عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن لآخر حيا أو ميتا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدعاء في الصلاة بغير العربية
- سؤال وجواب | من أشراط الساعة : أن يكون الرجل قيما لخمسين امرأة
- سؤال وجواب | تسكين الحرف الأخير من الآية ووصله بالآية التالية دون توقف خلاف الأكمل
- سؤال وجواب | ما ضرر الألعاب الإلكترونية على الأطفال وما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين رحمة الله بخلقه وبين موتهم جوعا وعطشا؟
- سؤال وجواب | هل تطهر الحائض أثناء نزول سائل أبيض عدة أيام بعد الصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | الخلوة بين الزوجين قبل الدخول
- سؤال وجواب | لم يثبت في السنة دعاء خاص في صلاة الجنازة على الأطفال
- سؤال وجواب | الصلاة والصيام وقت نزول الكدرة
- سؤال وجواب | لا أستطيع البلع بسبب التهاب في سقف حلقي والمضاد لم يفِ بالغرض.
- سؤال وجواب | الأسلوب الأمثل لردع الصغار عن العادات السيئة
- سؤال وجواب | تأخر الدورة لمدة شهر هل يعتبر أمرا طبيعيا؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أذى ذلك الخاطب؟
- سؤال وجواب | قدم إلى جدة غير ناوٍ للعمرة، ثم نوى العمرة وأحرم من جدة
- سؤال وجواب | استيقظت من النوم مصدوماً خائفاً فهل ما أشعر به مرض نفسي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

لي والدة لا تقرأ وأحب أن أبرها وكثيرا ما أقرأ القرآن وأجعل ثوابه لها ، ولما سمعت أنه لا يجوز عدلت عن ذلك وأخذت أتصدق عنها بدراهم ، وهي الآن حية على قيد الحياة ، فهل يصل ثواب الصدقة من مال وغيره إليها سواء كانت حية أو ميتة ، أم لا يصل إلا الدعاء ، حيث لم يرد إلا ذلك كما في الحديث : ( إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث وذكر : ولد صالح يدعو له ) ، وهل الإنسان إذا كان كثير الدعاء لوالديه في الصلاة وغيرها قائما وقاعدا يشهد له الحديث في بأنه صالح ويرجى له خير عند الله ؟ أرجو الإفادة ولكم من الله الثواب الجزيل..

الحمد لله.

أما قراءة القرآن فقد اختلف العلماء في وصول ثوابها إلى الميت على قولين لأهل العلم ، والأرجح أنها لا تصل لعدم الدليل.

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها لأمواته من المسلمين كبناته اللاتي ، متن في حياته عليه الصلاة والسلام ، ولم يفعلها الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم فيما علمنا ، فالأولى للمؤمن أن يترك ذلك ولا يقرأ للموتى ولا للأحياء ولا يصلي لهم ، وهكذا التطوع بالصوم عنهم.

لأن ذلك كله لا دليل عليه ، والأصل في العبادات التوقيف إلا ما ثبت عن الله سبحانه أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم شرعيته.

أما الصدقة فتنفع الحي والميت بإجماع المسلمين ، وهكذا الدعاء ينفع الحي والميت بإجماع المسلمين ، وإنما جاء الحديث بما يتعلق بالميت.

لأنه هو محل الإشكال : هل يلحقه أم لا يلحقه فلهذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) لما كان من المعلوم أن الموت تنقطع به الأعمال بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن هذا لا ينقطع ، وأما الحي فلا شك أنه ينتفع بالصدقة منه ومن غيره وينتفع بالدعاء ، فالذي يدعو لوالديه وهم أحياء ينتفعون بدعائه ، وهكذا الصدقة عنهم وهم أحياء تنفعهم.

وهكذا الحج عنهم إذا كانوا عاجزين لكبر أو مرض لا يرجى برؤه فإنه ينفعهم ذلك ، ولهذا ثبت عنه صلى الله عليه وسلم : أن امرأة قالت يا رسول الله : إن فريضة الله في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة ، أفأحج عنه.

قال : ( حجي عنه ).

وجاءه رجل آخر فقال : يا رسول الله : إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن أفأحج عنه وأعتمر ؟ ، قال : ( حج عن أبيك واعتمر ) ، فهذا يدل على أن الحج عن الميت أو الحي العاجز لكبر سنه أو المرأة العاجزة لكبر سنها جائز ، فالصدقة والدعاء والحج عن الميت أو العمرة عنه وكذلك عن العاجز كل هذا ينفعه عند جميع أهل العلم.

وهكذا الصوم عن الميت إذا كان عليه صوم واجب سواء كان عن نذر أو كفارة أو عن صوم رمضان لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( من مات وعليه صيام صام عنه وليه ) متفق على صحته ، ولأحاديث أخرى في المعنى ، لكن من تأخر في صوم رمضان بعذر شرعي كمرض أو سفر ثم مات قبل أن يتمكن من القضاء فلا قضاء عنه ولا إطعام لكونه معذورا.

وأنت أيها السائل على خير إن شاء الله في إحسانك إلى والديك بالصدقة عنهما والدعاء لهما ، ولا سيما إذا كان الولد صالحا ، فهو أقرب إلى إجابة الدعاء ، لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أو ولد صالح يدعو له ) لأن الولد الصالح أقرب إلى أن يجاب من الولد الفاجر ، وإن كان الدعاء مطلوبا من الجميع للوالدين ، ولكن إذا كان الولد صالحا صار أقرب في إجابة دعوته لوالديه ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعجل وطاف للوداع ثم اضطر للرجوع إلى منى والمبيت بها
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الأشياء التي يظن أن بها سحرا
- سؤال وجواب | عورة الأمة في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | ضابط الحائل اليسير المعفو عنه في الطهارة عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | الجهل بكفارة الجماع ليس بعذر
- سؤال وجواب | لا حرج في التعامل مع البنك المذكور إذا انضبطت معاملاته بحسب الشرع
- سؤال وجواب | هل المشاكل التي تحصل لي بسبب أني مريض؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الخلوة وما يترتب عليها
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أبينا الذي اختار طريق الحرام؟
- سؤال وجواب | ترك القيام في الليل مخافة مدح الأهل
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان في الحنجرة. وحساسية في الأنف ورائحة كريهة في الفم
- سؤال وجواب | صلى بزوجته وأولاده قيام الليل في البيت سرّاً
- سؤال وجواب | تركت الدراسة وأصبحت انطوائية بسبب بعض الأعراض النفسية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ترديد الراقي الكلام الذي لا يفهم أو الكتابة على اليد والجبهة
- سؤال وجواب | علاج قطرات البول في غير الحاجة إلى الحمام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل