مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث امش ميلا عد مريضا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من اضطراب مستوى السكر في الدم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أختي ستسافر للزواج دون ولي وقد كذبت على أبي فما الحكم؟
- سؤال وجواب | خروج الدم من القبل أو الدبر ناقض للوضوء
- سؤال وجواب | هل يجوز للصغيرة السفر للحج دون محرم
- سؤال وجواب | لا حرج في الحلف بعزة الله وجلاله وحياته
- سؤال وجواب | حكم اتهام الغير بدون بينة وتفتيش بيته بغير علمه وإتيان العرافين
- سؤال وجواب | حكم اليمين الكاذبة لإيقاع الضرر بغير المسلمين
- سؤال وجواب | حكم الزواج والسكن خارج منزل الوالدين بدون موافقتهما
- سؤال وجواب | هل يصح عقد الزواج الثاني مع عدم إخباره باستمرار زواجه الأول ؟
- سؤال وجواب | يجب الاستبراء قبل الوضوء
- سؤال وجواب | لا يحق لأقارب الزوجين التدخل في حياتهما الخاصة
- سؤال وجواب | الدعاء للوالدين مستحب ومطلوب في كل حال
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم بالرضاع بالحليب الممزوج بالدواء؟
- سؤال وجواب | بنات الأب من الرضاع من زوجته الثانية إخوة للرضيع
- سؤال وجواب | بركة الرضاعة الطبيعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما صحة الحديث : ( امش ميلا عد مريضا ، امش ميلين أصلح بين اثنين ، امش ثلاثة أميال زر أخا في الله ) ؟.

الحمد لله.

هذا الحديث جاء من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولكن بإسناد ضعيف ، وجاء من كلام بعض التابعين بأسانيد صحيحة.

أما عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد روي عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( امش ميلا عد مريضا ، امش ميلين أصلح بين اثنين ، امش ثلاثة زر أخا في الله ) رواه ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (5/179) قال : حدثنا محمد بن بشر القزاز ، قال حدثنا هشام بن عمار ، قال ثنا عمرو بن واقد ، عن علي بن يزيد الألهاني ، عن القاسم عن أبي أمامة به.

وهذا إسناد ضعيف جدا ، بسبب عمرو بن واقد : قال فيه البخاري : منكر الحديث.

وقال ابن حبان : استحق الترك.

وقال النسائي والدارقطني : متروك.

انظر "تهذيب التهذيب" (8/116).

وكذلك علي بن يزيد الألهاني اتفق أهل العلم على ضعفه.

انظر "تهذيب التهذيب" (7/397).

والحديث : ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة (2936).

أما ما صحَّ عن التابعين ، فقد ورد عن ثلاثة منهم : 1- عن مكحول رحمه الله قال : ( امش ميلا عُد مريضا ، امش ميلين أصلح بين اثنين ، امش ثلاثة زر في الله ) رواه ابن وهب في "الجامع" (رقم/174) قال : وأخبرني مسلمة بن علي ، عن زيد بن واقد ، وهشام بن الغازي ، عن مكحول.

وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب مسلمة بن علي : متروك.

انظر "تهذيب التهذيب" (10/147) ، وانظر "السلسلة الضعيفة" (رقم/2936).

ورواه ابن أبي الدنيا في "الإخوان" (ص/152) قال : حدثنا عمار بن نصر المروزي حدثنا شعيب أبو حرب عن أبي عتبة العنسي عن يحيى عن مكحول.

وهذا إسناد حسن إن كان شعيب هو ابن حرب ، وإلا فلم أقف على ترجمة شعيب أبي حرب.

والله أعلم.

2- عن عطاء الخراساني رحمه الله.

رواه ابن وهب في "الجامع" (رقم/174) قال : أخبرني يونس بن يزيد عن عطاء الخراساني.

وهذا إسناد صحيح.

3- وجاء أيضا من كلام حسان بن عطية رحمه الله.

رواه هناد بن السري في "الزهد" (1/227) قال : حدثنا عيسى بن يونس ، عن الأوزاعي ، عن حسان بن عطية قال : فذكره.

وهذا إسناد صحيح.

يقول المناوي رحمه الله : " ( امش ميلا ) هو ثلاثة فراسخ ، ( عُد ) ندبا ( مريضا ) مسلما.

( امش ) ندبا ( ميلين أصلح بين اثنين ) إنسانين أو فئتين ، أي : حافظ على ذلك وإن كان عليك فيه مشقة ، كأن تمشي إلى محل بعيد.

( امش ) ندبا ( ثلاثة أميال زر أخا في الله تعالى ) وإن لم يكن أخاك من النسب.

ومقصوده أن الثالث أفضل وآكد وأهم من الثاني ، والثاني من الأوّل " انتهى.

"التيسير شرح الجامع الصغير" (1/484) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة؟
- سؤال وجواب | لا ينعقد اليمين بدون لفظ
- سؤال وجواب | الكفارة في اليمين المؤكدة لا في اللغو من الأيمان
- سؤال وجواب | أرغب في زوجة ثانية ولكن زوجتي لا تقبل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | يتأكد حق الوالدة حال كبرها وضعفها
- سؤال وجواب | اشتراط الأب شيئا لنفسه مع المهر عند عقد النكاح
- سؤال وجواب | مدى علاقة أبراج الحظ باستراق الشياطين للسمع
- سؤال وجواب | نصيحة للولد الذي ابتلي بعائلة منحرفة
- سؤال وجواب | حكم من مر بميقات ولم يحرم فأحرم بمحاذاة ميقات آخر
- سؤال وجواب | عنده ألم شديد في أسفل ظهره فهل يمنعه ذلك من الزواج؟
- سؤال وجواب | طلب تيسير الأمور بقراءة القرآن والدلالة على ذلك
- سؤال وجواب | حكم إتيان العرافين وتصديقهم
- سؤال وجواب | خدمة الوالدين عند الحاجة واجبة على أولادهما جميعًا ذكورًا وإناثًا
- سؤال وجواب | تغسيل الرجل زوجته وهي حائض
- سؤال وجواب | يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم دون غيره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/27




كلمات بحث جوجل