مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم هجر آكلي الميراث ظلما وعدوانا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انسداد قناة استاكيوس . الأعراض والعلاج
- سؤال وجواب | دورتي وهرموناتي منتظمة فما سبب وجود التكيس على المبيض؟
- سؤال وجواب | الحدث يضاف إلى أقرب أوقاته
- سؤال وجواب | زميلتي زوجها يريد أن يطلقها ليتزوجني، فهل ظلمتها بحبي له؟
- سؤال وجواب | سلوك ابني عدواني، فكيف أهذبه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز سماع الأناشيد المصحوبة بالموسيقى
- سؤال وجواب | أشعر بالغربة وفقدان المشاعر فهل هناك دواء يساعدني بالشفاء؟
- سؤال وجواب | بيع المرأة حليها الذي تحتاج إليه للنفقة على والديها
- سؤال وجواب | هدم المسجد للحاجة والمصلحة
- سؤال وجواب | إجارة العين المستأجرة بدون علم مالكها الأصلي
- سؤال وجواب | الأمور الواجب فعلها تجاه اللقطة
- سؤال وجواب | حكم معالجة غير المسلم من مال الوقف
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من اختلال الأنية وأعراضها بشكل نهائي؟
- سؤال وجواب | حكم بيع أرض موقوفة لمسجد لبناء مسجد غيره، أو التصدق بالثمن على الفقراء
- سؤال وجواب | جكم استفادة الموظفين في دورات تأهيلية من مال الوقف
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

توفي والدي، وكان له ميراث في بيت أبيه الذي توفي قبله، وطالبنا به من أهل أبينا؛ فوعدونا في البداية بأن يعطونا حقنا حينما يأخذون حقهم من ميراث أبينا، وقد أخذوه، وبعدها طالبنا بحقنا؛ فرفضوا، وطردونا، والقطيعة مستمرة بيننا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد سبق أن بينا في الفتوى رقم:

117431

، أن منع أحد من الورثة نصيبه في التركة من غير رضاه، ظلم، وإثم مبين.

والواجب أن تبذلوا لهم النصح، وتبينوا لهم خطورة الأمر، وأنه يجب عليهم أن يردوا الحقوق إلى أصحابها، ولا بأس بأن يوسط في الأمر بعض من لهم وجاهة عندهم، فإن تابوا وردوا الحق لأصحابه ـ فالحمد لله ـ وإلا فلا حرج في هجرهم إن رجي أن يكون ذلك رادعاً لهم، ولا يعتبر في هذا قطيعة للرحم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : فإن كانت المصلحة في ذلك (أي في هجر العاصي) راجحة بحيث يفضي هجره إلى ضعف الشر، وخفيته، كان مشروعاً، وإن كان لا المهجور، ولا غيره يرتدع بذلك، بل يزيد الشر، والهاجر ضعيف بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على مصلحته، لم يشرع، بل يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر، والهجر لبعض الناس أنفع من التأليف؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتألف قوماً، ويهجر آخرين.

انتهى.

وانظر تفصيلا أكثر في الفتوى رقم:

106731

.

وإن كان الأمر -كما ذكرت- أن في مخالطتهم أذى عليكم، فلا حرج عليكم في هجرهم هجرا جميلا.

كما قال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصًا على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه؛ فرب هجر جميل، خير من مخالطة مؤذية.

وقال الطاهر ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير: الهجر الجميل هو: الذي يقتصر صاحبه على حقيقة الهجر، وهو ترك المخالطة، فلا يقرنها بجفاء آخر، أو أذى.

وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين:

49470�

208678

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعض أقاربها يرفضون زواجها من شاب من قبيلة أخرى
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز حالة الرهاب الاجتماعي والخجل؟
- سؤال وجواب | حكم وقف جهاز طاقة شمسية للمسجد وأحد جيران المسجد
- سؤال وجواب | ما هي أعراض التهاب الكلى.وما هو أحسن علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشعور بالذات وأشعر أنني خرجت عن الواقع. ساعدوني.
- سؤال وجواب | حكم الجهر بالقراءة في النوافل النهارية
- سؤال وجواب | هل إخبار الإنسان غيره بخبر محزن يعد ظلما له؟
- سؤال وجواب | حكم رجعة الزوجة عبر كتابة رسالة
- سؤال وجواب | حكم من أخذ مصاحف من ساحة المسجد النبوي لوضعها في مساجد أخرى
- سؤال وجواب | ما هي نسبة حمل الأطفال لمرض الأنيميا من والديهم؟
- سؤال وجواب | حكم التقصير في تعريف اللقطة ودفعها لجمعية خيرية
- سؤال وجواب | يصرف الوقف حسب أمر الواقف أو ما يحقق المصلحة
- سؤال وجواب | مشاعري متقلبة ومختلفة تماما عما يحدث في الواقع!
- سؤال وجواب | أعطي أشرطة لوضعها في مسجد فهل له وضعها في غيره
- سؤال وجواب | حكم وقف المصحف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل