيد من لم يستكمل الوضوء حتى لو كان ناسيا ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل