مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لازالة الهجر، هل يجب التواصل عبر تطبيقات الجوال كالواتس اب؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدتي تعاني الروماتويد، فما العلاج الجذري لحالتها؟
- سؤال وجواب | هل للزوج أن يمنع زوجته من استقبال من لا يصلي من أقاربها ؟
- سؤال وجواب | يمين اللغو لا كفارة فيها
- سؤال وجواب | اعطوه مالاً ليشتري لهم طعاماً فاشترى لنفسه معهم بباقي المال ، فهل يلزمه استئذانهم ؟
- سؤال وجواب | تصديق الأبراج بين الكفر والحرمة
- سؤال وجواب | صلاة من لا يستطيع تجنب الضحك أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في يمين اللغو والكفارة على من عقّد اليمين
- سؤال وجواب | أيهما أفضل لعلاج ألم الضرس، خلعه أو قطع عصبه؟
- سؤال وجواب | وضوء وصلاة من يخرج دم من وجهه
- سؤال وجواب | عاشري أمك بالمعروف واصبري على أذاها
- سؤال وجواب | صنفان لا تقبل صلاتهم أربعين ليلة
- سؤال وجواب | تتعدد الكفارة إذا حلف كل مرة على ذنب آخر
- سؤال وجواب | هل لمصحف التجويد حقوق طبع لمن يريد جعله في برنامج للجوال ؟
- سؤال وجواب | لم يستطع إيجاد سكن مستقل لزوجته ويريد أهلها فسخ النكاح فماذا يترتب على ذلك ؟
- سؤال وجواب | أتناول الدواء النفسي ولكنني أخشى الإصابة بالسكر!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

إذا كان هناك شخص بينه عداوة بين شخص آخر ، وقد أتاه عقل الرحمن، ولكن هذا الشخص لا يسكن قريباً منه.

وقرر جازماً أن ينهي هذه العداوة إذا قابله أو اجتمع معه.

في حالة عدم لقائه هل يجب عليه أن يتكلم معه في الواتساب لقطع هذه العداوة ، أو ينتظر لحين لقائه وقد يحصل هذا بالصدفة.

ثم يخبره بأنه يريد مصالحته ؟ ملاحظة : انني اعرف انه في الإسلام مو شرط انو اذا في زعل بين شخصين مو شرط اذا بدك تصالحو ضل صحبة معو وتحكي معو وتروح وتجي لعندو يكتفي انه تسلم عليه فقط هل هذا صحيح ؟.

الحمد لله.

أولا: ورد في السنّة ما يفهم منه أن الهجر يرتفع بمجرد إلقاء السلام، كما في حديث أَبِي أَيُّوب الأَنْصَارِيِّ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لاَ يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍ، يَلْتَقِيَانِ: فَيُعْرِضُ هَذَا وَيُعْرِضُ هَذَا، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلاَمِ رواه البخاري (6077) ، ومسلم (2560).

قال القاضي عياض رحمه الله تعالى: " وقوله: ( وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلاَمِ ): يحتج به من يرى أن السلام يقطع الهجرة، ويزيل الحرج، وإن لم يكلمه.

وهو قول مالك وغيره " انتهى.

"اكمال المعلم" (8 / 26).وبالنظر إلى العلة من تحريم الهجر، وهو نزع التدابر والتشاحن، وإصلاح ذات البين وتحقيق الأخوة الإسلامية، كما يشير إلى هذا حديث أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( لاَتَبَاغَضُوا، وَلاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا، وَلاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ).

رواه البخاري (6065) ، ومسلم (2559).

فبالنظر إلى هذا؛ يشترط أن يكون السلام الذي يزول به الهجر، هو السلام الذي يدل على أن الأمور عادت إلى طبيعتها إلى ما قبل الهجر ، وزالت الشحناء والغلّ ، وحدث التصالح.

وأما السلام الذي تبقى معه العداوة والإعراض والوحشة ، فلا يكفي لإزالة الهجر.

وقد نص على هذا عدد من أهل العلم.

قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى: " واختلفوا في المتهاجرين : يسلم أحدهما على صاحبه، أيخرجه ذلك من الهجرة أم لا؟ فروى ابن وهب عن مالك أنه قال: إذا سلم عليه، فقد قطع الهجرة.

وكأنه والله أعلم؛ أخذ هذا من قوله صلى الله عليه وسلم: ( وخيرهما الذي يبدأ بالسلام )، أو مِن قول من قال: يجزىء من الصرم [أي : الهجر] السلام.

وقال أبو بكر الأثرم: قلت لأحمد بن حنبل: إذا سلم عليه، هل يجزيه ذلك من كلامه إياه؟ فقال: ينظر في ذلك إلى ما كان عليه قبل أن يهجره، فإن كان قد علم منه مكالمته والإقبال عليه، فلا يخرجه من الهجرة إلا سلام ليس معه إعراض ولا إدبار.

وقد روي هذا المعنى عن مالك " انتهى.

"التمهيد" (6 / 127 – 128).

وقال ابن رشد رحمه الله تعالى: " وعن الرجل يهاجر الرجل ، ثم يبدو له فيسلم عليه من غير أن يكلمه في غير ذلك ، وهو مجتنب لكلامه ، هل تراه قد خرج من الشحناء؟ قال -ابن القاسم -: سمعت مالكا يقول: إن كان مؤذيا له فقد برئ من الشحناء، قال ابن القاسم: وأرى إن كان غير مؤذ له أنه : غير بريء من الشحناء.

قال الإمام القاضي: معنى قول مالك وابن القاسم: أن المسلم يخرج من الشحناء ، إن كان المسلم عليه مؤذيا للذي ابتدأ بالسلام ، ولم يضر الذي ابتدأ بالسلام تركه لكلام المؤذي، وإن كان المسلم عليه غير مؤذ للذي ابتدأ بالسلام ، فلا يخرج الذي ابتدأ بالسلام سلامه من الشحناء ، حتى يكلمه ؛ إذ لا عذر له في ترك كلامه " انتهى.

"البيان والتحصيل" (10 / 60).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " ومن فوائد الحديث: أن الهجر يزول بالسلام ، ووجهه واضح ، لأنك ستقول: السلام عليك، فتخاطبه، فيزول بذلك الهجر.

لكن ليُعلم أن الناس يختلفون، من الناس من يكفيه أن تقول: السلام عليك، وتقول: عليك السلام ويذهب، ومن الناس من يحتاج إلى زيادة سؤال عن حاله: كيف أنت، أرأيت الرجل العادي الذي يمر بك يكفي أن تقول: السلام عليك، ويقول: عليك السلام، لكن إذا كان من أصدقائك أو من أقاربك ، لا يكفي السلام عليك، وهو يقول: عليكم السلام، ولذلك لو أنك سلمت عليه ، ورد عليك ، وسكت ، لقلت إن الرجل في قلبه شيء.

فهذه أيضًا مسألة يتفطن لها ، وإلا ؛ فالأصل أن السلام يزول به الهجر " انتهى.

"فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام" (6 / 294 – 295).

ثانيا: وبناء على ماسبق؛ فإن كانت من عادة هذين الرجلين المحادثة والمصادقة عبر تطبيق الواتس اب، وهو عامل مؤثر في تواصلهما، كما هي عادة كثير من الناس في هذا الزمن، فينبغي عليه في هذه الحال أن يرسل له عبر هذا التطبيق ، أو غيره من الرسائل : ما يتحقق به زوال الهجر والشحناء.

ثم لينظر في أمره ، وما يصلحه ، بعد أن يزول الهجر ؛ ولا يلزم استمرار التواصل عبر هذه التطبيقات ، إنما الذي يلزم زوال الهجر والشحناء ، كيفما كان.

وأما إن كان تواصلهما سابقا عبر هذه التطبيقات، كان يحصل فقط للشغل والحاجة الملحة، ولم يكن بينهما مؤانسة ، ولا مصادقة عبرها، فهذا يكفيه أن يسلم عليه إذا لقيه ويسامحه، وإن سلم عليه عبر هذا التطبيق ليسارع إلى إزالة الشحناء قبل أن يلقاه : فهو أحسن ، وهو من المسابقة إلى الخيرات.

ثالثا: ورد في سؤالك عبارة "أتاه عقل الرحمن" والظاهر أن المقصود منها؛ أن الله رزقه العقل والحكمة الداعية إلى ترك التشاحن والتخاصم، وهذا المعنى لا بأس به.

لكن قد يسبق إلى أفهام العامة ممن يخاطب بمثل هذا اللفظ، أن الله الرحمن موصوف بالعقل، وهذا معنى باطل، قد سبق بيانه في الجواب رقم (

204924

).

وعلى المسلم أن يتجنب الألفاظ والكلمات التي تختلط فيها المعاني الصحيحة بالفاسدة، كما بيّن ذلك أهل العلم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " وإن كان اللفظ يفهم منه معنًى فاسد لم يطلق إلا مع بيان ما يزيل المحذور، وإن كان اللفظ يوهم بعض المستمعين معنى فاسداً لم يخاطب بذلك اللفظ؛ إذا علم أنه يوهم معنًى فاسداً، لأن المقصود بالكلام البيان والإفهام " انتهى.

"الرد على البكري" (2 / 702).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من أطال في قراءة القرآن الكريم زمن الشدة قليلًا
- سؤال وجواب | مسائل في الإحرام عن طريق الجو أو البر أو البحر
- سؤال وجواب | صلاة الجماعة أم الحفاظ على الوظيفة
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأحببتها وأحب الزواج بها، كيف أتقدم لخطبتها؟
- سؤال وجواب | أصابتني آلام تحت البطن أسفل الظهر بعد استعمال إبر التفقيس
- سؤال وجواب | استحباب الإحسان لأهل الزوج ومجاملتهم بطيب الكلام
- سؤال وجواب | يحرم إتيان وتصديق الكهنة
- سؤال وجواب | أخي لا يستطيع رؤية زوجته وابنه بسبب تعنت أهلها!
- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين في ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | وجوب التوبة من الحلف كذبا على المصحف
- سؤال وجواب | زواج الفتاة بدون ولي وإساءتها للأسرة لا يبررالقطعية
- سؤال وجواب | لا بأس بتوكيل جمعية خيرية في صرف كفارة اليمين
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الأولاد مع أبيهم الذي يسيئ إليهم وإلى أمهم
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تقص شعرها قبل غسل الحيض ؟
- سؤال وجواب | حكم دخول الحرم دون إحرام لمن ليس له حاجة متكررة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل