عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم سكن أولاد الزوجة الثانية في بيت الأولى مع رفض الأولى وأولادها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إدرار اللبن بحبوب محفزة هل ينشر الحرمة؟
- سؤال وجواب | دوخةٌ وألمٌ في المعدة وتعبٌ عامٌ. ما أسباب ما أعانيه؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الوكيل في ذبح الأضحية أن يحلق رأسه في العشر
- سؤال وجواب | مم خلقت الحيوانات ؟
- سؤال وجواب | حكم أذان الطفل المميز
- سؤال وجواب | حالات الاكتئاب التي تؤدي إلى إسقاط الذات وكيفية تجازوها
- سؤال وجواب | زوجتي مريضة نفسية وتهمل العلاج، ولا أستطيع الاستمرار معها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بعد أن فقدت وظيفتي وهاتفي ووفاة أخي!
- سؤال وجواب | هل ستحتاج طفلتي علاج الغدة الدرقية طوال حياتها؟
- سؤال وجواب | تقدير الرزق لا ينافي الأخذ بأسباب تحصيله
- سؤال وجواب | ابنتي مراهقة واكتشفت أنها تراسل أحد الشباب، كيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | المجلات التي فيها صور ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | دخول الحائض لما يلحق بالمسجد
- سؤال وجواب | إخراج الابن صدقة جارية عن أبيه المتوفى
- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة في غرفة بها صور ذوات أرواح؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

والدي متزوج سرا على أمي منذ ٦ سنوات، وعنده بنت وولد من الثانية، و٧ أبناء من أمي، والآن اكتشف أبي أنه أخطأ بزواجه الثاني بعد ٣٠ سنة صبر من أمي عليه، وعنده شرط لطلاقه زوجة الأخرى؛ أنه يحضر أولاده عندنا مع مربية، ولأمهم الحق أن تطلب زيارتهم لها في أي وقت، والأولاد؛ طفلة ٥ سنوات، وطفل ١٠ شهور، وقد رفضنا هذا الاقتراح وخيرنا أبي بين ثلاثة أمور: ١.

طلاق مع تنازل كامل من طرفها عن الأولاد.

٢.

أن يستمر الزواج الثاني، ويعلن أبناءه ، وليس له في بيتنا شيء.

٣.

الطلاق مع تنازل منه لها بالأولاد، وأن يكون له الحق بأخذهم يومين أسبوعيا، يقيمون خلالها معنا بالبيت.

لكن حضانة لا تكون مشتركة؛ لأنه زوجته الثانية منفتحة جدا، وتفكيرها مختلف عنا، وابنتها متأثرة بها، وأسلوب تربيتنا مختلف عن أسلوب زوجة أبي الثانية، فابنتها تتكلم اللغة الفرنسية فقط، ولا تفهم اللغة العربية، فوالدتها مغربية، ورغبة أبي بطلاقها لأنها موظفة، وليس عندها وقت فراغ له، وأصبح لا يتحمل اختلاطها بالرجال والاجتماعات المختلطة والسهرات.

ونحن مصرون على رأينا، ووالدي يرفض اقتراحنا، فما هو الحل؟.

الحمد لله.

أولا: لوالدك أن يطلق زوجته الثانية، أو أن يمسكها، وليس من حقكم أن تقولوا: إذا أكمل معها أن لا شيء له عندنا أو في بيتنا، فهذا منكر عظيم، وعقوق، وهو من أكبر الكبائر.

وكونه تزوج سرا عنكم: ليس جرما، وعلى فرض أنه أجرم في غير هذه المسألة، فلا حق مطلقا لأولاده أن يهجروه، أو يدعوه لهجرهم، أو يمتنعوا من بره، أو ينتفوا من مسئوليته، أو يمنعوه من بيته أو بيتهم.

فلوالدك الحق أن يبقي على زوجته، وأن يعلن ذلك، لكن يلزمه العدل بين الزوجتين في جميع الأحوال، أي في حال إعلان الزواج أو إخفائه.

ثانيا: إذا اختار والدك طلاق زوجته لما ذكر من الأسباب، فإن أمر حضانة الأولاد لا يرجع إليه، ولا إليكم، بل إلى الشرع.

والأم أحق بحضانة من دون سبع سنين، ما لم تتزوج؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ تَنْكِحِي رواه أحمد (6707)، وأبو داود(2276)، وحسنه الألباني في " صحيح أبي داود " وبعد سبع سنين: يخير الابن الذكر، وفي البنت خلاف، هل تخير، أو تكون مع الأب أو مع الأم دون تخيير.

وإذا تزوجت الأم انتقلت الحضانة لمن بعدها وهي أم الأم، وليس الأب.

وفي حال كون الحضانة للأم فإن الأب لا يمنع من زيارة الأولاد، بل يلزمه ذلك، كما تلزمه نفقتهم وتربيتهم ورعايتهم، ولا يمنع من إحضارهم إلى المنزل الذي فيه زوجته الأولى.

لكن إن كان نمط الحياة العام للأم هو ما ذكر ، من تساهلها في الاختلاط بالرجال والسهرات، فالظاهر أن هذا يسقط حقها في الحضانة، وتنتقل إلى الأب.

وقد سبق البيان أن فسق الزوجة يسقط حقها في الحضانة، سواء كان فسقها من جهة الاعتقاد، أو من جهة العمل، كشرب الخمر.

قال في "كشاف القناع" (5/ 498): "(ولا) حضانة أيضا (لفاسق) لأنه لا يوفي الحضانة حقها" انتهى.

ثالثا: إذا أراد الوالد إسكان أولاده من زوجته الثانية مع زوجته الأولى وأولادها، فلا حق لأولاده في الاعتراض على ذلك تحت أي ذريعة.

وأما زوجته فإن لها الحق في سكن مستقل، ولها أن ترفض سكن أولاد زوجها من غيرها معها، سواء كان معهم مربية أولا، إلا أن يكون في البيت متسع، بحيث يسكنون في مكان له مدخله المستقل، ومرافقه، فلا يحق لها الاعتراض حينئذ.

قال الكاساني رحمه الله :"ولو أراد الزوج أن يسكنها مع ضرتها، أو مع أحمائها، كأم الزوج وأخته، وبنته من غيرها، وأقاربها ، فأبت ذلك عليه : فإن عليه أن يسكنها منزلا منفردا.

ولكن لو أسكنها في بيت من الدار [ أي في غرفة ]، وجعل لهذا البيت غَلَقاً على حدة؛ كفاها ذلك ، وليس لها أن تطالبه بمسكن آخر، لأن الضرر بالخوف على المتاع، وعدم التمكن من الاستمتاع قد زال " انتهى من "بدائع الصنائع "( 4 / 23 ).

وقال الحصكفي رحمه الله : " وكذا تجب لها السكنى، في بيت خالٍ عن أهله وأهلها، بقدر حالهما، كطعام وكسوة وبيت منفرد، من دار له غلق ومرافق ، ومفاده لزوم كنيف (أي : بيت خلاء ) ومطبخ : كفاها ، لحصول المقصود".

وعلق ابن عابدين عليه فقال في حاشيته (3/600) : "( قوله وبيت منفرد ) أي ما يبات فيه ; وهو محل منفرد معين.

والظاهر: أن المراد بالمنفرد ما كان مختصا بها، ليس فيه ما يشاركها به أحد من أهل الدار ( قوله له غَلَق ) بالتحريك : ما يغلق ويفتح بالمفتاح.

( قوله ومفاده لزوم كنيف ومطبخ ) أي بيت الخلاء وموضع الطبخ ، بأن يكونا داخل البيت ، أو في الدار لا يشاركها فيهما أحد من أهل الدار.

قلت: وينبغي أن يكون هذا في غير الفقراء الذين يسكنون في الربوع والأحواش ، بحيث يكون لكل واحد بيت يخصه ، وبعض المرافق مشتركة ، كالخلاء والتنور وبئر الماء" انتهى.

وإننا لنعجب من طريقة حديثكم مع والدكم، ومعاملته هذه المعاملة الندية التي لا تليق، مع كونكم تعيبون أخلاق المتفرنجين؛ وهل هذه إلا أخلاق القوم، وعاداتهم؟ أما العرب- فضلا عن المؤمنين منهم- فإن الأب له المكانة العظمى في بيته، وبين أولاده، ولا يمكن لعربي أصيل أن يقول لوالده: إن أبقيت على زوجتك الثانية، وأعلنت أولادك ما عاد لك شيء في بيتنا، ولو قال ذلك لعاش بعار الدهر.

فاحذروا من أخلاق القوم فإنهم لئام ماديون، لا يعرفون البر ولا الحقوق.

وإنا لنذكركم بما روى أحمد (

21765)

، والترمذي (1900)، وابن ماجه (2089) عن أبي الدرداء قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ؛ فَإِنْ شِئْتَ فَأَضِعْ ذَلِكَ الْبَابَ، أَوْ احْفَظْهُ والحديث صححه الألباني في "صحيح الترمذي".

وروى الترمذي (1899) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: رِضَى الرَّبِّ فِي رِضَى الوَالِدِ، وَسَخَطُ الرَّبِّ فِي سَخَطِ الْوَالِدِ.

نسأل الله أن يصلح أحوالنا وأحوالكم أجمعين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تجوز الصلاة في غرفة بها صور ذوات أرواح؟
- سؤال وجواب | الوساوس أثرت على تركيزي.فكيف أتخلص منها نهائياً؟
- سؤال وجواب | حكم تداوي الفتاة من الهالات السوداء حول العين
- سؤال وجواب | حكم النطق بالطلاق بدون قصد
- سؤال وجواب | تصوير الحوادث المرورية التي يظهر فيها أشخاص
- سؤال وجواب | كيفية زكاة التركة إذا قسمت
- سؤال وجواب | ما حكم رسم الوجه؟
- سؤال وجواب | زوجي يسيء معاملتي ويضربني، فهل أطلب منه الطلاق؟
- سؤال وجواب | ابني كثير السهر ويعاني من رعشة في جسمه، فهل هناك علاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأحببتها وأحبتني، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | اضطراب في النظر وانسداد الأنف. أفيدوني
- سؤال وجواب | حج ثم زنا.هل يعيد الحج؟
- سؤال وجواب | السنة حلق كل شعر العانة
- سؤال وجواب | هل الوعيد الوارد في حق رسم ذوات الأرواح يشمل الرسام والمصور أم يشمل من يقتنيها ويعلقها؟
- سؤال وجواب | هل يقدم الحج مع أسرته ووالديه أم الهجرة لبلد غير مسلم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل