مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم توزيع التركة إذا ادعى شخص شراكته للميت في تجارته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي خوف شديد من الوحدة والموت والمستقبل، فما علاجي؟
- سؤال وجواب | صنع سحر عطف لامرأة فتزوجها وأنجبت له فكيف يصنع إذا أراد التوبة ؟
- سؤال وجواب | الشعور بمغص نتيجة سماع رنة الهاتف أو صوت أحد الأحبة
- سؤال وجواب | لدي ضيق في التنفس وضربات قلبي سريعة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل تنظيف الأسنان يؤثر عليها ويؤدي إلى تخلخلها؟
- سؤال وجواب | مسألة ادعاء الشريك الخسارة
- سؤال وجواب | إجارة العين المستأجرة بدون علم مالكها الأصلي
- سؤال وجواب | رعاية الأم لولدها ليس من أعذار إباحة جمع الصلاتين
- سؤال وجواب | ما الذي ينبغي للشاب أن يتعلمه عن نفسه قبل البلوغ وبعده؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية قبل وبعد العادة
- سؤال وجواب | هل قظم الأظافر دليل على وجود حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | حكم من أكل أو شرب بعد ثوان من دخول الوقت
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية خارج الأطر الشرعية
- سؤال وجواب | حكم خواطر الشهوة قبل النوم
- سؤال وجواب | حكم بعض العبارات الشائعة في بعض المجتمعات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

توفي الوالد منذ 20 سنة، وكان في حياته تاجرا، وبعد وفاته ادعى أحد الأشخاص شراكته في التجارة، وأنه يدين له بمبلغ مالي معتبر ـ مليون وثمانين ألف دينار جزائري ـ مستدلا بوثيقة عرفية مكتوبة بخط المرحوم، مع العلم أننا لم نكن نعلم بشراكته لوالدنا، ولكنه كان كثير الزيارة لمحل الوالد، وهذه الوثيقة لم يعترف بها القضاء الجزائري في القضية التي رفعها المدعي ضد الورثة الشرعيين، وإلى حد الآن لم توزع التركة على الورثة المعنيين: وهم أرملته، وأبناؤها السبعة من ذكور وإناث، وابن من امرأة مطلقة ـ وأنا المعني بالأمر، وهنا أود أن أستفتيكم في هذه القضية حيث إنني اعترضت على توزيع التركة طيلة هذه السنين حتى تتم تصفية هذه المعضلة بحل شرعي، كما أود أن أعلمكم أن إخوتي وأمهم لا يريدون الاعتراف بمزاعم هذا الشخص، وسؤالي هو: كيف يمكن حل هذا الإشكال شرعا في ظل هذه المعطيات؟ ووفقكم الله لكل ما هو خير للعباد..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فالشخص الذي ادعى الشراكة مع أبيك، وأنه يطالبه بدين يطالب بإقامة البينة الشرعية على دعواه، وقد جاء في حديث ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا ـ أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: لَوْ يُعْطَى اَلنَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ، لَادَّعَى نَاسٌ دِمَاءَ رِجَالٍ وَأَمْوَالَهُمْ، وَلَكِنِ اَلْيَمِينُ عَلَى اَلْمُدَّعَى عَلَيْهِ.

مُتَّفَقٌ عَلَيْه.

وَلِلْبَيْهَقِيِّ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ: اَلْبَيِّنَةُ عَلَى اَلْمُدَّعِي، وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ.قال الصنعاني في السبل: والحديث دال على أنه لا يقبل قول أحد فيما يدعيه لمجرد دعواه، بل يحتاج إلى البينة، أو تصديق المدعى عليه.

اهـ.والبينة التي تثبت بها الأموال أقلها رجل وامرأتان، أو رجل، ويمين المدعي، جاء في المغني لابن قدامة: وَلَا يُقْبَلُ فِي الْأَمْوَالِ أَقَلُّ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَتَيْنِ، وَرَجُلٍ عَدْلٍ مَعَ يَمِينِ الطَّالِبِ.

وَأَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ يَرَوْنَ ثُبُوتَ الْمَالِ لِمُدَّعِيهِ بِشَاهِدٍ وَيَمِينٍ وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ، وَعُثْمَانَ، وَعَلِيٍّ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ـ وَهُوَ قَوْلُ الْفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَالْحَسَنِ، وَشُرَيْحٍ، وَإِيَاسَ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَيَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ، وَرَبِيعَةَ، وَمَالِكٍ، وَابْنِ أَبِي لَيْلَى، وَأَبِي الزِّنَادِ، وَالشَّافِعِيِّ.

اهــ مختصرًا.

وأما الوثيقة التي ادعى أنها مكتوبة بخط والدك: فهي في ذاتها لا تعتبر بينة شرعية إلا إن ثبت عند القاضي أنها كتبت بخطه فعلا، جاء في الموسوعة الفقهية: ومن يتتبّع أقوال الفقهاء جميعاً في حجّيّة الخطّ والختم يتبيّن له أنّ المعوّل عليه هو الاستيثاق من صحّة الكتابة، وعدم وجود شبهة فيها، فإن انتفت عمل بها ونفذت، وإلاّ فلا.

اهـ.وإذا لم يُقم ذلك المدعي البينة على دعواه، فلا شيء له، وللورثة أن يقسموا التركة، ولا يعطوه ما ادعاه، ولا إثم عليهم في ذلك إلا إذا أقروا هم بأن الخط فعلا خط مورثهم، فإنه يلزمهم حينئذ إعطاء الرجل ما ادعاه من الشركة والدين، جاء في فتاوى الشيخ ابن إبراهيم ـ رحمه الله تعالى ـ فيما لو أقر الورثة بأن الخط خط مورثهم: 2533 ـ إقرار الورثة بخطه ـ قوله: أو إقرار ورثته ـ وإذا أقروا كلهم فهذا كاف إذا كانوا جائزي التصرف فيكون حجة عليهم، فإن أقر بعضهم دون بعض ثبت في حق جائز التصرف مطلقاً، وإن كانوا اثنين عدول صار إقراراً في حقهم وشهوداً على أنه خط أبيهم، فيثبت في حقهم بالإقرار، وفي حق بقية الورثة بالشهادة.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاث بنات وأخ وأخت
- سؤال وجواب | الموقف من تفكير الفتاة في الأمور الجنسية لإثارة الشهوة
- سؤال وجواب | ابني ضعيف الشخصية وأخاف عليه من الاستغلال، فما العمل؟
- سؤال وجواب | يرغمها على العمل ويريد الزواج من غيرها فهل تطلب الطلاق ؟
- سؤال وجواب | انقطع دم الحيض ثم عاود ما الحكم
- سؤال وجواب | كيفية معالجة تصرفات الطفل الجنسية مع والدته
- سؤال وجواب | فاقد الأهلية لا يصح توكيله
- سؤال وجواب | زواج الفتاة بشاب متدين يكبرها بستة عشر عاماً
- سؤال وجواب | لا يستطيع أن يظهر إسلامه. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أهل خطيبتي يؤجلون الزواج. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل أظل آثمة بعد أن اعتذرت لزوجي؟
- سؤال وجواب | فتاوى في تجاوز عقبات الدعوة
- سؤال وجواب | ما يفعل الحاج بما وجده في سكنه بالمدينة
- سؤال وجواب | حكم مناقشة الطلاب الأسئلة بعد الامتحان إذا كانت الجامعة تمنع ذلك
- سؤال وجواب | ضوابط صلاة النساء في المسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل