عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى حديث "لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم ترك المبيت بمنى ليلة الحادي عشر لعذر مع التعجل
- سؤال وجواب | الحياة الدنيا قنطرة السعادة الأبدية
- سؤال وجواب | حكم ترك الحامل المبيت بمنى
- سؤال وجواب | استنباط بعض أمور الغيب من نصوص الوحيين محض تخرص
- سؤال وجواب | شروط جواز شراء سيارة من شركة بالتقسيط بزيادة
- سؤال وجواب | دوار وسرعة في نبضات القلب وضيق خاصة أثناء النوم والأماكن المزدحمة
- سؤال وجواب | زوجتي تسيء التعامل معي ومع جيرانها. هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الصحف التي تخلو مما فيه ذكر الله في القمامة
- سؤال وجواب | يجب على من تبناه عمه أن يبطل هذا التبني ، ويغير نسبه في الأوراق الرسمية وينتسب إلى أبيه .
- سؤال وجواب | الكريم المناسب لتبييض البشرة والمحافظة على سواد الشعر
- سؤال وجواب | تسمية الطفل اللقيط
- سؤال وجواب | قدر العوض في الخلع
- سؤال وجواب | وفاء اللقيط لمربيه لا يكون بما حرم الله
- سؤال وجواب | تربية امرأة لطفل ما لا يصيره محرما لها
- سؤال وجواب | لا أنام بطريقة طبيعية منذ أن احترقت يدي، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

ما معنى حديث: لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .مع ضرب أمثلة على ذلك..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث مخرج في الصحيحين وغيرهما ولفظه كما في صحيح البخاري: لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين.ومعناه إجمالا: التحذير من التغفل وتكرار الخطأ، والحث على التيقظ واستعمال الفطنة.ونقل الحافظ في الفتح عن أبي عبيد قال: معناه لا ينبغي للمؤمن إذا نكب من وجه أن يعود إليه.ويؤيد هذا المعنى سبب ورود الحديث كما في كتب السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله عندما ظفر بأبي عزة القرشي الجمحي الشاعر بعد أحد، وكان قد منَّ عليه في بدر عندما أخذ مع الأسرى بعدما تعهد أن لا يقاتل النبي صلى الله عليه وسلم ولا يحرض على قتاله بشعره، فنقض هذا العهد واشترك مع قريش في قتال المسلمين يوم أحد، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله وقال: لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين.وقال بعضهم: الحديث لفظه خبر ومعناه أمر، أي ليكن المؤمن حازما حذرا لا يؤتى من ناحية الغفلة فيخدع مرة بعد أخرى، وقد يكون ذلك في أمر الدين كما يكون في أمر الدنيا وهو أولاهما بالحذر.وقيل: معناه من أذنب ذنبا فعوقب به في الدنيا فإنه لا يعاقب به في الآخرة، وقيل: المراد بالمؤمن هنا: المؤمن الكامل الذي أوقفته معرفته وتجربته على غوامض الأمور حتى صار يحذر مما سيقع، وأما المؤمن المغفل فقد يلدغ من الجحر الواحد مرارا.ومن الأمثلة أن ينخدع المؤمن بقول كاذب أوعهد منافق بعدما جرب عليه الكذب والخيانة كما أراد أبو عزة أن يفعل بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقال له: والله لا تمسح عارضيك بمكة وتقول: خدعت محمدا مرتين.ونرجو أن تطلع على الفتوى رقم:

57884.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي أحد أقاربي سمعت عنه سوءًا، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | هل ضغط الدم يمنع الصوم؟
- سؤال وجواب | كيفية علاج التقيؤ بسبب ركوب وسائل النقل
- سؤال وجواب | الإيمان بالغيب كما ورد في الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | لا ينبغي للمسلم إذا صنعت زوجته طعاما لم يعجبه أن يصيح بها أو ينتهرها .
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتها شاب يعاني من الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | من شك في البلل هل هو ماء أو نجاسة
- سؤال وجواب | علاج ضعف النفس، واقتراف الذنوب في الخلوات.
- سؤال وجواب | المخطوبة يلزمها الاحتجاب عن خطيبها حتى يعقد عليها
- سؤال وجواب | لا يصح عقد النكاح إلا بحضور الولي أو وكيله
- سؤال وجواب | هل يعتبر اللقيط يتيماً
- سؤال وجواب | حكم العمل بويندوز مفعل بواسطة سريال محمل من الإنترنت
- سؤال وجواب | من ولدت بعد ستة أشهر من إمكان وطء الزوج لها، فولدها ينسب للزوج
- سؤال وجواب | بعد عملية اللوز أصبح يخرج صديد من حلقي، فما سببه؟
- سؤال وجواب | مسائل في نسبة اللقيط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل