مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم رسم القصص التعليمية المشتملة على صور ذوات الأرواح للأطفال والبالغين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما حكم الفوتوسيشن ؟- سؤال وجواب | أعاني من اختلال الأنية واكتئاب وقلق شديد ووسواس
- سؤال وجواب | هل لبصيرة الشخص علاقة بقوة تدينه؟
- سؤال وجواب | أصبت بإسهال حاد بعد نوبة زكام حاد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الأم إذا تركت أمانة عند بنتها فأقرضته لابنها ولم يرده وماتت الأم
- سؤال وجواب | أمية النبي محمد صلى الله عليه وسلم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب وسرعة النسيان. ما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل تنتقل النجاسة للجوال إن أمسك بيد قد تنجست
- سؤال وجواب | حكم اتخاذ آنية من الفولاذ تشبه الفضة
- سؤال وجواب | يشرب الخمر. ويحافظ على الصلاة والصيام!
- سؤال وجواب | ابني لديه نقص في هرمونات الذكورة، ومشاكل في الجهاز التناسلي، فهل ستفيده الأشعة على الرأس؟
- سؤال وجواب | الربح تابع لرأس المال في الزكاة
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: (داليا) و (دالية) ومعناهما
- سؤال وجواب | مشروعية التعوذ مما يُخاف منه
- سؤال وجواب | سنة الجمعة القبلية في العهد النبوي
ما حكم العمل في مجلة تحتوي قصصًا مرسومة لتعليم المراهقين واليافعة اللغة العربية ، وهي تحتوي علي رسومات كارتونية واضحة الملامح ، تشمل العين والرأس والجسم كاملاً ، لذوات الأرواح ، وقصصا مصورة ، ورسما لشخصيات شعراء العرب ونحو ذلك ، هي مجلة مطبوعة مشهورة جدًا في العالم العربي تسمى مجلة الضاد - تعلم النحو والشعر بصورة ماتعة ، نويستفيد منها الأطفال والبالغون، فما حكم العمل بها ؟ وما حكم المال المأخوذ منها ؟ وهل العمل بتنسيق القصص والرسوم يكون مختلفا في الحكم عن العمل بالكتابة في المجلة ؟ أي إن كانت المجلة محرمة فهل يمكنني كتابة مقالات بها فقط ؟ مع العلم أن المجلة تُنشر وتباع جملة واحدة شاملة للكتابة والرسوم سويا..
الحمد لله.
أولا: لا يجوز رسم صور ذوات الأرواح؛ لما ثبت من لعن المصورين وذمهم، في نصوص كثيرة مشهورة، ومنها ما روى البخاري (2225) عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا أَبَا عَبَّاسٍ ، إِنِّي إِنْسَانٌ إِنَّمَا مَعِيشَتِي مِنْ صَنْعَةِ يَدِي ، وَإِنِّي أَصْنَعُ هَذِهِ التَّصَاوِيرَ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لاَ أُحَدِّثُكَ إِلَّا مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ: (مَنْ صَوَّرَ صُورَةً، فَإِنَّ اللَّهَ مُعَذِّبُهُ حَتَّى يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ، وَلَيْسَ بِنَافِخٍ فِيهَا أَبَدًا) فَرَبَا الرَّجُلُ رَبْوَةً شَدِيدَةً، وَاصْفَرَّ وَجْهُهُ، فَقَالَ: وَيْحَكَ، إِنْ أَبَيْتَ إِلَّا أَنْ تَصْنَعَ، فَعَلَيْكَ بِهَذَا الشَّجَرِ، كُلِّ شَيْءٍ لَيْسَ فِيهِ رُوحٌ ".
ورواه مسلم (2110) بلفظ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: كُلُّ مُصَوِّرٍ فِي النَّارِ، يَجْعَلُ لَهُ، بِكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا، نَفْسًا فَتُعَذِّبُهُ فِي جَهَنَّمَ وقَالَ: إِنْ كُنْتَ لَا بُدَّ فَاعِلًا، فَاصْنَعِ الشَّجَرَ وَمَا لَا نَفْسَ لَهُ ".
لكن يستثنى من ذلك: 1-أن ترسم هذه الصور للأطفال ، أو يرسمها الأطفال ، لأنه إذا رُخص لهم في الصور المجسمة كلعب البنات ، فالرسم من باب أولى.
وأما رسم ذلك للبالغين ، أو رسمهم هم لذلك ، أو رسم ما لا يحتاجه الأطفال كصور الشعراء ، فباق على أصل التحريم.
وقد روى أبو داود (4932) عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: " قَدِمَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم مِن غَزْوَةِ تَبُوكَ أو خيبر، وَفِي سَهْوَتِهَا سِتْرٌ، فَهَبَّت رِيحٌ ، فَكَشَفَت نَاحِيَةَ السِّتْرِ عَن بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ، لُعَب ، فَقَالَ: مَا هَذا يَا عَائِشَةُ؟ قَالَت: بَنَاتِي ، وَرَأَى بَيْنَهُنَّ فَرَسًا لَه جَنَاحَانِ مِن رِقَاعٍ.
فَقَال: مَا هَذَا الذِي أَرَى وَسطَهن؟ قَالت: فَرَسٌ.
قَالَ: وَمَا هَذا الذي عَليه؟ قَالَت: جَنَاحَانِ.
قَالَ: فَرَسٌ لَه جَناحانِ؟! قَالَت: أَمَا سَمِعتَ أَنَّ لِسُلَيمَانَ خَيْلًا لَهَا أَجْنِحَةٌ؟! قَالَت: فَضَحِكَ حَتَّى رَأَيتُ نَوَاجِذَه" وصححه العراقي في " تخريج الإحياء " (2/344) والألباني في "صحيح أبو داود".
قالَ الحافظُ ابنُ حجر رحمه الله : " استُدلَّ بهذا الحديثِ على جوازِ اتخاذِ صورِ البناتِ واللعب ، من أجلِ لَعِبِ البناتِ بهن ، وخُصَّ ذلك من عمومِ النهي عن اتخاذِ الصور ، وبه جزمَ عياضٌ ، ونقله عن الجمهورِ ، وأنهم أجازوا بيعَ اللعبِ للبناتِ لتدريبهن من صغرِهن على أمرِ بيوتهِن وأولادهن".
انتهى من " فتح الباري " (10/527).
2-أن تُرسم الصورة ناقصة ، كالصورة النصفية ، وقد أجاز جمهور الفقهاء رسم الصورة إذا أزيل منها ما لا تبقى معه الحياة.
قال ابن قدامة رحمه الله: " فإن قطع رأس الصورة ، ذهبت الكراهة.
قال ابن عباس: الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فليس بصورة.
وحكي ذلك عن عكرمة.
وقد روي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتاني جبريل، فقال: أتيتك البارحة، فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل، وكان في البيت ستر فيه تماثيل، وكان في البيت كلب ، فمر برأس التمثال الذي على الباب فيقطع، فيصير كهيئة الشجر، ومر بالستر فلتقطع منه وسادتان منبوذتان يوطآن ، ومر بالكلب فليخرج.
ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وإن قطع منه ما لا يبقي الحيوان بعد ذهابه ، كصدره أو بطنه ، أو جعل له رأس منفصل عن بدنه ، لم يدخل تحت النهي ، لأن الصورة لا تبقي بعد ذهابه ، فهو كقطع الرأس.
وإن كان الذاهب يبقي الحيوان بعده ، كالعين واليد والرجل ، فهو صورة داخلة تحت النهي.
وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس ، أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس بصورة حيوان ".
انتهى من " المغني" (7/ 216).
ثانيا: إذا لم تراع المجلة ذلك، ورسمت الصور المحرمة ، فالذي يظهر جواز أن تُكتب فيها المقالات النافعة، والإثم على من يرسم الصور وينشرها.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ظهر لي سمار من بداية الظهر إلى أسفله، فما علاجه؟- سؤال وجواب | حكم منع الزوج أهل زوجته من زيارة ابنتهم
- سؤال وجواب | هل يأثم من اشترى منتجات عليها صور لأن شراءه إعانة على استمرار وضع الصور؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الإمام أبا حنيفة ارتدي رداءا ثمينا قيمته 400 دينار
- سؤال وجواب | مبتلى برائحة الفم الكريهة، ما الحل المناسب للتخلص منها؟
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أتعامل مع طفلي، وأخشى من عرضه على طبيب نفسي
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف اﻻنتصاب، ما العلاج للتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع ترك من أحببت رغم التوبة والندم فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | استزلني الشيطان ووقعت في العادة الخبيثة فكيف أقلع عنها؟
- سؤال وجواب | الجفاف العاطفي عند الزوج تجاه الزوجة وكيفية التعامل معه
- سؤال وجواب | أعاني من انحدار الصحة الجنسية. فكيف أستعيدها؟
- سؤال وجواب | بعد الإقلاع عن العادة السرية هل ستعود الأمور إلى طبيعتها؟
- سؤال وجواب | إمساك ونزول دم في غير وقت الحيض، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم المجلات الخليعة
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان البروستاتا، فهل أستمر على الدواء؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا