مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل للمسلم أن يكون صديقاً مخلصاً لكافر ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تقديم إخراج الزكاة توافقا مع امتلاك نصاب الفضة- سؤال وجواب | أحب زوجي ولكنه عصبي ويغضب كثيرا . فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | تبادل الهدايا بين الرجل والمرأة. حظر أم إباحة
- سؤال وجواب | الشك المعتبر وغير المعتبر
- سؤال وجواب | ما يلزم من الشك في قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم صلاة تحية المسجد لمن دخل لصلاة الصبح
- سؤال وجواب | صلة العمة واجبة وتجنب الاختلاط ببناتها ما استطعت
- سؤال وجواب | سوء معاملة أهلي لي جعلتني أفقد لذة الحياة!
- سؤال وجواب | مرض أنيميا البحر المتوسط . توريثه للأبناء وتأثيره على الإنجاب
- سؤال وجواب | من الكتب المفيدة في الوعظ والنصيحة
- سؤال وجواب | حكم إنفاق البنت مال أمها كبيرة السن في حوائج الأم ومستلزمات بيتها
- سؤال وجواب | أثر ذكر الموت في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم قضاء صلاة الضحى بين أذان الظهر والإقامة
- سؤال وجواب | هل يلزم من نجا من حادث أن يضحي بشيء؟
- سؤال وجواب | حكم إذاعة الدروس والخطب والإعلان عن الوفيات في مكبر الصوت الخارجي الخاص بالمسجد
لدي شبه حول الإسلام فهل يمكن أن توضحها لي ؟ هل يجوز للمسلم أن يكون صديقاً مخلصاً لشخص غير مسلم ؟..
الحمد لله.
لا يجوز للمسلم أن يصادق المشرك أو أن يتخذه خليلاً ، لأن الإسلام يدعو إلى هجر الكافرين والتبرؤ منهم لأنهم عبدوا غير الله تعالى ، قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوماً غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور ) الممتحنة/13.
وأرشد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ذلك : 1-فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي ) " رواه الترمذي/2395 ، وأبو داوود/4832 قال أبو عيسى الترمذي : هذا حديث حسن وحسنه الألباني في صحيح الترمذي/2519 " قال أبو عيسى الخطابي : وإنما حذر من صحبة من ليس بتقي وزجر عن مخالطته ومؤاكلته ، لأن المطاعم توقع الألف والمودة في القلوب.
يقول : لا تؤالف من ليس من أهل التقوى والورع ، ولا تتخذه جليساً تطاعمه وتنادمه.
" معالم السنن / هامش مختصر سنن أبي داوود ( 7/185 ، 186 ).
2-وعن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم أو جامعهم فليس منا ) رواه البيهقي (9/142) والحاكم (2/154) وقال صحيح على شرط البخاري ، والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2/229) بشواهده.
ولكن تجوز معاملتهم بالحسنى من أجل يسلموا.
عن أنس رضي الله عنه قال : كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقعد عند رأسه فقال له : أسلم ، فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له : أطع أبا القاسم - صلى الله عليه وسلم – فأسلم ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : ( الحمد لله الذي أنقذه من النار ) رواه البخاري/1290.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم عدم دفع كسور النقود لمستحقيها- سؤال وجواب | القصص الخيالية والاستعانة في مضمونها بعلم السيميا
- سؤال وجواب | الصدقة عن الميت جائزة بأي شكل كانت
- سؤال وجواب | حكم كشف وجه الميت قبل الدفن وعند الدفن
- سؤال وجواب | حكم التزاحم على الصف الأول إذا تسبب في أذية مسلم
- سؤال وجواب | ما حكم رفع الصوت على الأب بغرض الدفاع عن الأم؟
- سؤال وجواب | الحيض والصوم
- سؤال وجواب | لا حرج في إنابة المسلم غيره لإخراج الزكاة عنه
- سؤال وجواب | أعط أمك حقها وأعط زوجتك حقها
- سؤال وجواب | هموم والدي جعلتني أفقد متعة الحياة
- سؤال وجواب | هل عندي تعطيل زواج أم أنه فقط وسواس؟
- سؤال وجواب | سبب الشعور بتدهور الصحة بعد التنويم القسري في مستشفى للصحة النفسية
- سؤال وجواب | حكم إيثار الابن بالطعام دون الأم
- سؤال وجواب | هل توجد مشكلة من زواج شخص مصاب بالتكسير الفولي بفتاة مصابة بالثلاسيميا؟
- سؤال وجواب | إخراج زكاة الفطر أكثر من الصاع تطوعاً
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا