عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | منزلة أئمة الشيعة الاثني عشرية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من دفع كفارات اليمين لكافر - جاهلًا بكفره - لكي يخرجها
- سؤال وجواب | حكم قبول الموظف للهدايا بإذن جهة العمل
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وأستخدم البندول فهل يؤثر على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الكبتاجون وقد تركته منذ زمن؟
- سؤال وجواب | الثواب أو العقاب مترتب على حرية الاختيار
- سؤال وجواب | حكم دخول الزوجين في آخر شعبان
- سؤال وجواب | أمي ترفض شابا تقدم لي بسبب شكله، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخجل والرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | هل زيادة الوزن تعمل على تأخير الحمل لدى السيدة البدينة؟ أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | حامل وجنيني به فتق سري. فما العمل؟
- سؤال وجواب | الانفراد في غرفة مغلقة لا يدخل إليها أحد إلا بإذن، هل هو من الخلوة الصحيحة؟
- سؤال وجواب | النصح بعدم الخلط بين الأدوية المقاربة في فعاليتها كالسبراليكس والبروزاك
- سؤال وجواب | حكم نفوذ الطلاق إذا لم تعلم به الزوجة
- سؤال وجواب | هل أنا مريض سكري بالفعل أم أنه عارض يتطلب الحرص في الأكل فقط؟
- سؤال وجواب | التبليغ خلف الإمام إذا كان صوته مسموعا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما هي منزلة أئمة الشيعة الاثنى عشر وبالأخص المتأخرون منهم؟.

الحمد لله.

أولا : الرافضة أو الإمامية أو الاثنا عشرية ، إحدى فرق الشيعة ، وسموا رافضة لرفضهم أكثر الصحابة، ورفضهم لإمامة الشيخين أبي بكر وعمر، أو لرفضهم إمامة زيد بن علي، وتفرقهم عنه.

وسموا بالإمامية لأنهم أكثروا من الاهتمام بمسألة الإمامة، وجعلوها أصل الدين ، أو لزعمهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم نص على إمامة علي وأولاده.

وسموا بالاثنى عشرية لاعتقادهم وقولهم بإمامة اثنى عشر رجلا من آل البيت ، أولهم علي رضي الله عنه، وآخرهم محمد بن الحسن العسكري الغائب الموهوم، الذي يزعمون أنه دخل سرداب سامراء في منتصف القرن الثالث الهجري ! وأنه لا يزال حيا بداخله، وهم ينتظرون خروجه ! ولهم عقائد وأصول مخالفة لما عليه أهل الإسلام، منها : 1- غلوهم في أئمتهم: فقد ادعوا لهم العصمة، وصرفوا لهم كثيرا من العبادات كالدعاء والاستغاثة والذبح والطواف ، وهذا من الشرك الأكبر الذي أخبر الله تعالى أنه لا يغفر.

وهذا الشرك يقترفه علماؤهم وعامتهم دون نكير.

2- القول بتحريف القرآن الكريم، بالنقص والزيادة ، ولهم في ذلك مؤلفات يعرفها علماؤهم وكثير من عامتهم ، حتى جعلوا القول بتحريف القرآن من ضرورات مذهبهم ، وراجع السؤال رقم سؤال رقم (

21500

) 3- تكفير أكثر الصحابة رضي الله عنهم ، والتبرؤ منهم ، والتقرب إلى الله بلعنهم وشتمهم ، ودعواهم أنهم ارتدوا بعد وفاة النبي صلى الله عليه إلا نفرا يسيرا ( سبعة فقط ) ؛ وهذا تكذيب للقرآن الذي أظهر فضلهم ، وأخبر أن الله قد رضي عنهم واختارهم لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ، كما يلزم منه الطعن في القرآن نفسه لأنه منقول عن طريقهم ، فإذا كانوا كفارا ، لم يؤمن تحريفهم وتبديلهم له ، وهذا ما يعتقده الرافضة كما سبق.

4- نسبة البداء إلى الله تعالى: ومعناه حدوث رأي جديد لم يكن من قبل، وفيه نسبة الجهل إلى الله تعالى.

5- القول بالتقية، وهي أن يظهر الإنسان خلاف ما يبطن، فحقيقتها الكذب والنفاق، والبراعة في خداع الناس، وليس ذلك مقصورا عندهم على حالة الخوف، بل يرون استعمال التقية دينا، في الصغير والكبير، والخوف والأمن، وكل ما جاء من حق عن إمام من أئمتهم، كمدح أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، أو موافقة لأهل السنة ولو كان في مسائل الطهارة والطعام والشراب، رفضه الشيعة، وقالوا: إن الإمام تكلم به على سبيل التقية.

4- القول بالرجعة: وهي اعتقادهم أن النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته عليّ والحسن والحسين وبقية الأئمة سيرجعون.

وفي المقابل يرجع أبو بكر وعمر وعثمان ومعاوية، ويزيد وابن ذي الجوشن، وكل من آذى أهل البيت بزعمهم.

فكل هؤلاء سيرجعون عندهم إلى الدنيا مرة أخرى قبل يوم القيامة عند رجوع المهدي إلى الظهور -كما قرره لهم عدو الله ابن سبأ- يرجعون ليتم عقابهم كما آذوا أهل البيت واعتدوا عليهم ومنعوهم حقوقهم، فينالهم العقاب الشديد ثم يموتون جميعاً، ثم يحيون يوم القيامة للجزاء الأخير مرة أخرى – هكذا يزعمون.

عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

عبد الرزاق عفيفي .عبد الله بن غديان " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (2/377) ثانيا : تبين مما سبق بطلان هذا المذهب ، ومخالفته لما عليه أهل السنة والجماعة ، وأنه لا يقبل من أحد اعتقاده ، لا من العلماء ولا من العامة.

وأما الأئمة الذين ينتسب إليهم هؤلاء ، فإنهم بريئون من هذا الإفك والباطل.

وإليك أسماء هؤلاء الأئمة : 1- علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، استشهد سنة 40 هـ 2- الحسن بن علي رضي الله عنه (3 – 50 هـ).

3- الحسين بن علي رضي الله عنه (4- 61 هـ ).

4- علي زين العابدين بن الحسين (38- 95 هـ) ويلقبونه بالسجاد.

5- محمد بن علي زين العابدين (57- 114 هـ ) ويلقبونه بالباقر.

6- جعفر بن محمد الباقر (83- 148 هـ ) ويلقبونه بالصادق.

7- موسى بن جعفر الصادق (128- 183 هـ ) ويلقبونه بالكاظم.

8- علي بن موسى الكاظم (148- 203 هـ ) ويلقبونه بالرضا.

9- محمد الجواد بن علي الرضا ( 195- 220 هـ ) ويلقبونه بالتقي.

10- علي الهادي بن محمد الجواد (212- 254 هـ ) ويلقبونه بالنقي.

11- الحسن العسكري بن علي الهادي ( 232- 260 هـ ) ويلقبونه بالزكي.

12- محمد المهدي بن الحسن العسكري ، ويلقبونه بالحجة القائم المنتظر.

ويزعمون أنه دخل سردابا في سامراء.

وأكثر الباحثين على أنه غير موجود أصلا ، وأنه من اختراعات الشيعة.

وينظر : الموسوعة الميسرة (1/51).

قال ابنُ كثيرٍ في " البداية والنهاية " (1/177) : " وأما ما يعتقدونه بسرداب سامرا فذاك هوس في الرؤوس ، وهذيان في النفوس ، لا حقيقة له ، ولا عين ، ولا أثر " انتهى.

ويُقّسِّم ابن تيمية رحمه الله الأئمة الاثنى عشر إلى أربعة أقسام: القسم الأول: علي بن أبي طالب ، والحسن ، والحسين رضي الله عنهم وهم صحابة أجلاء، لا يُشَكّ في فضلهم وإمامتهم، ولكن شَاركَهُم في فضل الصحبة خلق كثير، وفي الصحابة من هو أفضل منهم بأدلة صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

القسم الثاني: علي بن الحسين ، ومحمد بن علي الباقر ، وجعفر بن محمد الصادق ، وموسى بن جعفر، وهؤلاء من العلماء الثقات المعتد بهم.

منهاج السنة : (2/243،244).

القسم الثالث: علي بن موسى الرضا، ومحمد بن علي بن موسى الجواد، وعلي بن محمد بن علي العسكري، والحسن بن علي بن محمد العسكري ، وهؤلاء يقول عنهم شيخ الإسلام : " فهؤلاء لم يظهر عليهم علمٌ تستفيده الأمة، ولا كان لهم يدٌ تستعين بها الأمة، بل كانوا كأمثالهم من الهاشميين، لهم حرمة ومكانة، وفيهم من معرفة ما يحتاجون إليه في الإسلام والدين ما في أمثالهم، وهو ما يعرفه كثير من عوام المسلمين، وأما ما يختص به أهل العلم، فهذا لم يُعرف عنهم، ولهذا: لم يأخذ عنهم أهل العلم كما أخذوا عن أولئك الثلاثة، ولو وجدوا ما يُستفاد لأخذوا، ولكن طالب العلم يعرف مقصوده " منهاج السنة (6/387).

القسم الرابع: محمد بن الحسن العسكري المنتظر ، وهذا لا وجود له كما سبق.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجعل مقابل إحضار الزبائن جائز بشروط
- سؤال وجواب | ما هي الصدقة الجارية؟
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | هل يفوت طواف القدوم بالمكوث في مكة؟
- سؤال وجواب | استحباب تعدد النوايا الصالحة في كل عبادة من العبادات
- سؤال وجواب | الدخول بالمعقود عليها قبل الزفاف لا إثم فيه وينبني عليه أحكام الدخول كلها
- سؤال وجواب | أشعر بأن ابنتي منبوذة ممن حولها، فهل هناك حل أم أنه ابتلاء؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في مناطق متفرقة من الظهر
- سؤال وجواب | كيف أعرف رمز هرمون الذكورة في تحليل الدم؟
- سؤال وجواب | غارق في الديون وأريد النجاة
- سؤال وجواب | كيف يكون القرآن صفة من صفات الله؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين تساقط الصلع الوراثي والتساقط الناتج عن القشرة؟
- سؤال وجواب | حكم تعلم المرأة (الهندسة الصوتية)
- سؤال وجواب | حكم أموال من يبيع الخمر ثم يتخلص من ثمنها
- سؤال وجواب | اجتناب النجاسة شرط مع العلم والقدرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل