مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يصح إطلاق القول بأن القلب كعبة الرب تعالى ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشكو من ألم الصدر وضيق التنفس وتسارع دقات القلب!- سؤال وجواب | الإجهاضات المتفرقة بين الولادات والتحاليل المطلوبة
- سؤال وجواب | الواجب رد مثل ما أخذت من المكتبة أو رد قيمته عند عدم الإمكان
- سؤال وجواب | هل في القرآن ألفاظ غير عربية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الوحدة؟
- سؤال وجواب | تنجس الهواء برائحة العطور الكحولية وساوس لا حقيقة لها
- سؤال وجواب | أختي مصرة على الزواج من شاب له علاقات عاطفية. فما العمل؟
- سؤال وجواب | القرآن الكريم يحتوي على أحكام العقائد والمعاملات والأخلاق
- سؤال وجواب | حكم الدخول بالمصحف إلى الحمام
- سؤال وجواب | ما المقصود بتسمية بعض الآيات القرآنية: آيات الشفاء
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف الشديد عند الأماكن الواسعة ومن المواجهات الاجتماعية
- سؤال وجواب | تسمية سور القرآن وترتيبها . توقيفي . أو فعله الصحابة اجتهادا ؟
- سؤال وجواب | لدي غثيان وقيء وتجشؤ وآلام المعدة فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | بعد دخول أختي المدرسة أصبح كلامها قليلاً ولا تحب الخروج
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الركبة ما سبب ذلك؟
"القلب كعبة يعبد الله فيها, والله -عز وجل لا يحب مزاحمة الأصنام الآخرين ".
فهل يصح هذا القول علي مذهب أهل السنة والجماعة ؟.
الحمد لله.
القول بأن القلب كعبة ، والمعبود سبحانه لا يرضى بمزاحمة الأصنام ، لا يعرف عن السلف ، وإنما يطلقه بعض العلماء في كلام الوعظ والإرشاد ليبين للناس أن قلب العبد ينبغي أن يكون لله تعالى ، فيحب لله ، ويبغض لله ، ويوالي في الله ويعادي في الله ، ويخشى الله ويرجو رضاه ويعمل لأجله ، ولا يزاحمه فيه حب أو قصد أو إرادة ، لأن هذه المزاحمة تكون أحيانا مخالفة لعبودية العبد التي يجب أن تكون للرب لا لغيره ، فيحب أشياء تزاحم محبة الله ، حتى يصير عبدا لها ؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَالدِّرْهَمِ وَالْقَطِيفَةِ وَالْخَمِيصَةِ ، إِنْ أُعْطِيَ رَضِيَ وَإِنْ لَمْ يُعْطَ لَمْ يَرْضَ ) رواه البخاري (6435).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قَوْله ( عَبْد الدِّينَار ) أَيْ طَالِبه الْحَرِيص عَلَى جَمْعه ، الْقَائِم عَلَى حِفْظه , فَكَأَنَّهُ لِذَلِكَ خَادِمه وَعَبْده.
قَالَ الطِّيبِيُّ : قِيلَ خُصَّ (الْعَبْد) بِالذِّكْرِ ، لِيُؤْذَن بِانْغِمَاسِهِ فِي مَحَبَّة الدُّنْيَا وَشَهَوَاتهَا، كَالْأَسِيرِ الَّذِي لَا يَجِد خَلَاصًا , وَلَمْ يَقُلْ مَالِك الدِّينَار ، وَلَا جَامِع الدِّينَار ؛ لِأَنَّ الْمَذْمُوم مِنْ الْمِلْك وَالْجَمْع: الزِّيَادَةُ عَلَى قَدْر الْحَاجَة.
وَقَوْله ( إِنْ أُعْطِىَ إِلَخْ ) يُؤْذِن بِشِدَّةِ الْحِرْص عَلَى ذَلِكَ.
وَقَالَ غَيْره : جَعَلَهُ عَبْدًا لَهُمَا لِشَغَفِهِ وَحِرْصه ؛ فَمَنْ كَانَ عَبْدًا لِهَوَاهُ : لَمْ يَصْدُق فِي حَقّه ( إِيَّاكَ نَعْبُد ) فَلَا يَكُون مَنْ اِتَّصَفَ بِذَلِكَ صِدِّيقًا " انتهى من "فتح الباري" (11/245).
وكذلك ليقوم العبد المؤمن بتطهير قلبه ، كما يؤمر بتطهير الكعبة بيت الله ، قال تعالى : ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) الحج/ 26.
وممن وقفنا على استعماله لهذه العبارة : ابن القيم رحمه الله ، قال : " إِطْلَاق الْبَصَر ينقش قي الْقلب صُورَة المنظور، وَالْقلب كعبة، والمعبود لَا يرضى بمزاحمة الْأَصْنَام " انتهى من "الفوائد" (ص 67).
وهذا الكلام أخذه ابن القيم من ابن الجوزي رحمه الله ؛ في كتابه "المدهش" (ص 363).
ومثل هذا يقال من باب المجاز ، وضرب الأمثال ، وتقريب المراد من ذهن الإنسان ؛ وللتوسع في العبارات في مثل ذلك مجال.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أول من سمى القرآن الكريم بـ(المصحف)- سؤال وجواب | الكلمة التي تقع في وسط القرآن
- سؤال وجواب | ما صح في فضل آية الكرسي وما لم يصح
- سؤال وجواب | ألقاب بعض سور القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وأخاف من كل شيء، كيف أتجاوز هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | الأعمال الخيرية من أجرة الرقص والمال الحرام
- سؤال وجواب | هل يصح عمل تحليل للدم أثناء الدورة الشهرية لمعرفة هل هناك حمل أم لا؟
- سؤال وجواب | عندما أستمع للقرآن أصاب بضيقة في الصدر، ماذا يعني ذلك؟
- سؤال وجواب | طفلي يسرق مني ويكذب علي
- سؤال وجواب | كيف يزيد المسلم من محبته لله تعالى ولدينه؟
- سؤال وجواب | هجران ومخاصمة الأقارب ما يحل منه وما يحرم
- سؤال وجواب | لديها مال يكفي للحج ولا تجد محرما
- سؤال وجواب | لا يزال عيسى عليه السلام حيا إلى الآن
- سؤال وجواب | كيفيات صلاة سنن الرواتب لمن يجمع تقديما أو تأخيرا
- سؤال وجواب | خروج يد موسى بيضاء من المعجزات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا